كيف يصف النجوم أدوارهم في دراما رمضان 2016؟

نشر في 28-05-2016
آخر تحديث 28-05-2016 | 00:00
ازداد دوران عجلة الدراما الرمضانية قبل أيام من انطلاق الشهر الفضيل، ويسعى كل فنان إلى احتلال صدارة المشهد، وجذب نسبة مشاهدة عالية...
المؤكد أن الفنانين بذلوا مجهوداً كل في نطاق عمله، لإخراج أعمالهم إلى النور بأفضل صورة ممكنة، لذا سيمتد التصوير في معظم المسلسلات إلى الشهر الفضيل حرصاً على الجودة وعدم التسرع والاستسهال، مما قد يحمّل الفنانين أعباء إضافية.
اللافت أن المسلسلات تتميز هذا العام بأدوار جديدة، وبظهور مميز للفنانين قد يفاجئ الجمهور الذي هو الحكم الأول والأخير على نجاح المسلسلات والأدوار أو فشلها...
حول أعمالهم الدرامية الرمضانية هذا العام والشخصيات التي يجسدونها، «سألت الجريدة} مجموعة من النجوم.
مفاجآت ونقلة نوعية

انتصار الشراح

«سيكون حضوري على شاشة رمضان في مسلسلين: «بين قلبين»، «اللي ماله أول»، فضلا عن حضوري على أثير الإذاعة عبر مسلسل «بوبهلول»»، تقول الفنانة انتصار الشراح، متمنية أن تلقى هذه الأعمال النجاح والتوفيق لدى عرضها، تاركة الحكم للجمهور، {فهو خير من يستقبل الأعمال الفنية وخير من يقيّمها».

تضيف أنها تؤدي في «بين قلبين» (يعرض على شاشة تلفزيون «الراي»)، دوراً اجتماعياً تناقش من خلاله قضايا إنسانية حول علاقات الحب والزواج والمشكلات التي تسبب الطلاق في المجتمع الكويتي.

المسلسل من تأليف علياء الكاظمي، إخراج سائد الهواري، تشارك في البطولة مجموعة من الفنانين الشباب، من بينهم: عبدالله بوشهري، صمود، عبدالله الطليحي، نور الغندور، روان المهدي، غرور وآخرون.

تتابع: «بالنسبة إلى «اللي ماله أول»، أؤدي فيه دوراً اجتماعياً ضمن أحداث شيقة تتناول أهم القضايا الشبابية وطموحات المستقبل، وهو من تأليف الفنان عبدالعزيز المسلم وبطولته، وإخراج البيلي أحمد».

أما «بوبهلول»، فيتمحور حول قضايا اجتماعية ذات طابع كوميدي، وهو من تأليف الكاتب مشعل السعيد، إخراج وضحة السني، يشارك في بطولته حشد من كبار النجوم على رأسهم الفنان الكبير سعد الفرج وإبراهيم الحربي وإلهام الفضالة.

هبة الدري

«سيكون ظهوري في شهر رمضان المقبل جديداً ومختلفاً من خلال دوري في مسلسل «جود»»، تؤكد هبة الدري، موضحة أن القصة تتمحور حول الصراع بين الخير والشر.

تضيف: «أؤدي دور فتاة سخيفة وقليلة الأدب وبخيلة لدرجة أن الجمهور سيفاجأ من هذا البخل الكبير، فضلا عن القسوة التي تتمتع بها».

تتابع: «الدور مركب وغير مكرر في مشواري الفني، وأنا سعيدة به وأتوقع أن ينال حب الجمهور، لأنه واقعي ويشبه شخصيتي في مسلسل «حال مناير» الذي نال إعجاب الجمهور».

تطمح أن يحدث المسلسل صدى جيداً لدى عرضه خلال الشهر الفضيل «لأنني تعبت في تجسيد الشخصية بالصورة التي سيراها الجمهور، فهو الحكم الأول والأخير لأعمالنا الفنية».

المسلسل من تأليف الكاتب علي الدوحان، إخراج منير الزعبي، يشارك في البطولة: هدى حسين، صلاح الملا، عبدالمحسن النمر، هند البلوشي، أمل العنبري وآخرون...

