بلجيكا لتأكيد دخولها معترك الكبار

نشر في 06-06-2016
آخر تحديث 06-06-2016 | 00:04
لاعبو المنتخب البلجيكي خلال التدريبات
لاعبو المنتخب البلجيكي خلال التدريبات
يعول المنتخب البلجيكي على الكم الهائل من النجوم في صفوفه، عندما يشارك في نهائيات بطولة يورو 2016، إلا أن الإصابات التي تعرض لها بعض لاعبيه قد تؤثر على حظوظه في البطولة.
يأمل المنتخب البلجيكي الارتقاء إلى مستوى التوقعات التي ترجحه ليكون الرقم الصعب في كرة القدم القارية والعالمية، وذلك عندما يخوض نهائيات كأس أوروبا المقررة في فرنسا بين 10 يونيو و10 يوليو.

ويعد "الشياطين الحمر" من أكثر المنتخبات التي تعج بالنجوم الكبار، وأبرز دليل على ذلك أن أربعة فقط من لاعبيه الـ23 في النهائيات يلعبون في الدوري المحلي، وكان بالإمكان أن يكون العدد أقل من ذلك، لولا الإصابات التي شملت الخط الخلفي.

ويخوض فريق المدرب مارك فيلموتس البطولة القارية بغياب لاعبين مؤثرين في خط الدفاع وعلى رأسهم قائده فنسان كومباني.

وإذا كان غياب قلب دفاع مانشستر سيتي الإنكليزي محسوما منذ فترة، فإن اصابة زملائه في الخط الخلفي نيكولاس لومبارتس "زينيت سان بطرسبورغ الروسي"، وديدريك بوياتا "سلتيك الاسكتلندي"، وبيورن انغلز "كلوب بروج" كانت خارج الحسابات، ما دفع فيلموتس الى الاستعانة بكريستيان كاباسيل لإكمال لائحة الـ23 لاعبا، رغم ان مدافع غنك البالغ من العمر 25 عاما لم يخض حتى الان اي مباراة دولية.

كما يواجه منتخب بلجيكا محنة جديدة بعد اصابة مدافع آخر هو توماس فيرمايلن حسبما اعلن فيلموتس الجمعة الماضي في غنت.

وأوضح فيلموتس ان مدافع برشلونة بطل اسبانيا اضطر الى مغادرة الحصة التدريبية بعد 35 دقيقة بسبب انكماش عضلي.

"فكرت امس بالانتحار"، هذا ما قاله فيلموتس بعد اعلانه اللائحة النهائية بسبب الاصابات التي ضربت المنتخب الوطني، قبل ان يؤكد أن ما ادلى به كان "مزحة"، مضيفا: "انه امر محزن لجميع هؤلاء الشبان لكن هذه هي الحياة. المدافعون الموجودون في تصرفي هم ايضا لاعبون جيدون جدا"، مؤكدا أن الخط الخلفي الاساسي في النهائيات سيتكون من توبي الدرفيريلد "توتنهام الانكليزي"، وجايسون ديناير "غلطة سراي التركي"، وتوماس فيرمايلن "برشلونة الاسباني"، ويان فيرتونغن "توتنهام ايضا".

واختبر فيلموتس جاهزية فريقه في 28 الشهر الماضي حيث تغلب "الشياطين الحمر" على سويسرا في عقر دارها (2-1) ثم تعادل مع فنلندا (1-1) في بروكسل بغياب توماس مونييه "كلوب بروج"، ويانيك كاراسكو "اتلتيكو مدريد الاسباني"، وموسى دمبيلي "توتنهام الانكليزي"، ورودغا نيانغولان "روما الايطالي" بسبب اصابات طفيفة.

وستكون المباراة الاولى لها هي المحك حيث ستواجه ايطاليا في 13 يونيو في مدينة ليون في مواجهة قد تحدد مصير هذا المنتخب الذي اعاده فيلموتس الى البطولات الكبرى للمرة الاولى منذ 12 عاما من خلال المشاركة في مونديال البرازيل 2014.

المنتخب البلجيكي في سطور

تشارك بلجيكا في كأس أوروبا 2016 لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا من 10 يونيو الى 10 يوليو، للمرة الخامسة.

• كأس العالم: شاركت 12 مرة وحلت رابعة عام 1986

• كأس أوروبا: تشارك للمرة الخامسة وحلت ثانية عام 1980 وثالثة عام 1973

• الألعاب الأولمبية: توجت بالذهبية عام 1920 وحلت ثالثة عام 1900

• التصنيف الحالي: ثانية

• المدرب: مارك فيلموتس منذ مايو 2012

• رئيس الاتحاد الحالي: فرنسوا جي كيرسمايكر

• عدد اللاعبين المسجلين: 415 ألفا

• أبرز الأندية: اندرلخت، ستاندار لياج، كلوب بروج، غنت

• أبرز اللاعبين حاليا: ادين هازار

• مسار التصفيات: تصدرت المجموعة الثانية (7 انتصارات وتعادلان وهزيمة)

back to top