تفجيرات بروكسل | الشرطة تعثر على حزام ناسف في مطار

نشر في 22-03-2016 | 16:33
آخر تحديث 22-03-2016 | 16:33
No Image Caption
تحديث 3

قالت قناة (في.تي.إم) التلفزيونية البلجيكية الخاصة إن الشرطة عثرت على حزام ناسف تم التخلص منه في مطار بروكسل وإن فرقة المفرقعات ستبطل مفعوله.

وأضافت أن فرقة المفرقعات تفحص أيضا عبوة مثيرة للريبة في جامعة بروكسل.

كما قررت السلطات البلجيكية إخلاء مفاعل تيهانج النووي القريب من الحدود مع ألمانيا بعد الانفجارات التي أوقعت حتى الآن 34 قتيلا.

وعلى وقع الصدمة التي هزت العاصمة حثت جامعة في بروكسل الموجودين داخل حرم جامعي تابع لها بجنوب شرق المدينة على الدخول إلى المباني وعدم مغادرتها بعد وقوع تفجيرات بروكسل اليوم الثلاثاء مما أسفر عن مقتل 34 شخصا.

وقالت جامعة (في.يو.بي) عبر تويتر "يحث مستشار الأمن الجميع في حرم اتربيك بشدة وفورا على دخول المباني والبقاء فيها."

وكتب تون فاناجت وهو مستخدم لتويتر زعم أنه داخل الجامعة تغريدة قال فيها "أمرتني الشرطة للتو بالبقاء في الداخل بسبب تهديد وشيك بوجود قنبلة قرب حرم الجامعة."

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 2

اوقعت الانفجارات التي هزت المطار الدولي ومحطة للمترو في بروكسل صباح اليوم 21 قتيلا على الاقل بحسب حصيلة مؤقتة ، حسبما اعلن متحدث باسم هيئة الاطفاء في العاصمة البلجيكية.

وتابع المتحدث "هناك 11 قتيلا" في مطار زافنتم و"نحو عشرة اخرين" في محطة مالبيك في حي المؤسسات الاوروبية في العاصمة "حيث وقع انفجار كبير في المترو"، مضيفا انه "تم اجلاء غالبية الجرحى لكن الفوضى تعم المكان".

واضاف "في (مطار) زافنتم سقطت قطع من السقف الاصطناعي وهناك حطام وربما نعثر على ضحايا اخرين".

وكانت النيابة الفدرالية اعلنت سقوط 13 قتيلا على الاقل و35 جريحا في مطار زافنتم الذي هزه انفجاران على الاقل، حسبما نقلت عنها شبكة "ار تي بي اف" العامة.

وتاتي الانفجارات بعد اربعة ايام على توقيف صلاح عبد السلام الناجي الوحيد من المجموعة التي نفذت اعتداءات فرنسا التي اوقعت 130 قتيلا على الاقل في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، في حي مولنبيك في العاصمة البلجيكية.

وسمع في البدء اطلاق نار في قاعة المسافرين في المطار الدولي ثم صاح رجل باللغة العربية قبل دوي الانفجارين، حسبما نقلت وكالة "بلغا" عن العديد من الشهود في المكان.

------------------------

تحديث 1

وقع انفجار ثالث في محطة للمترو في الحي الاوروبي من بروكسل بعد الانفاجرين الذين وقعا في مطار بروكسل وعلقت حركة قطارات الانفاق، على ما قالت موظفة في المواصلات وشهود في المكان لصحافي في وكالة فرانس برس.

وكان دخان اسود يتصاعد من مدخل محطة مالبيك الواقعة في شارع لوا، على مقربة من مقرات المؤسسات الاوروبية، بحسب مشاهد نقلها تلفزيون "ار تي بي اف".

كما وسمع اطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصاح شخص باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة "بلغا" البلجيكية عن العديد من الشهود في المكان.

واعلنت الشرطة الفدرالية مقتل شخص على الاقل قتل واصابة اخرين بجروح في الانفجارين، الا ان مصادر من الشرطة قالت لفرانس برس ان الحصيلة يمكن ان تكون اكبر بكثير.

ورفعت بدورها سلطات بلجيكا مستوى الانذار من خطر ارهابي الى اقصاه لمجمل انحاء البلاد بعد انفجارين وقعا في مطار بروكسل، على ما اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية جان جامبون.

وقال المتحدث بحسب ما نقلت عنه وكالة بلغا ان مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى لمجمل انحاء البلاد.

-------------------------------

تحديث

قتل شخص على الاقل واصيب اخرون بجروح في انفجارين بمطار بروكسل الدولي صباح اليوم، حسبما اوردت وكالة "بلغا" نقلا عن الشرطة الفدرالية.

وافادت الاذاعة الرسمية "ار بي تي اف" الناطقة بالفرنسية استنادا الى شاهد ان الانفجارين وقعا بالقرب من بوابة المسافرين الى الولايات المتحدة وان "اشخاصا كثيرين كانوا مضرجين بالدماء".

ومن جانب آخر، اكدت المنظمة الاوروبية المكلفة امن الملاحة الجوية "يوروكونترول" الثلاثاء على موقعها الالكتروني ان مطار بروكسل اغلق حتى اشعار اخر بعدما اعلن المطار عن الغاء رحلات.

وهز انفجاران المطار صباح الثلاثاء ما ادى الى سقوط قتيل وجرحى بحسب الشرطة الفدرالية البلجيكية.

واعلن المطار على حسابه على تويتر انه تم الغاء الرحلات فيما تم تحويل مسار رحلات اخرى.

وسمع انفجار اول في قاعة المسافرين تلاه انفجار ثان، بحسب وسائل الاعلام البلجيكية التي اشارت الى ان العديد من الاشخاص كانوا يهرعون خارج المطار تاركين امتعتهم. وكان الدخان يتصاعد من المبنى بحسب مشاهد نقلتها الشبكات التلفزيونية.

-------------------------------

دوى انفجاران صباح اليوم في مطار بروكسل، ما ادى الى اغلاقه، على ما اعلنت هيئة الاذاعة والتلفزيون العامة البلجيكية "ار تي بي اف".

وسمع انفجار اول في قاعة المسافرين تلاه انفجار ثان، بحسب وسائل الاعلام البلجيكية التي اشارت الى ان العديد من الاشخاص كانوا يهرعون خارج المطار تاركين امتعتهم. وكان الدخان يتصاعد من المبنى بحسب مشاهد نقلتها الشبكات التلفزيونية.

back to top