وسائل منع انتفاخ المعدة والأمعاء

نشر في 21-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 21-01-2016 | 00:01
No Image Caption
تعرّضت أكثرية الناس أو ستتعرّض لانتفاخ في المعدة والأمعاء، وهذه الظاهرة ليست مرضاً بحد ذاته، لكنها مزعجة واحياناً مؤلمة. فما هي الوسائل التي تقينا من هذا الازعاج كي لا نضطر إلى استشارة الطبيب؟
يتعرّض كل شخص خلال حياته لنفخة في البطن، ابتداء من مرحلة الرضاعة، وهي تتضاعف عند الإناث نسبة إلى الذكور، ولا تعتبر هذه الظاهرة المزعجة حالة مرضية تستدعي استشارة الطبيب إلا عندما ترافقها الأوجاع أو الإمساك والإسهال، او الشعور بالتقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم.

والأسباب الرئيسة لحصول النفخة، هي التخمة في الأكل وابتلاع المشروبات الغازية بطرائق غير سليمة، فيتفاعل الهواء الذي يدخل بكميّة كبيرة من الفم إلى البطن مع البكتيريا المتواجدة في الأحشاء ويتخمّر، وتنتج من ذلك الغازات التي تسبّب الانتفاخ.

وسائل الوقاية

للوقاية من هذا الانتفاخ المزعج ما عليك سوى اتباع الإرشادات الآتية:

التخفيف من منتوجات الحليب

استهلاك كميات كبيرة من منتوجات الحليب كالألبان والأجبان، يسبب انتفاخاً، لأنها تحتوي على اللاكتوز الذي يتخمّر وينتج الغازات. فمن الأفضل، إذاً، تجنّب مشتقات الحليب كالجبنة البيضاء، الجبنة المقشّدة، والاكتفاء بالأجبان المصنوعة من الحليب المغلي.

تجنّب المشروبات الغازيّة

لتتجنّب النفخة عليك أيضاً، التخفيف من المشروبات الغازية، لأنّ الغاز الذي تحتوي عليه، يستوطن جدار المعدة والأمعاء ويزعج الجهاز الهضمي بكامله.

قلل من السكّريات

يتواجد الفروكتوز في مختلف الأغذية التي نتناولها يومياً، ويزيد من إنتاج غاز الهيدروجين. نستطيع التخفيف من أضراره إذا قللنا من تناول العسل، المربيات، ألواح الشوكولاتة، زجاجات عصير الفاكهة والزّبيب (العنب المجفف).

الابتعاد عن الخضرة النيئة

تجنب أكل الخضرة النيئة بكثرة، واستبدل بها المسلوق منها، خصوصاً في السلطة، وحاول ألا تستعمل معلبات الخضراوات كاللوبياء والبازلّاء والبامياء في الطبخ، بل الطازج منها قدر الإمكان، وأن يكون استهلاكها قليلاً.

تحميص الخبز

يخفف تحميص الخبز قليلاً من رطوبته ويمتص الأنزيمات فيجعله قابلا للهضم.

اشرب

لتجنّب النفخة اشرب مباشرة بعد تناولك وجبة الطعام كوباً ساخناً من النّعناع أو الأعشاب المفيدة.

مضار العلكة

تجنُّب العلكة ضروري، فكلّما مضغنا العلكة لمدة أطول، كلّما أدخلنا الهواء إلى جهازنا الهضمي.

التمارين الرياضية

بعض التمارين الرياضية مثل اليوغا والركوب على الدراجة، وتدليك الجسم يساعد على إبعاد التشنّج، بالتالي على تفريغ الهواء من الجهاز الهضمي.

مضغ المواد الغذائية

من المهم جداً مضغ المواد الغذائية أثناء الأكل منعاً لإدخال الهواء، وتخصيص مدّة نصف ساعة على الأقل للانتهاء من وجبة الطعام. ومن المفيد تقسيم الوجبات الثلاث إلى أربع أو خمس وجبات في اليوم إذا أمكن.

فاكهة وخضراوات مفيدة

ثمة فاكهة مفيدة لعملية الهضم ومنها: الأناناس، البابايا، العنب، الفريز، الكيوي، والبطيخ الأصفر. والمفيد من الخضراوات: الأفوكاتو، الخسّ والهليون.

التصرف على المائدة

للتخفيف من حدّة النفخة بعد الطعام، حاول عدم شرب الماء في أثنائه لأنه يدخل الهواء والرطوبة إلى جهازك الهضمي. كما أنّ حرارة الطعام ينبغي أن تكون معتدلة لتبقى في الفم مدّة أطول وتوفّر على المعدة عمليّة المضغ.

اتّبع الإرشادات

السبب الرئيس لانتفاخ المعدة مردّه أن الجسم لم يستطع، بشكل صحيح، تفكيك الطعام الذي ابتلعه، وهذا ما يولّد الغازات التي تتزايد في جهازك الهضمي وتجعل بطنك يشبه البالون. وإذا ما اتبعت الإرشادات التي ذُكرت آنفاً، فلا شك في أنك ستتخلص من نسبة كبيرة من النفخة من دون الحاجة إلى دواء. وفي حال تعرّضك إلى مشاكل أُخرى كالإسهال او الإمساك او التقيّؤ، وإلى أوجاع في أنحاء البطن، فيجب عندها اللجوء إلى الطبيب.

تمرين

هل تريد أن تمارس الاسترخاء الذهني؟ جرّب هذا التمرين عشر دقائق يومياً في البداية ثم يمكنك تكثيف الجلسات:

• اجلس بهدوء وأغلق عينيك وركز على تنفسك.

• قل كلمة مثل {سلام} أو {واحد} في كل مرة تتنشق فيها.

• لا تقلق بشأن الأفكار التي تتدفق في عقلك. عد إليها لاحقاً وكرر الكلمة التي اخترتها. ستتمكن بذلك من التركيز على الحاضر مجدداً. • قد تحافظ على هذه الوضعية للحظات قليلة في البداية. لكن مع تكثيف الجلسات، ستلاحظ أنك تستطيع الاسترخاء لفترات أطول.

back to top