الحمدان يسأل العمير عن المشاكل البيئية في منطقة الظهر

نشر في 04-06-2016 | 12:47
آخر تحديث 04-06-2016 | 12:47
النائب حمود الحمدان
النائب حمود الحمدان
وجه النائب حمود الحمدان سؤالاً برلمانياً إلى وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة د. علي العمير بشأن المشاكل البيئية التي يعاني منها أهالي منطقة الظهر.

جاء نص السؤال كالتالي:

وفقاً للقانون رقم (42) لسنة 2014 في شأن إصدار قانون حماية البيئة والذي حدد مهام وصلاحيات الهيئة العامة للبيئة في المادة السابعة من ذات القانون ونظراً لحجم المعاناة البيئية التي يتعرض لها أهالي منطقة الظهر بسبب تفاقم المشاكل البيئية المحيطة بهم بسبب وجود المسلخ جنوب المنطقة ومحطة معالجة الصرف الصحي جنوب غرب المنطقة وتراكم الأنقاض غرب المنطقة وما نتج عنه من تزايد للروائح الضارة وتكاثر للحشرات وانتشار للنفايات والأنقاض وبما أن الهيئة العامة للبيئة هي المعنية بحماية البيئة ومعالجة المشاكل البيئية.

لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- هل قامت الهيئة العامة للبيئة بإجراء دراسات لقياس حجم الملوثات التي تتعرض لها منطقة الظهر؟ إذا كانت الإجابة بالايجاب

يرجى تزويدي بجميع الدراسات وتواريخها وأسماء من أشرفوا عليها ومن نفذوها مشفوعة بتخصصاتهم العلمية وما هي طبيعة الإجراءات المتخذة على ضوء ما خرجت به نتائج الدراسات إن وجدت؟ وفي حال كانت الإجابة بالنفي يرجى تزويدي بالأسباب التي حالت دون ذلك وهل هناك خطة لإزالة هذه الأسباب؟

٢-نظراً لقرب المسلخ من منطقة الظهر وتأثر قاطني المنطقة بالملوثات الصادرة عنه هل قامت الهيئة بالموافقة على دراسة المردود البيئي للمسلخ؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بدراسة المردود البيئي للمسلخ التي وافقت عليها الهيئة العامة للبيئة، كما يرجى تزويدي بعدد وتواريخ الزيارات الميدانية الروتينية التي قامت بها الهيئة للكشف على المسلخ مشفوعة بأسماء من قاموا بالزيارة وتخصصاتهم وطبيعة المخالفات التي تم رصدها؟ كما يرجى تزويدي بعدد الزيارات التي قامت بها إدارة تقييم المردود البيئي للتأكد من التزام مشغل المسلخ بالاشتراطات التشغيلية الواردة في دراسة المردود البيئي.

٣-نظراً لملاصقة محطة معالجة المجاري لمنازل منطقة الظهر يرجى تزويدي بدراسة المردود البيئي لمحطة المعالجة التي وافقت عليها الهيئة العامة للبيئة، كما يرجى تزويدي بعدد وتواريخ الزيارات الميدانية الروتينية التي قامت بها الهيئة للكشف على محطة المعالجة مشفوعة بأسماء من قاموا بالزيارة وتخصصاتهم وطبيعة المخالفات التي تم رصدها، كما يرجى تزويدي بعدد الزيارات التي قامت بها إدارة تقييم المردود البيئي للتأكد من التزام مشغل محطة المعالجة بالاشتراطات التشغيلية الواردة في دراسة المردود البيئي فإن لم تكن هناك دراسة مردود بيئي للمحطة فما هي طبيعة الدراسات التي قامت بها الهيئة لتحديد طبيعة الآثار البيئية للمحطة؟ فإن لم يكن هناك دراسات، فما هي الأسباب التي حالت دون عملها؟ وهل يتم تجميع الحماة الجافة في المحطة وهي أحد مسببات تكاثر الحشرات والروائح؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فلماذا لا يتم تحويلها لهيئة الزراعة للاستفادة منها أو لمواقع الردم؟

٤-نظراً لتحوّل الجهة الغربية المقابلة لمنطقة الظهر إلى ساحة لرمي الأنقاض منذ فترة طويلة أدت لتراكم النفايات يرجى إفادتنا بالأسباب التي أدت إلى عدم تحرك الهيئة العامة للبيئة لضبط المتسببين بهذه المشكلة وإحالتهم للنيابة والأسباب التي حالت دون تحرك الهيئة لإلزام الجهات المعنية بمعالجة المشكلة.

back to top