Ferrari 488 GTB خطت سطوراً لفصل جديد

نشر في 07-02-2016
آخر تحديث 07-02-2016 | 00:01
بثوبها الأحمر تطل بكل جمال، وتنطلق بكل سرعة بين الطرقات، تلك هي فيراري "488 GTB" جميلة جميلات فخر الصناعة الإيطالية. "الجريدة" تسلط الضوء عليها وتكشف بعضاً من أسرارها.
تصميم جريء يدل على طابعها الرياضي الاستثنائي وأدائها الخارق

بعد مرور أربعين عاماً على إطلاق أول طراز لها بمحرك V8 مثبت بوضعية وسطية- خلفية "GTB 308"، بدأت فيراري بخط سطور فصل جديد في تاريخها العريق لسيارات الثماني اسطوانات، إذ يجسد اسم 488 GTB عودة فيراري إلى إطلاق أسماء كلاسيكية على سياراتها، حيث يمثل رقم 488 سعة المحرك، بينما تشير أحرف GTB إلى "جران توريزمو برلينيتا".

ولا تكتفي "488 GTB" الجديدة بتقديم أداء استثنائي، بل تتيح كل قوتها الخارقة للسائق مع مستويات تحكّم غير مسبوقة حتى للسائقين غير المحترفين، فمحركها الجبار والديناميكا الهوائية المتطورة يلتقيان بعناصر التحكم بدينامية السيارة لترتقي بصورة كبيرة بمستوى الاستجابة الخارق الذي تتميّز به سيارات فيراري المعدة للقيادة على الطريق وتقدم أداء أشبه بأداء سيارت حلبة السباق.

وتعطي قوة السيارة البالغة 670 حصانا وأوقات استجابة محركها وهيكلها (0.8 ثواني و0.06 ثواني على التوالي) 488 GTB شخصية فريدة، وتضمن متعة قيادة لا مثيل لها لكل السائقين بغض النظر عن مدى احترافهم.

واستعانت فيراري للحصول على هذه النتيجة بخبراتها الواسعة في عالم سباقات الفورمولا 1 وسباقات جي تي، حيث يحمل طراز 458 لقب بطولة العالم لسباقات التحمّل وبطولة فئته في الموسمين الماضيين من سباق لو مان 24 ساعة.

ويستغل الطراز الجديد أيضاً كل الخبرة التي استقاها الفنيون لدى فيراري على مدى العقد الماضي من خلال برنامج XX الذي يتيح اختبار السيارات المصممة لحلبات السباق أمام سائقي سيارات الطرق.

تجسيد رائع لجوهر

علامة فيراري

بغض النظر عن الطراز أو مهمته، فإن جوهر جميع سيارات فيراري يكمن في المحرك الذي يجب بالطبع أن يقدم صفات وحدة الطاقة الكلاسيكية لفيراري التي تشمل الأداء الخارق إلى جانب دورات المحرك العالية والاستجابة المذهلة والتسارع القوي على جميع السرعات والصوت المثير.

ويعد محرك V8 الجديد الذي تحتضنه 488 GTB هو أحدث استجابة من مهندسي مارانيلو إلى التحدي الدائم للارتقاء بمعايير التميّز.

ويعتبر المحرك بسعة 3902 سنتيمتر مكعب هو الأعلى أداء على الإطلاق بين محركات علامة الحصان الجامح مع استجابة فورية للتوربو وصوت مشوّق وفريد.

 ويوفر المحرك قوة 670 حصانا عند 8.000 دورة في الدقيقة مع طاقة محددة تبلغ 172 حصانا/ لتر، وهو رقم قياسي جديد على مستوى سيارات فيراري المعدّة للقيادة على الطريق، بالإضافة إلى عزم دوران أقصى يبلغ 760 نيوتن متر عند النسبة السابعة وزمن استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية فقط عند 2.000 دورة في الدقيقة والنسبة الثالثة. وبالتالي، فإن 488 GTB قادرة على الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ الساعة في غضون 3 ثوانٍ ومن صفر إلةى 200 كلم/ الساعة خلال 8.3 ثوانٍ فقط.

وفي حين ترتفع دورات المحرك، يزداد صوت محرك V8 قوة ووضوحاً، وذلك تماشياً مع زيادة القوة، وتلعب رؤوس العادم دوراً محورياً في تحقيق الصوت الرائع في المقصورة مع أنابيب متساوية وأكثر طولا في العمود المرفقي المنبسط، وتمّ تعزيز الصوت بمزيد عبر دراسة متعمقة لتوافقيات ودرجات الصوت عند سرعات مختلفة للمحرك، وهو أحد العناصر التي لطالما تفوقت بها فيراري.

تصميم المظهر الخارجي

يؤكد التصميم الجريء لطراز 488 GTB على طابعها الرياضي الاستثنائي وأدائها الخارق، وعلى الرغم من التصميم عالي الكفاءة من حيث الديناميكا الهوائية فإنه يحتفظ بنقاوة وأسلوب الخطوط الكلاسيكية التي تجسد التصميم الأسطوري لسيارات فيراري.

وصممت السيارة الجديدة من قبل مركز فيراري للتصميم، وهي تضم أجنحة بارزة تعزز طابعها الرياضي الجريء، أما مأخذ الهواء الكبير فهو مستوحى من طراز 308 GTB الأصلي، ومقسوم إلى قسمين.