عبدالله الخضر

«يقتصر ظهوري الدرامي في شهر رمضان على دوري في المسلسل الكوميدي المنوع «عيشها صح» ( يعرض على قناة المجلس)، يؤكد الفنان عبدالله الخضر، لافتاً إلى أن المسلسل يناقش قضايا اجتماعية راهنة على غرار مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرهم السلبي في المجتمع، وقضايا تهم الشباب».

يضيف: «أتوقع للمسلسل النجاح وأن يحصد إعجاب الجمهور لأننا سنقدمه عبر طرح جديد في الدراما التلفزيونية».

يتكون المسلسل من 30 حلقة متصلة منفصلة مدة كل واحدة 20 دقيقة، وهو من إخراج الفنان محمد الحملي، يشارك في البطولة فنانون شباب من أمثال الحملي نفسه، عبدالعزيز النصار، فهد البناي وفهد بشارة، بالإضافة إلى مشاركة نجوم كبار كضيوف شرف على غرار داود حسين، طارق العلي وعبدالعزيز المسلم.

علي جمعة

«أجسد شخصية «فهد» في المسلسل التراثي «بياعة النخي»، يوضح الفنان علي جمعة، لافتاً إلى أن دوره فيه بمثابة نقلة نوعية في مشواره الفني.

يضيف: «يدور المسلسل حول سيدة ثرية تضطرها ظروف الحياة الصعبة إلى بيع النخي لتجتاز أزمتها المالية»، موضحاً أن دوره سيفاجئ الجمهور من ناحية الظهور في الشكل والأداء على مستوى التمثيل».

يتابع: «كتبت الفنانة حياة الفهد هذا الدور لي، وكانت على تواصل معي أثناء الكتابة حول تفاصيل دقيقة في الشخصية. أعول على هذا الدور في شهر رمضان المقبل، وأتمنى أن يحصد نسبة مشاهدة كبيرة، خصوصاً أنه يندرج ضمن مسلسل تتوافر فيه أسباب النجاح، سواء من ناحية القصة أو الرؤية الإخراجية أو الطاقم الفني».

«بياعة النخي» من تأليف الفنانة الكبيرة حياة الفهد وبطولتها، إخراج شعلان الدباس، وتشارك في البطولة نخبة من النجوم أمثال: مريم الصالح، صلاح الملا، محمد جابر، هند البلوشي، ريما الفضالة.

قضايا مختلفة ومتنوعة

ورد الخال

{أؤدي دوراً مرّكباً غير كلاسيكي، دور امرأة بوجهين تسعى إلى الثأر لشقيقها من الحارة}، هكذا تصف ورد الخال شخصية ناهد التي تجسّدها في {خاتون}، مشيرة إلى أنها ستخوض تحدياً مع حارة الزعيم {أبو العز} انتقاماً لأخيها الضابط الفرنسي {كريم} (يوسف الخال).

تضيف: «المسلسل تجربة جميلة وممتعة، خصوصاً أنني ويوسف موجودان في إطار يرضينا على الصعيد الفنّي، فالمسلسل متكامل، وهذا ما نصبو إليه في الدراما اللبنانية التي نتمنى أن تتطور وترتقي بأعمال محترفة مشابهة».

تتابع أن المسلسل يحوي رسالة أكبر من الحبّ، «ثمة أمور في الحياة تستحقّ التعبير عنها في الأدوار والمسلسلات غير الغرام والحبّ، لذا لا تقتصر أدواري في هذا الإطار».

تعزو حماستها للمسلسل إلى القصة أولا، وإلى تركيبة شخصيتها ثانياً وفكرة أن تؤدي ويوسف دور شقيقين، وهذا أمر لم يستغله أحد سابقاً. فضلا عن نوعية الإخراج وهوية الممثلين المشاركين في العمل، وهم مجموعة من النجوم السوريين والعرب، من أبرزهم: باسم ياخور، سلافة معمار، كاريس بشّار، سلّوم حداد، كندة حنا، ميلاد يوسف، أيمن رضا، زهير رمضان ومعتصم النهار. من لبنان طوني عيسى، من الجزائر حسن كشاش، من تونس معز التومي.

