الأوروغواي الأقوى في المجموعة مع سواريز أو من دونه

نشر في 31-05-2016
آخر تحديث 31-05-2016 | 00:05
No Image Caption
في بطولة كوبا أميركا بنسختها المئوية التي تحتضنها الولايات المتحدة الأميركية من 3 إلى 26 يونيو المقبل، يبدو المنتخب الأوروغوياني مرشحاً فوق العادة لتصدر المجموعة الثالثة التي تضم أيضا المكسيك وجامايكا.
يبدو المنتخب الأوروغوياني مرشحا فوق العادة لتصدر المجموعة الثالثة في بطولة كوبا اميركا بنسختها المئوية التي تحتضنها الولايات المتحدة الاميركية من 3 الى 26 يونيو المقبل.

وتقام النسخة الـ45 من هذه البطولة بمشاركة 16 منتخبا عوضا عن 12، بينها جميع المنتخبات العشرة من أميركا الجنوبية، الى جانب أربعة من منطقة الكونكاكاف، وذلك احتفالا بالذكرى المئوية لانطلاق البطولة.

ولن يتمكن بطل هذه النسخة الاستثنائية من المشاركة في كأس القارات المقررة عام 2017 في روسيا، لأن تشيلي حسمت البطاقة بإحرازها لقب نسخة 2015 على أرضها على حساب الأرجنتين.

وستبدأ الأوروغواي حملتها نحو استعادة اللقب القاري وتعزيز رقمها القياسي من حيث عدد الألقاب (15 آخرها عام 2011)، من بوابة المجموعة الثالثة التي تجمعها بفنزويلا وممثلين لمنطقة الكونكاكاف هما المكسيك وجامايكا.

وستكون الأوروغواي التي توجت بلقبها الأخير عام 2011 على حساب الباراغواي (3- صفر)، المرشحة الأوفر حظا لتصدر هذه المجموعة بقيادة مدربها الفذ أوسكار واشنطن تاباريز ومجموعة من اللاعبين الرائعين.

وستكون الاوروغواي أكثر المنتخبات الطامحة لإحراز لقب النسخة المئوية، لأنها "الاكثر أحقية" في الاحتفال، لكونها المنتخب الأول الذي رفع كأس البطولة بصيغتها القديمة، بطولة أميركا الجنوبية، عام 1916 حين تصدرت مجموعة البطولة امام المنتخبات الثلاثة الأخرى المشاركة وهي الارجنتين والبرازيل وتشيلي.

مع سواريز أو من دونه

ويعول تاباريز على مجموعة كبيرة من النجوم المحترفين في أوروبا وعلى رأسهم العائد لويس سواريز وادينسون كافاني ودييغو غودين.

لكن "لا سيليستي" قد يضطر الى خوض الدور الأول او مباراة او اثنتين منه من دون سواريز، لأن مهاجم برشلونة الاسباني يعاني إصابة تعرض لها ضد اشبيلية في نهائي مسابقة كأس إسبانيا.

وكان هناك تخوف من احتمال غياب سواريز عن أول مشاركة رسمية له منذ انتهاء ايقافه الدولي، لكن برشلونة أكد أن الإصابة في العضلة الغشائية النصفية للساق اليمنى لن تمنع هدافه من السفر مع بلاده الى الولايات المتحدة، حيث تبدأ مشوارها في الخامس من الشهر ضد المكسيك في إعادة لمواجهتهما في الدور الأول من نسخة 2011، حين فاز "لا سيليستي" 1- صفر في طريقه الى اللقب القاري.

وبدأ سواريز تعافيه في برشلونة، وسينضم في الأول من يونيو الى المنتخب الأوروغوياني في الولايات المتحدة، حيث سيواصل المرحلة الثانية من عملية شفائه، وفق ما كشف النادي الكاتالوني.

المكسيك الضيفة الدائمة منذ 1993

ومن المؤكد أن المكسيك تشكل الخطر الأكبر على الأوروغواي، لأنها اعتادت على أجواء البطولة، لأنها من الضيوف الدائمين منذ 1993 وقد تمكنت من تجاوز الدور الأول في مشاركاتها السبع الأولى بين 1993 و2007 حتى انها حلت وصيفة مرتين (1993 و2001) ونالت المركز الثالث ثلاث مرات.

وسيسعى "ال تري" الى الظهور بشكل مختلف عن مشاركته الأخيرة العام الماضي، حين ودع من الدور الأول للمرة الأولى، بعد أن تذيل مجموعته خلف تشيلي المضيفة التي توجت لاحقا باللقب، وبوليفيا والاكوادور.

وتدخل المكسيك الى النسخة المئوية وهي متوجة بطلة للكونكاكاف للمرة العاشرة في تاريخها (بالصيغتين السابقة والحالية) بعد فوزها بنهائي 2015 على جامايكا التي ستجدد الموعد معها في الجولة الثانية، عندما تواجهها على ملعب "روز بول" في باسادينا في التاسع من الشهر المقبل.

17 هدفاً

وسيكون خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" مركز الثقل في تشكيلة المدرب خوان كارلوس اوسوريو، بعدما أطلق مسيرته مجددا بانتقاله الموسم الماضي الى باير ليفركوزن الالماني، حيث سجل 17 هدفا في 28 مباراة خاضها في الدوري المحلي.

ومن جهتها، تسعى جامايكا في مشاركتها الثانية في البطولة الى تأكيد أن ما حققته في الكأس الذهبية العام الماضي لم يكن وليد المصادفة.

وبلغت جامايكا نهائي البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخها، بعدما جردت الولايات المتحدة المضيفة من اللقب بالفوز عليها في نصف النهائي 2- 1 في طريقها لمواجهة المكسيك.

وبالتالي، تسعى جامايكا بقيادة المدرب الألماني فينفريد شيفر وقلب دفاع ليستر سيتي بطل انكلترا ويس مورغان، الى الظهور بشكل مخالف لمشاركتها الأولى في كوبا أميركا العام الماضي، حين ودعت من الدور الأول بخسارتها جميع مبارياتها الثلاث أمام الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي التي ستجدد الموعد معها في الجولة الاخيرة على ملعب "ليفايس ستاديوم" في سانتا كلارا في 13 الشهر المقبل.

الحلقة الأضعف

من جهتها، تبدو فنزويلا الحلقة الأضعف في هذه المجموعة نظرا الى سجلها المتواضع، إذ انها ودعت البطولة من الدور الأول في 13 من مشاركاتها الـ16 السابقة، لكنها تأمل بقيادة الحارس الدولي السابق رافايل دوداميل تكرار مفاجأة نسخة 2011 حين حلت رابعة، بعد أن تأهلت عن المجموعة الثانية بصحبة البرازيل وبفارق الأهداف فقط عن "سيليساو"، ثم تخطت تشيلي في ربع النهائي (2- 1) قبل أن تخرج في دور الأربعة على يد الباراغواي بركلات الترجيح (صفر- صفر في الوقتين الأصلي والإضافي).

وتعول فنزويلا على مجموعة من اللاعبين المحترفين في أوروبا مثل روبرتو روزاليس وخوان بابلو انيور (ملقة الإسباني) وأوسفالدو فيسكاروندو (نانت الفرنسي) وتوماس رينكون (جنوى الإيطالي) وخوسيف مارتينيس (تورينو الإيطالي) وسالومون روندون (وست بروميتش البيون الإنكليزي).

back to top