أبومرزوق: «حماس» ومصر فتحتا صفحة جديدة

نشر في 17-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 17-03-2016 | 00:00
No Image Caption
الحركة تعلن التزامها بحماية الحدود بين غزة وسيناء
قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبومرزوق، إن زيارة وفد الحركة الى القاهرة انتهت، وفتحت صفحة جديدة بين الطرفين.

وكتب أبومرزوق في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "كثرت التكهنات حول زيارة وفد الحركة للقاهرة، فمنهم من أفشلها في منتصفها، ومنهم من وضع شروطا ونسبه لمصدر أمني، ومنهم من نصب نفسه قيما على الشعب وتحدث باسمه، ومنهم من هدد وفد الحركة، بل طلب منهم أن يأتوا بالأمان".

وأوضح أبومرزوق، أن وفد حماس "عبر بوضوح شديد عن الحرص على أمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعلى القيام بكل الالتزامات بحفظ الحدود وعدم إتاحة المجال للمس بأمن مصر واستقرارها، ولن يكون القطاع مأوى أو ملجأ لمن يضر في أمن مصر".

وجدد تأكيد حركته، أن "أمن مصر هو أمن لفلسطين، وأن قطاع غزة المتضرر الأكبر من فقدان الأمن في سيناء".

من ناحيته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو وفدها في القاهرة خليل الحية، إن اللقاءات بين وفد حركة حماس والمسؤولين في المخابرات العامة المصرية تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك في جو من "المسؤولية والشفافية".

وأكد الحية، في بيان، تقدير حركته لـ "دور مصر التاريخي تجاه قضايا الأمة والقضية الفلسطينية بشكل خاص، وعلى عمق العلاقة بين الشعب الفلسطيني والشعب المصري".

وأعلن الحية حرص حركته، على "استقرار وأمن مصر وعدم التدخل في شؤنها الداخلية، ورفض المساس بالأمن القومي المصري"، مشدداً على أن "حماس لن تسمح بأي حال أن ينطلق من غزة ما يضر بأمن مصر وشعبها، كما تؤكد على واجبها تجاه حماية الحدود بين قطاع غزة ومصر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في سبيل ذلك".

وأكد الحية سياسة حركة حماس، الرافضة للاغتيالات السياسية كافة، مدينا اغتيال النائب العام المصري السابق هشام بركات، وكل حوادث الاغتيالات السياسية التي حدثت في مصر، ومطالبا في الوقت ذاته، مصر بـ "التخفيف من معاناة قطاع غزة، وفي مقدمتها فتح معبر رفح".

في السياق، كشفت مصادر فلسطينية، إن وفدا من حركة فتح سيتوجه إلى القاهرة قريبا، ومن ثم إلى الدوحة لاستئناف اللقاءات مع حماس، مشيرة إلى أنه يجري الآن ترتيبا لعقد لقاء قريب بين الحركتين.

ووفق تلك المصادر، فإن اتصالات تجرى الآن بين مسؤول ملف المصالحة في فتح عزام الأحمد وعضو المكتب السياسي في حماس موسى أبومرزوق والجانب المصري لتحديد موعد هذا اللقاء. ورجح قيادي في حركة حماس، أن يتم استئناف لقاءات الدوحة، حال وصول وفد حركته إلى قطر.

back to top