قمة نارية بين باريس سان جرمان وتشلــــسي

نشر في 16-02-2016 | 00:03
آخر تحديث 16-02-2016 | 00:03
قمة نارية يشهدها ملعب بارك دي برانس في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يستضيف باريس سان جرمان الفرنسي نظيره تشلسي الإنكليزي بطل عام 2012 اليوم.

تعود عجلة مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم الى الدوران للمرة الاولى منذ نحو شهرين، بقمة نارية على ملعب بارك دي برانس بين باريس سان جرمان الفرنسي وتشلسي الانكليزي بطل عام 2012 اليوم في ذهاب الدور ثمن النهائي.

وهي المرة الثانية على التوالي التي يلتقي فيها الفريقان في هذا الدور بعد الاولى الموسم الماضي عندما تعادلا 1-1 ذهابا في باريس، ثم 2-2 ايابا في لندن، فتأهل فريق العاصمة بفضل الاهداف خارج القواعد الى ربع النهائي للعام الثالث على التوالي.

كما هي المرة الثالثة على التوالي التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة بعدما اوقعتهما القرعة في ربع نهائي نسخة 2013-2014، وكان الحسم مرة اخرى بفضل الاهداف خارج القواعد، حيث فاز باريس سان جرمان 3-1 في باريس، ورد تشلسي بثنائية نظيفة في ستامفورد بريدغ.

والتقى الفريقان ايضا في دور المجموعات عام 2004، وفاز تشلسي بثلاثية نظيفة على ملعب بارك دي برانس وتعادلا سلبا في لندن.

سان جرمان المتطور

ولكن شتان بين مستوى سان جرمان وقتها وما يقدمه النادي في الوقت الحالي، حيث يسيطر على جميع المسابقات محليا وتوج برباعية تاريخية محلية الموسم الماضي، وبلغ نهائي كأس الرابطة هذا الموسم وربع نهائي مسابقة كأس فرنسا، ونال لقب كأس الابطال، ويبتعد بفارق 24 نقطة في صدارة الدوري، حيث يسير بثبات نحو اللقب الرابع على التوالي، كما انه الفريق الوحيد في البطولات الخمس الكبرى الذي لم يتلق اي خسارة حتى الان، وخسر مباراة واحدة فقط في 39 مباراة خاضها حتى الان في مختلف المسابقات هذا الموسم، كانت امام ريال مدريد صفر-1 في دور المجموعات.

واستعاد باريس سان جرمان مؤخرا خدمات صانع العابه الدولي الايطالي ماركو فيراتي وكذلك الارجنتيني خافيير باستوري.

الأمل على دي ماريا

ويعقد سان جرمان آمالا كبيرة على مسابقة دوري ابطال اوروبا التي خرج من دورها ربع النهائي في المواسم الثلاث الاخيرة، وهو يرغب في الذهاب الى ابعد دور ممكن خاصة مع تعاقده مع لاعب الوسط الدولي الارجنتيني انخل دي ماريا المتوج باللقب مع ريال مدريد الاسباني العام قبل الماضي.

وساهم دي ماريا في انتصارات كثيرة للنادي الباريسي هذا الموسم، وسيكون احد ابرز المعول عليهم في مباراة اليوم الى جانب العملاق الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني.

تشلسي في أسوأ مواسمه

في المقابل، يقدم تشلسي احد أسوأ المواسم في تاريخه، ولكنه استعاد توازنه نسبيا منذ تعيين الهولندي غوس هيدينك على رأس ادارته الفنية مؤقتا، بعد إقالة البرتغالي جوزيه مورينيو بعد 3 ايام فقط على قرعة الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية العريقة.

وقتها خسر تشلسي امام ليستر سيتي مفاجأة الموسم 1-2 وكان يحتل المركز السادس عشر، لكنه لم يخسر في مبارياته الـ12 التي لعبها باشراف هيدينك، آخرها الفوز الكبير على ضيفه نيوكاسل 5-1، وارتقاؤه الى المركز الثاني عشر.

وقال مهاجم تشلسي البرازيلي ويليان: "شتان بين مستوانا في نهاية العام الماضي وحاليا، سنذهب الى باريس بثقة كبيرة وسنلعب بأسلوبنا. باريس سان جرمان لديه فريق رائع ولاعبون رائعون، ولكننا سنذهب الى هناك من اجل تحقيق الفوز".

صحوة كوستا

ويعول تشلسي على صحوة مهاجمه الدولي الاسباني دييغو كوستا لإرباك دفاع باريس سان جرمان بقيادة الدوليين البرازيليين تياغو سيلفا ونجم البولز السابق دافيد لويز.

ويملك تشلسي بدوره الاسلحة اللازمة للعودة بنتيجة ايجابية من ملعب بارك دي برانس ابرزها صانع الالعاب الاسباني الاخر فرانشيسك فابريغاس والبلجيكي ادين هازارد والبرازيلي الاخر اوسكار.

ويحوم الشك حول مشاركة القائد جون تيري بسبب الاصابة، وهو ما قد يشكل عائقا امام الفريق اللندني الذي خسر جهود قطب دفاعه الفرنسي كورت زوما لاصابته بتمزق في الرباط الصليبي وانتهى موسمه.

back to top