«الإحصاء»: 19.1% نسبة العمالة الوطنية في القطاعين

نشر في 31-05-2016
آخر تحديث 31-05-2016 | 00:00
منى الدعاس
منى الدعاس
قالت المديرة العامة للإدارة المركزية للإحصاء بالإنابة منى الدعاس إن الإدارة نشرت التقرير ربع السنوي لإحصاءات العمل، وهو التقرير الرابع الذي يصدر من نظام معلومات سوق العمل ويحتوي على بيانات من واقع السجلات الإدارية لـ5 جهات حكومية تنتقل بياناتها آلياً، وتقوم الإدارة بمعالجتها احصائياً ودمجها وتصنيفها بما يتوافق مع المعايير الدولية للنشر الاحصائي للجنة الإحصائية في الأمم المتحدة.

وأضافت الدعاس أن نسبة العمالة، في 30 سبتمبر 2015، جاءت متقاربة بعض الشيء مع مثيلاتها في مارس ويونيو من العام نفسه، حيث سجل عدد المواطنين الذكور في كلا القطاعين الخاص والعام نسبة 45 في المئة، بينما بلغت نسبة الكويتيات 55 في المئة، في مقابل نسبة 89.4 في المئة لغير الكويتيين، و10.6 في المئة لغير الكويتيات.

وجاء في التقرير أن هناك تبايناً بين نسبة العمالة الكويتية وغيرها، حيث جاءت نسبة الأولى في القطاعين 19.1 في المئة، في مقابل 80.9 في المئة لغير الكويتية.

الدول الأعلى في قوة العمل

وأظهر التقرير ترتيب الدول العشر الأعلى نسبة في قوة العمل، حيث احتلت العمالة الهندية المرتبة الأولى بنسبة 25.3 في المئة من إجمالي العمالة، بينما حلت مصر في المرتبة الثانية بـ23 في المئة، أما العمالة الوطنية فجاءت في المرتبة الثالثة لتسجل نسبة 19.1 في المئة، ومن ثم تأتي كل من بنغلادش وباكستان والفلبين وسورية ونيبال وإيران وسريلانكا في باقي المراكز على التوالي بنسب متفاوتة.

المؤهلات العلمية

وكشف التقرير أن نسبة العمالة لحملة الشهادة الجامعية بلغت أقصاها في القطاع الحكومي بـ39.1 في المئة، بينما جاء حملة الشهادة الثانوية بعد ذلك بـ17.8 في المئة، في مقابل 15.5 في المئة لحملة الشهادة ما فوق الثانوية ودون الجامعية، أما القطاع الخاص فجاءت نسبة عامليه من حملة الشهادة المتوسطة هي الأعلى بـ46.3 في المئة، بينما جاء حاملو الشهادة الابتدائية في المرتبة الثانية بـ13.4 في المئة.

العمالة المنزلية

واحتلت العمالة الهندية المركز الأول مجدداً فيما يخص العمل في القطاع العائلي، بـ 43.9 في المئة، وجاءت الفلبين ثانية بنسبة 19.6 في المئة، وسريلانكا ثالثة بـ12.9 في المئة، بينما احتلت بنغلادش المرتبة الرابعة بـ8.3 في المئة من إجمالي العمالة في القطاع العائلي، أما إثيوبيا ونيبال وإندونيسيا وغانا ومدغشقر وباكستان فجاءت بعد ذلك على التوالي.

back to top