السويد تعول على خبرة لاعبيها في النهائيات

نشر في 06-06-2016
آخر تحديث 06-06-2016 | 00:04
جانب من تدريبات المنتخب السويدي
جانب من تدريبات المنتخب السويدي
يسعى المنتخب السويدي الى الاستفادة من عامل الخبرة لدى معظم لاعبيه، وذلك عندما يخوض غمار نهائيات كأس أمم أوروبا 2016 التي تنطلق في فرنسا في العاشر من يونيو الحالي.
تخوض السويد نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا وهي تعول تماما على نجمها الاوحد زلاتان ابراهيموفيتش الذي سيلعب في "حديقته" للمرة الاخيرة بعدما قرر ترك باريس سان جرمان في نهاية الموسم المنصرم بحثا عن تحد جديد.

وتلعب السويد في النهائيات القارية مع ايطاليا وبلجيكا وايرلندا ضمن المجموعة الخامسة.

ويدرك الجميع ان الاعتماد التام على لاعب واحد ليس كافيا لتحقيق النتائج المرجوة، ولذلك سيسعى المدرب ايريك هامرن الى تأمين المساندة اللازمة للقائد ابراهيموفيتش الذي تألق في التصفيات بتسجيله 11 من اهداف بلاده الـ19، بينها ثلاثة في الملحق الفاصل ضد الدنمارك.

وحدد هامرن، الذي يخوض مغامرته الاخيرة مع المنتخب الوطني قبل ان يترك المهمة ليانه اندرسون الرجل الاقوى في الكرة السويدية بعد ان قاد نوركوبينغ العام الماضي للفوز بلقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ حوالي ربع قرن من الزمن، خياراته الهجومية بتأكيده ان مهاجم باناثينايكوس اليوناني ماركوس بورغ سيلعب الى جانب "ابرا" على حساب مهاجم سلتا فيغو الاسباني جون غويديتي.

ويأتي تفضيل بورغ على غويديتي في التشكيلة الاساسية رغم ان الاخير كان افضل لاعبي السويد في المباراة الودية ضد سلوفينيا (صفر-صفر) لكنه لم يجد طريقه الى الشباك.

وابقى هامرن على لاعب وسط هامبورغ الالماني البين ايكدال (26 عاما) ضمن التشكيلة النهائية رغم انه سيغيب عن المباراة الاولى ضد ايرلندا في 13 يونيو بسبب اصابة تعرض لها في ظهره خلال وجوده في ملهى ليلي.

واصيب ايكدال في اوائل مايو بعدما فقد توازنه وسقط على طاولة زجاجية ما ادى الى اصابته في ظهره واستدعى نقله الى المستشفى بحسب ما اكد والده.

وغاب ايكدال (21 مباراة دولية) الذي يعتبر من العناصر الهامة في المنتخب، عن المباراة الاخيرة لهامبورغ في الدوري المحلي بعد ان غاب ايضا عن 14 مباراة لفريقه خلال الموسم المنصرم بسبب الاصابة ايضا.

الاستفادة من عامل الخبرة

ويأمل هامرن الاستفادة من عامل الخبرة الذي يتمتع به العديد من لاعبيه، مثل كيم كالشتروم (33 عاما و127 مباراة دولية) وسيباستيان لارسون (30 عاما و83 مباراة دولية) والحارس اندرياس ايزاكسون (34 عاما و129 مباراة دولية) وكل من ميكايل لوستيغ (29 عاما و51 مباراة) واندرياس غرانكفيست (31 عاما و51 مباراة)، من اجل تأمين المؤازرة لزلاتان الطامح الى قيادة بلاده لابعد من الدور الاول.

ومن المؤكد ان المهمة لن تكون سهلة على رجال هامرن ضمن مجموعة تضم ايطاليا وبلجيكا، لكن اي شيء ممكن في كرة القدم وتجاوز الدور الاول للمرة الاولى منذ نهائيات 2004 طموح مشروع في المشاركة السادسة للمنتخب الاصفر والازرق في النهائيات القارية.

وانتظرت السويد حتى نهائيات عام 2000 لتشارك في البطولة القارية من بوابة التصفيات وذلك لان مشاركاتها الوحيدة السابقة كانت عام 1992 حين ضمنت بطاقتها كبلد مضيف ودون تصفيات ووصلت الى الدور نصف النهائي.

ويأمل ابراهيموفيتش ورفاقه في المنتخب الوطني السير على خطى منتخب دون 21 عاما الذي منح السويد لقب كأس اوروبا العام الماضي في تشيكيا. وقد حقق فريق هاكان اريكسون المفاجأة بفوزه على البرتغال في النهائي بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر. وقد تخلص المنتخب السويدي من الدنمارك في نصف النهائي بنتيجة كبيرة 4-1 بقيادة لاعبي المنتخب الاول حاليا مدافع بنفيكا البرتغالي فيكتور لينديلوف وغويديتي في طريقه الى التتويج القاري الاول في هذه الفئة العمرية.

المنتخب السويدي في سطور

تشارك السويد في كأس اوروبا 2016 لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا من 10 يونيو الى 10 يوليو، للمرة الحادية عشرة.

• كأس العالم: شاركت 11 مرة ووصلت الى النهائي عام 1958 وحلت ثالثة عامي 1950 و1994 ورابعة عام 1938.

• كأس اوروبا: تشارك للمرة السادسة وحلت رابعة عام 1992.

• الالعاب الاولمبية: توجت بالذهبية عام 1948 والبرونزية عامي 1924 و1952.

• التصنيف الحالي: 36.

• المدرب: ايريك هامرن.

• رئيس الاتحاد الحالي: كارل ايريك نيلسون منذ مارس 2012.

• عدد اللاعبين المسجلين: حوالي مليون لاعب.

• ابرز الأندية: مالمو وايك وغوتبرغ.

• ابرز اللاعبين حاليا: زلاتان ابراهيموفيتش وكيم كالشتروم وجون غويديتي.

• مسار التصفيات: حلت ثالثة في المجموعة السابعة (5 انتصارات و3 تعادلات وهزيمتان) وخاضت الملحق الفاصل حيث تغلبت على الدنمارك (2-1 و2-2).

back to top