سلوفاكيا تخوض معمودية النار قارياً رغم توازن مجموعتها

نشر في 31-05-2016
آخر تحديث 31-05-2016 | 00:03
ستخوض سلوفاكيا معمودية النار في كأس اوروبا لكرة القدم ثاني بطولة كبيرة لها بعد كأس العالم جنوب افريقيا 2010، لكن عروضها خلال التصفيات اكدت انها قادرة على ترك اثر في فرنسا خلال النهائيات خصوصا انها لم تقع في مجموعة صعبة.

وتخوض سلوفاكيا غمار البطولة في المجموعة الثانية الى جانب انكلترا، وروسيا وويلز. وكانت سلوفاكيا جزءا اساسيا من تشيكوسلوفاكيا قبل ان تستقل في التسعينيات، وخير دليل على ذلك ان التشكيلة الاساسية لمنتخب تشيكوسلوفاكيا الفائز بكأس الامم الاوروبية عام 1976 على حساب المانيا الغربية كانت جميعها من سلوفاكيا.

استهلت سلوفاكيا التصفيات بقوة بفوزها خارج ارضها على اوكرانيا، ثم على اسبانيا بطلة اوروبا في النسختين السابقتين، لتواصل على الوتيرة ذاتها وتفوز بمبارياتها الست الاولى. اما النقطة السوداء الوحيدة في سجلها خلال هذه التصفيات فكانت سقوطها امام بيلاروسيا على ملعبها، لكنها في النهاية حققت الاهم واحتلت المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن اوكرانيا.

وقياسا على عروضها تستطيع سلوفاكيا المنافسة على البطاقة الثانية، اذا ما اعتبرنا أن المنتخب الانكليزي هو الافضل فنيا بين مختلف منتخبات هذه المجموعة، واذا نجحت في الخروج من دور المجموعات فانها تكون قد حققت نتيجة لافتة.

دفاع صلب بقيادة سكرتل

ويتمتع المنتخب السلوفاكي بدفاع صلب يقوده قلب دفاع ليفربول مارتن سكرتل، كما يملك لاعبي وسط مدافعين صلبين أيضا هما يوراي كوكا وفيكتور بيكوفسكي، اضافة الى صانع الألعاب المتألق، وقائد الفريق ماريك هامسيك.

وتألق هامسيك في التصفيات، وسجل خمسة اهداف في 10 مباريات، كما ساهم في الموسم الرائع لفريقه نابولي الايطالي الذي حل ثانيا وراء يوفنتوس في الدوري المحلي، إذ سجل ستة اهداف وكان صاحب 10 تمريرات حاسمة.

يذكر ان سلوفاكيا كانت قد حققت المفاجأة ايضا في اول مشاركة لها بمونديال جنوب افريقيا، إذ تغلبت على ايطاليا 3-2 وأفقدتها اللقب، واحتلت صدارة المجموعة قبل ان تخسر امام هولندا 1-2 في الدور الثاني.

وتستهل سلوفاكيا البطولة القارية بلقاء ويلز في 11 يونيو، ثم تلتقي روسيا في 15 منه وتختتم مبارياتها ضد انكلترا في 20 منه.

منتخب سلوفاكيا في سطور

- تشارك سلوفاكيا في كأس أوروبا 2016 لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا من 10 يونيو إلى 10 يوليو، للمرة الأولى.

- شاركت في النهائيات مرة واحدة عام 2010، وخرجت من ثمن النهائي.

تشارك لأول مرة

الثاني والثلاثون عالمياً

● المدرب: يان كوزاك منذ يوليو 2013.

● رئيس الاتحاد الحالي: يان كوفاسيتش منذ سبتمبر 2010.

● أبرز الأندية: سلوفان براتيسلافا وزيلينا وسبارتاك ترنافا.

سكرتل القائد المشاكس

عندما تغلبت سلوفاكيا على لوكسمبورغ في أكتوبر الماضي، منتزعة بطاقة التأهل إلى النهائيات القارية، تدخل مارتن سكرتل لدى إجراء إحدى الشبكات المحلية لقاء مع مدرب المنتخب، ليصرخ "سلوفاكيا، سلوفاكيا"، وهو يقفز من الفرح.

ثم انتزع الميكروفون من يد الصحافي الذي كان يجري المقابلة، واستمر في التعبير عن فرحته، مطلقا العنان لحنجرته.

وكان سكرتل مدافع ليفربول أثار موجة من الانتقادات عندما داس على ساق حارس مرمى مانشستر يونايتد، الغريم التقليدي لليفربول، لينال جزاءه بالإيقاف ثلاث مباريات، لكنه رد على القرار ببث صورة على "إنستغرام" يظهر فيها صورة بهلوان يضحك.

وعلى الصعيد الوطني، اشتبك مع مهاجم إسبانيا المشاكس بدوره دييغو كوستا خلال لقاء المنتخبين في التصفيات الأوروبية في براتيسلافا في أكتوبر الماضي، وخرجت فيها سلوفاكيا فائزة 2-1.

ثم اشتبك اللاعبان مجددا، وبعد شهر من الحادثة الأولى عندما التقى ليفربول مع تشلسي في الدوري الإنكليزي الممتاز.

وُلد سكرتل في 15 ديسمبر عام 1984 في وسط سلوفاكيا في بلدة هاندلوفا، وبدأ مسيرته الاحترافية في صفوف دوملا ترنسين عام 2002.

وبعد اختياره أفضل لاعب في سلوفاكيا لأربع مرات، انضم إلى صفوف زينيت سان بطرسبرغ عام 2004، حيث مكث في صفوفه أربعة مواسم قبل الانتقال إلى لفربول عام 2008.

خاض مباريات منتخب بلاده الأربع بأكملها في نهائيات كأس العالم عام 2010، وجميع مباريات ليفربول بأكملها أيضا موسم 2010-2011، واختير في الموسم التالي أفضل لاعب في صفوف ليفربول، وفق تصويت أنصار النادي.

خاض قائد سلوفاكيا 79 مباراة دولية، وجدد عقده مع ليفربول لثلاثة مواسم إضافية منتصف عام 2015، لكنه لم يعد أساسيا منذ أن تسلم المدرب الألماني يورغن كلوب تدريب الفريق منتصف الموسم الفائت.

back to top