باسل خياط

«يختلف «تحت الحزام» وهو الجزء الثاني من «العراب نادي الشرق» عن الجزء الأول، وستشهد الشخصية التي أجسدها تحولا كبيراً وواضحاً» يؤكد باسل خياط، لافتاً إلى أن التغيرات التي طرأت مع نهاية الجزء الأول ستطغى على تفاصيل الجزء الثاني بطبيعة الحال.

يضيف: «في الجزء الأول حاولت الشخصية التي جسدتها الابتعاد عن فكرة العائلة بحثاً عن مكان لها بعيداً عن السلطة، لكن سيفرض التحول الذي يأتي مع وفاة الوالد أموراً كثيرة أهمها العودة إلى العائلة من جديد».

يتابع: «بحكم تسارع الظروف والمتغيرات تعود الشخصية التي أجسدها للقيام بدور مهم في تقويم العائلة، خصوصاً عندما يكون الشقيق قيصر محسوباً على الوالد، وتكون الشخصية التي أجسدها جديدة على الناس وغير معروفة، فيتوجب عليها قيادة شؤون كثيرة».

يشير إلى أن معالم نفسية ستتغير، أهمها الندية والقسوة في التعاطي مع أمور كثيرة، وأن الأداء سيكون بشكل حرفي لا يظهر فيه أي نوع من التهور.

حول تعامله مع المخرج حاتم علي يقول إنه ليس في موضع تقييم أحد أهم مخرجي العالم العربي، واصفاً إياه بصاحب رؤية دائمة ومشاريع جديدة على الدوام.

{تحت الحزام}، من تأليف الكاتب خالد خليفة، إنتاج شركة {كلاكيت ميديا للإنتاج الفني} لصاحبها إياد نجار بالشراكة مع تلفزيون أبو ظبي.

كلوديا مرشيليان

{ينبض {يا ريت} بأحاسيس ومشاعر فضلاً عن الأحداث التي تدور فيه} توضح كلوديا مرشليان التي توقّع هذه السنة هذا المسلسل الذي يشارك في بطولته: ماغي بو غصن، مكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب.

تضيف: {كل واحدة من شخصيات المسلسل هي عالم بحد ذاته. لطالما رغبت بكتابة هذا النوع من المسلسلات. شعرت بأنني أكتب للمرة الأولى نصاً فيه مشاعر وأحاسيس ممزوجة مع هذا الكم من الأحداث}.

تتابع: {يعكس {يا ريت} صورة مجتمعنا اليوم، المجتمع اللبناني المختلط بالأشقاء السوريين. وهو عبارة عن مجموعة قصص حب وخيانة ومسامحة وعدم مسامحة. اخترت هذا العنوان لأن كل شخصية ترغب في أن تقول هذه العبارة أكثر من مرة}.

حول تعاملها مع الممثلين المشاركين في المسلسل تقول: {ليست المرة الأولى التي أعمل فيها مع مكسيم خليل فهو صديق عزيز، كذلك ليست المرة الأولى التي أعمل فيها مع كل من ماغي بو غصن وباميلا الكيك وجوزيف بو نصار وغيرهم، لكن أتعاون للمرة الأولى مع قيس الشيخ نجيب ويشرفني هذا الأمر.

حول المخرج والمنتج توضح: {أتعامل مع المخرج فيليب أسمر للمرة السادسة عشرة، ومع المنتج جمال سنان للمرة الثانية وأنا سعيدة بهذا التعاون. نحرص على تقديم عمل يخترق القلوب وأعتقد أنه سيصل إلى المشاهدين}.

إطلالة جديدة وأدوار لافتة

تبدي لبلبة سعادتها لاستمرار تعاونها مع الزعيم عادل إمام في «مأمون وشركاه»، بعد سلسلة من الأعمال الرمضانية ونظراً إلى نجاحهما في أعمال مشتركة ما يعزز فرص تألقهما لهذا العام، باعتبارهما ثنائياً فنيا متناغماً ومتفاهماً.

