«التخطيط»: الشباب عنصر رئيس في خطة التنمية 2017/ 2018

نظمت برنامجاً لتدريب طلبة «التطبيقي»... ومهدي شدد على أهمية التوجه للقطاع الخاص

نشر في 25-05-2016
آخر تحديث 25-05-2016 | 00:09
مهدي خلال البرنامج التدريبي بـ«التطبيقي»
مهدي خلال البرنامج التدريبي بـ«التطبيقي»
شدد مهدي على أهمية برامج التدريب لفئة الشباب ممن هم على أبواب التخرج والانطلاق إلى سوق العمل، حيث يصبحون في أمسّ الحاجة إلى التزود بالمعلومات التي تمكنهم من الحصول على خبرات تعينهم على اختيار العمل المناسب.
أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي، الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الكويت إلى فئة الشباب وصقل مهاراتهم الذاتية لتهيئتهم لدخول سوق العمل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مهدي أمس خلال فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنظمه الأمانة العامة للتخطيط لطلبة التدريب الميداني في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبي تحت شعار "شباب اليوم طموح المستقبل".

وأكد مهدي أن أهمية هذا البرنامج التدريبي تأتي لكونه يقدم لفئة الشباب ممن هم على أبواب التخرج والانطلاق الى سوق العمل، حيث يكون هؤلاء الشباب في أمس الحاجة الى الاستزادة من المعلومات التي تمكنهم من الحصول على خبرات تعينهم على اختيار العمل المناسب، وخصوصا أن البرنامج يشتمل على ورشات عمل في مختلف المجالات مثل المهارات الإدارية والتخطيط وواجبات وحقوق الموظف وبناء وتكوين الشخصية المهنية، فضلا عن تشجيع الشباب للعمل في القطاع الخاص تفعيلا للدور الحكومي في توجيه الشباب الى القطاع الخاص.

وردا على سؤال حول إلزام القطاع الخاص بتوظيف عمالة وطنية، أكد مهدي أن هناك نسبا لتوظيف العمالة الوطنية في القطاع الخاص من خلال برنامج إعادة الهيكلة، كاشفا ان من المستهدفات الوطنية في خطة التنمية زيادة اعداد العمالة الوطنية في القطاع الخاص من خلال تمكين الشباب عن طريق القطاع الحكومي، مشيرا الى أن الامانة العامة للتخطيط تقود بهذا العمل كجزء من المنظومة المتكاملة للخطة.

عنصر رئيس

وذكر مهدي أن الأمانة بصدد الانتهاء من خطة التنمية لسنة 2017/ 2018، مشيرا الى ان الشباب من العناصر الرئيسة في الخطة، ويجب إدراج جميع المشاريع المتعلقة بالشباب في الخطة، وهو احد قرارات مجلس الوزراء، كما تم تفعيل دور المجلس الأعلى لشؤون الاسرة الذي يركز ايضا ضمن استراتيجياته على دور الشباب.

من جانبها، قالت الأمينة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية في الأمانة العامة للتخطيط والتنمية، هيفاء المضف، إن نجاح تنفيذ أي خطة يعتمد على وضوح المسميات الوظيفية واختصاصاتها، مؤكدة أهمية مسؤولية كل المستويات الإدارية في الجهات الحكومية على توفير البيانات والمعلومات اللازمة، والتي سيكون لها أثر إيجابي في التخطيط الإداري وإنجاز القرارات المناسبة والرقابة عليها.

وبينت المضف أن مفهوم الوظيفة تطور في العصر الحديث، وذلك باختلاف انواع الخدمة العامة وتعدد المسميات الوظيفية وزيادة عدد الموظفين القائمين عليها، مؤكدة أن الهدف من البرنامج التدريبي لطلبة التدريب الميداني في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب صقل الكوادر الوطنية وظيفيا، وتطوير معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم وتشجيعهم للتوجه للقطاع الخاص لدعم مشاريع الشباب في مختلف المجالات.

بدورها، قالت مديرة إدارة التطوير الإداري والتدريب في الأمانة، شروق المتروك، إن هذا البرنامج التدريبي يعطي الشباب مجموعة من دورات التدريب على مدى أسبوع تساهم في صقل مهاراتهم وتدعمهم في خوض معترك الحياة العملية حتى يكونوا مؤهلين لأي وظيفة.

back to top