شراكة «غوغل» و«ليفي» تنتج سترات ذكية

نشر في 28-05-2016
آخر تحديث 28-05-2016 | 00:05
No Image Caption
بعد سنة على إعلان شراكتها مع "ليفي"، مصنعة بنطلونات الجينز القطنية الشهيرة، كشفت شركة غوغل عن أول انتاج لها من الملابس، اذ بدأت ثمار التعاون بين الشركتين بالتحقق الآن فقط.

على شكل جزء من مؤتمر I/O لهذه السنة، وهو مؤتمر سنوي يركز على برامج التطوير لشركة غوغل يعقد في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، كشفت الشركتان عن أول قطعة من الملابس المرتبطة العاملة بتقنية جاكار- غوغل: سترة ليفي المصنوعة خصيصاً لسائقي الدراجات. ويحتوي أحد أكمام هذه السترة على رقعة من الألياف الموصلة تمكن السائق من القيام بعدة أعمال تشمل أوامر بحجب المكالمات، واستعراض خرائط "غوغل" لمعرفة الاتجاهات.

وتشتمل مكونات هذه التقنية على جانبين –الألياف الموصلة المصنوعة من المعدن وهي قابلة للغسل تماماً، وقد خيطت داخل الدنيم (قماش قطني متين) وقطعة بحجم الزر قابلة للانتزاع تدعى "العروة الذكية"، التي تسمح للسترة بالارتباط بالهاتف أو القرص عبر بلوتوث.

ويمكن تعديل قطع الإيماء والأداء المحدد بمساعدة من تطبيق مرافق، ولكن ليس معروفاً بعد ما اذا كان ذلك التطبيق سيكون متوافراً على الفور بالنسبة الى غير مستخدمي أندرويد.

ومن بين الأعمال التي يمكن لهذه السترة القيام بها: عرض مقترحات ومعلومات عن المقاهي القريبة، وتقديم توقيت تقديري الى الوجهة المقصودة وتغيير المسارات –ويتم تقديم كل المعلومات سماعياً بحيث لا ينشغل الشخص بمتابعة الشاشات. وبحلول فصل الربيع المقبل ستنشر "غوغل" المزيد من التفاصيل عن مواصفات البطارية، وما اذا كان بالإمكان وضع الرقعة الذكية داخل الملابس.

ورغم أن "ليفي" هي أول شركاء "غوغل" في الجاكار، فإن المنصة ستكون مفتوحة في نهاية المطاف أمام طرف ثالث من المصممين ومطوري التطبيقات– تماماً مثل خط غوغل في الساعة الذكية "أندرويد وير". وتتساوق الألياف الموصلة مع أي نول تجاري، ما يعني أن في وسع أي مصمم لمنتجات تعتمد على المنسوجات استخدام هذه التقنية في منتجاته. وبكلمات أخرى: الملابس هي مجرد بداية وقد يكون الأثاث الخطوة التالية.

back to top