تضيف لبلبة أن عادل إمام يجسد شخصية رجل بخيل تعاني عائلته بسبب شُحه المبالغ فيه، وأنها تؤدي دور زوجته التي تواجه مواقف صعبة بسبب بخل زوجها، وتكتشف عائلته ثراءه فتحاول البحث عن مكان إخفائه أمواله.

تتابع أن «مأمون وشركاه»، يدور في قالب كوميدي، وهو من كتابة يوسف معاطي، إخراج رامي إمام، ويضم نخبة من النجوم من بينهم: مصطفى فهمي، شيرين، خالد سرحان، خالد سليم وأحمد فؤاد سليم...

دراما وكوميديا

يتعاون أحمد سعيد عبد الغني هذا الموسم مع يوسف الشريف في «القيصر» الذي يدور في إطار تشويقي بوليسي، كاشفاً أن المسلسل يتمحور حول رجل ينتمي إلى إحدى الجماعات الدينية المتشددة، يتم القبض عليه وحجزه في سجن مكثف الحراسة، غير أن الجماعة المتطرفة تخطف ضابطاً، ما يجبر الأجهزة الأمنية على التفاوض مع قائدها المتطرف (يوسف الشريف).

يوضح عبد الغني أنه يؤدي دور ضابط رفيع المستوى في جهة أمنية، ويتوقع نجاح المسلسل الذي كتبه محمد ناير وأخرجه أحمد نادر جلال في جذب المشاهدين.

بعد غياب سنتين، تعود لقاء الخميسي إلى الشاشة الرمضانية في «رأس الغول» مع محمود عبد العزيز، وتؤدي فيه دوراً مهماً يشكل علامة في حياتها الفنية، بحسب تقديرها،

تشير لقاء إلى أنها تفرغت لتصوير المسلسل الوحيد الذي تعاقدت على تقديمه خلال رمضان 2016، موضحة أن تجربة العمل مع محمود عبدالعزيز، الملقب بالساحر، تستحق التفرغ والتركيز.

تكشف الخميسي أنها تؤدي دور مهندسة تتعرض لحادث يورطها في مواقف مختلفة ويغير حياتها، وأن المسلسل يدور في إطار اجتماعي كوميدي، وهو من تأليف شريف بدر الدين ووائل حمدي، إخراج أحمد سمير فرج، يشارك فيه كبار النجوم من بينهم ميرفت أمين وفاروق الفيشاوي...

تعاون ومفاجآت

للعام الثاني على التوالي تقدم داليا البحيري الجزء الثاني من «يوميات زوجة مفروسة أوي» الذي حظي بنجاح خلال عرضه في موسم رمضان 2015، حسب قولها.

توضح أن الجزء الجديد يدور في القالب الدرامي نفسه حول زوجين يتعرضان لمواقف كوميدية في حياتهما اليومية، مع حرص على أن يتضمن الجزء الجديد مواقف جديدة تظهر الجانب الكوميدي في المسلسل.

تبدي داليا سعادتها بالمشاركة في البطولة مع خالد سرحان الذي قدم معها الجزء الأول، مشيرة إلى روح التفاهم التي تجمعهما، وتعرب عن ثقتها في أن يحقق العمل الذي كتبته أمنى ضرغام، وأخرجه أحمد أنور النجاح.

بدورها تبدي حنان مطاوع سعادتها بتكرار التعاون مع يحيى الفخراني في «ونوس»، بعد مشاركته «دهشة»، فضلاً عن تجربة صوتية في مسلسل «من قصص القرآن» للأطفال.

تضيف: «اعتبر المسلسل إحدى العلامات في مشواري الفني، نظراً إلى فكرته التي لم يتم التطرّق إليها في الدراما التلفزيونية، وتتمحور حول الشيطان الذي يتدخل في تفاصيل حياتنا».

توضح حنان أن المسلسل (كتابة المؤلف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني)، سيكون على قائمة الأكثر متابعة ومشاهدة في الموسم الرمضاني، وأن دورها سيفاجئ الجمهور، وأن فكرة العمل ككل ستشكل صدمة تجذب المتابعين، لا سيما مع تسلسل الأحداث.

back to top