ويتميّز مفسد الهواء الأمامي بفتحات مزدوجة في الشبك الأمامي التي توجه الهواء نحو المبردين، وتم أيضاً إدراج مفسد أمامي مزدوج لتعزيز الديناميكا الهوائية، والذي يبدو، إذا ما نظرنا إليه عن قرب، أشبه بمفسدات سيارات الفورمولا 1 أحادية المقاعد.

وفي الوسط، يجتمع عمودين مع عاكس للهواء الذي يوجّه الهواء نحو القنوات نحو محيط أسفل السيارة، أما غطاء المحرك فيتميّز بقسم وسطي أكثر ارتفاعاً وقناتين جانبيتين، هذه القنوات لديها وظيفة مزدوجة حيث تعزز المظهر الرياضي للسيارة وتوجه الهواء من الفتحتين في المصد واللتين تمّ إخفاؤهما بمهارة للحفاظ على انسيابية الخطوط التصميمية.

ويهيمن على مؤخرة السيارة مفسد أكبر حجماً وفتحات تهوية كبيرة تساعد على تحسين الديناميكا الهوائية للسيارة. وتمّ تغيير موقع مداخن العادم لاستيعاب الارتفاع الزائد اللازم للناشر الذي يتميّز بزاوية منحدرة بقسوة. والنتيجة الإجمالية تبعث شعوراً بالقوة والأداء.

وتم تطوير لون أحمر معدني جديد "روسو كورسا ميتاليزاتو"، لتأكيد الطابع الرياضي الرفيع لهذا الطراز، فضلاً عن إضفاء أناقة مميزة وحصرية، وبالنظر إليها عن قرب تجد فيها عمقاً مدهشاً ولمعاناً بارزاً وذلك بفضل استخدام صيغة ثلاثية الطبقات التي تضم ملايين الجزيئات الصغيرة في الطلاء.

المقصورة

تم تصميم مقصورة 488 GTB لخلق جو رياضي بامتياز دون أي تنازلات عن عناصر الراحة، وتعطي قمرة القيادة انطباعاً أنها صممت لتناسب احتياجات السائق بالكامل، حيث تجد أن مفاتيح التحكم غير متجمعة على عجلة القيادة بل موزعة في حجرات صغيرة موجّهة مباشرة نحو السائق.

أما لوحة القيادة الأفقية فأصبحت أقل وزناً وأكثر إحكاماً وتتميز بفتحات هواء فائقة الرياضية ومستوحاة من مآخذ الهواء في الطائرات النفاثة العسكرية.

والنتيجة الإجمالية، هي مواءمة سلسة بين أحجام مبتكرة وأشكال محكمة وعملية، وهناك الكثير من عناصر تصميم فيراري الكلاسيكية أيضاً، مثل الفصل واضح بين لوحة القيادة والنفق الوسطي، وعجلة القيادة متعددة الوظائف، والجسر الوسطي الذي يحتضن العديد من مفاتيح التحكم فوق النفق، وتمّ إبداع كل ذلك يدوياً باستخدام مواد وتشطيبات أنيقة ورياضية مع التركيز على خلق مساحات عملانية.

أما النفق الوسطي فيمتاز بالانسيابية والعملانية في آن، فجسر الفورمولا واحد الذي أصبح من عناوين تصاميم فيراري، يحرر قدراً كبيراً من المساحة للاستخدام في تخزين الأغراض الصغيرة في حين أن أزرار التحكم الرئيسية أصبحت في موقع يسهل استخدامها بشكل أكبر.

 وتم الاهتمام بشكل كبير بخلق مساحات تخزين إضافية في مختلف زوايا المقصورة، ونتج كذلك عن التركيز الدقيق على معايير والجودة والاهتمام بالتفاصيل في 488 GTB لوحة باب جديدة بالكامل ومريحة أكثر مع مسند ذراع أكثر عملانية، مع تنجيد يدوي أكثر ليونة وسهولة أكبر للوصول إلى الأزرار.

وأولي اهتمام كبير أيضاً بتصميم المقاعد الجديدة التي تمتاز بمساند رأس مثبتة بمسند الظهر، وقد أصبحت المقاعد أخف وزناً وأكثر احتواء للراكب، غير أنها مريحة بشكل أكبر بفضل شكلها والحشوة الجديدة المصممة خصوصاً للرحلات الطويلة.

وتحتضن 488 GTB أيضاً نظام معلومات وترفيه رياضي جديد مع الاحتفاظ بشاشة العرض ضمن لوحة العدادات المواجهة للسائق، وذلك تبنياً لفلسفة قمرة القيادة المبنية على الجمالية والتكامل المريح مع الوظائف المختلفة المتوافرة في متناول اليد.

واستلهم المفتاح 488 GTB الجديد من شكل مأخذ الهواء في السيارة ذات محرك V8 وهو يتيح خاصية تشغيل المحرك دون مفتاح، ويتضمن المفتاح رقاقة متصلة لاسلكياً مع وحدة التحكم الإلكتروني في السيارة، مما يسمح بتشغيل أو إيقاف محرك السيارة ببساطة عن طريق الضغط على زر "تشغيل/ إيقاف المحرك" على عجلة القيادة مع وجود المفتاح في جيب السائق أو في منطقة التخزين الخاصة على النفق.

فيراري استعانت بخبراتها الواسعة في عالم سباقات «الفورمولا 1» و«جي تي»

back to top