البرتغال للاستفادة من خبرة لاعبيها لتحقيق المجد

نشر في 07-06-2016
آخر تحديث 07-06-2016 | 03:00
يسعى المنتخب البرتغالي إلى الاستفادة من التألق الكبير لنجمه كريستيانو رونالدو، من أجل بلوغ أدوار متقدمة في بطولة كأس أمم اوروبا لكرة القدم 2016.
يأمل البرتغاليون أن يواصل أسطورتهم كريستيانو رونالدو تألقه، ولكن على صعيد المنتخب هذه المرة، بعد ان قاد فريقه ريال مدريد الى لقبه الحادي عشر في دوري أبطال أوروبا، عندما يقود الكتيبة المشاركة في كأس أوروبا 2016 بفرنسا.

ووقعت البرتغال في المجموعة السادسة السهلة نسبيا، الى جانب ايسلندا والنمسا والمجر.

وبينما تعتبر البرتغال المرشحة الأبرز للتأهل للدور الثاني عن هذه المجموعة، فإن تطلعاتها تتخطى ذلك بكثير، لأنها تأمل الوصول الى الادوار المتقدمة أملا في المنافسة على اللقب في الفرصة الاخيرة لرونالدو، الذي بلغ الحادية والثلاثين من العمر، لكنه في أوج عطائه، وبات مرشحا لجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم للمرة الرابعة في مسيرته.

وشارك منتخب البرتغال في النهائيات الاوروبية سبع مرات حتى الآن، وكان على وشك تدوين اسمه في سجلات المنتخبات الفائزة بالبطولة، بوصوله الى المباراة النهائية عام 2004 على أرضه، بقيادة النجم لويس فيغو، إذ كان رونالدو في التاسعة عشرة حينها، لكنه خسر أمام نظيره اليوناني صفر-1.

كما وصل البرتغاليون إلى نصف النهائي ثلاث مرات اعوام 1984 و2000 و2012، والى ربع النهائي عام 2008.

الاعتماد على رونالدو

ولا شك في أن المدرب الخبير فرناندو سانتوس، الذي خلف بابلو بنتو، سيعتمد بشكل رئيسي على رونالدو بعد التألق اللافت له هذا الموسم، وشهيته التهديفية، خصوصا في دوري أبطال أوروبا، إلى جانب لاعبين آخرين طبعا كزميله في ريال مدريد المدافع بيبي وجواو موتينيو.

تصدر منتخب البرتغال ترتيب المجموعة التاسعة من التصفيات دون صعوبات كبيرة، جامعا 21 نقطة من ثماني مباريات، إذ خسر مرة واحدة فقط وكانت في الجولة الاولى امام البانيا التي حلت ثانية برصيد 14 نقطة، ثم حقق سبعة انتصارات متتالية بقيادة سانتوس الذي خلف بنتو بعد الخسارة الاولى مباشرة.

وفضل فرناندو سانتوس إراحة رونالدو في بعض المباريات الاعدادية، بسبب الجهود الكبيرة التي بذلها مع ريال مدريد، وشارك في البعض الآخر فساهم في فوز لافت على منتخب بلجيكا الغني بالنجوم 2-1، وكان صاحب الهدف الثاني.

كما أن التدريبات التي سبقت انطلاق البطولة في فرنسا بدأت بغياب رونالدو، لارتباطه بريال مدريد الذي خاض نهائي دوري أبطال أوروبا ضد جاره أتلتيكو مدريد في ميلانو الايطالية في 28 الشهر الماضي.

وتبدأ البرتغال مشوارها في النهائيات ضد آيسلندا الضيفة الجديدة في البطولة القارية في 14 الجاري، ثم تلتقي النمسا في 18، والمجر في 22 منه في الجولتين التاليتين.

أعمار لاعبي البرتغال

والمشكلة التي ستواجه منتخب البرتغال في النهائيات الاوروبية هي كبر سن لاعبيه، وتضم تشكيلته أحد أكبر لاعبي البطولة وهو المدافع الاوسط ريكاردو كارفالو الذي بلغ الـ38 في 18 مايو الماضي (الحارس المجري غابور كيرالي هو الاكبر في النهائيات بسن الاربعين)، كما ان برونو الفيش في الـ34، وبيبي في الـ33، وجوزيه فونتي في الـ32.

وسيفتقد سانتوس لاعب الوسط الهجومي برناردو سيلفا الذي اصيب في الفخذ الأيمن في الجولة الاخيرة من الدوري البرتغالي، ولن يتمكن من اللحاق بالنهائيات. وضم سانتوس الى التشكيلة الشاب الواعد ريناتو سانشيز المنتقل من بنفيكا الى بايرن ميونيخ الألماني مقابل صفقة كبيرة بلغت 35 مليون يورو على الاقل حسب النادي الالماني، في حين أن الناطق باسم بنفيكا اوضح ان المبلغ يمكن ان يصل الى 80 مليون يورو.

المشكلة التي ستواجه منتخب البرتغال في النهائيات هي كبر سن لاعبيه
back to top