الإسلام في كتاب: فقه الجندية... يرد على تساؤلات المحاربين

نشر في 09-06-2016
آخر تحديث 09-06-2016 | 00:00
No Image Caption
صدر أخيراً في القاهرة تحت عنوان «فقه الجندية.. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية»، كتاب جديد لمفتي مصر الدكتور شوقي علام، يجيب فيه عن العديد من التساؤلات والقضايا التي قد يحتاجها الجنود والمحاربون في حياتهم العسكرية والمدنية لأداء واجبهم الوطني في حماية أمن البلاد والعباد.

يضم الكتاب عددًا من الفتاوى التي تم انتقاؤها من سجلات دار الإفتاء المصرية الزاخرة بفتاوى تمس جوانب شتى لحياة الجند قادة وأفرادًا - وقضاياها المختلفة، لتقديم بيان موجز شافٍ وتعريف كافٍ لما قد يجول في الأذهان عن تلك الأمور، وبيان ما هو الحق وما هو مشوه من المفاهيم والمسائل.

وتناول الكتاب أن الجندية هي روح الأمة، وحصنها الواقي من كيد الأعادي، ودرعها المنيع ضد المتربصين والجاهلين، وهي مهنة شريفة ذات مكانة عالية وأجر جزيل في الدنيا والآخرة، وقد تكاثرت نصوص الوحي الشريف على إثبات هذه المعاني نصاً وفحوى.

ونصح علام أهل هذه المهنة من أصحاب الخبرة التراكمية والحائزين طرفا من العلوم التي تساعد في هذا الشأن بأن يتمسكوا بما أثبتت الأيام صحته وصدقه، وأن ينقلوا هذه الخبرات الثمينة إلى الأجيال حتى يتصل الرباط بسلسلته الطيبة، وأوصى بتعاهد هؤلاء الأبطال بالرعاية الشاملة والكاملة في التعليم والتدريب والصحة وتزويدهم بالأسلحة الحديثة والمتطورة.

وقال المفتي إنه لا يستطيع أحد أن يتجاهل أن حاجة الجند الدينية ماسة إلى مرجع وافٍ يجيب عن تساؤلاتهم التي تعرض لهم في حياتهم اليومية، فضلاً عن أن يشبعوا ظمأهم للقراءة النافعة التي تجلب إليهم التعرف بالإسلام علمًا وعملا في مختلف المجالات بصورة وسطية معتدلة، لا تذهب بهم مذهب الشدة أو تأخذ بهم إلى مزالق أهل الانحلال والتفريط.

back to top