دشتي والبلوشي تألقا... والعراقي ولمجرد أبدعا

نشر في 01-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2016 | 00:01
الأمسية الثالثة لـ«هلا فبراير» جمعت أصواتاً من جيلَي الشباب والوسط

أحيا الأمسية الغنائية الثالثة من "هلا فبراير" 4 مطربين، إبراهيم دشتي ومساعد البلوشي من الكويت، وحاتم العراقي من العراق، وسعد لمجرد من المغرب.
في الليلة الثالثة من ليالي مهرجان "هلا فبراير"، التي أحياها نخبة من الفنانين الشباب، وهم إبراهيم دشتي، ومساعد البلوشي، وحاتم العراقي، وسعد لمجرد، والتي تميزت بجمعها أصواتا مزجت بين جيلي الشباب والوسط، فكل منهما قدم وصلته الغنائية بأفضل ما لديه من أداء فني وحضور فوق خشبة مسرح "صالة التزلج"، والتي امتلأت بالحضور الجماهيري الكبير.

ومع انطلاق تلك الأمسية الغنائية، أطلت المذيعة نورة عبدالله على خشبة المسرح، مرحبة بالجمهور ومقدمة أول فناني الوصلة الأولى المطرب الشاب إبراهيم دشتي بقيادة المايسترو مدحت الخميس، فأطل بصوته من خلف كواليس المسرح بأغنية "مخاصمها"، ثم "إنقاذ موقف"، وبناء على رغبة محبيه تغنى بأغنية "كشميري"، وعلى الإيقاع الهادئ غنى "بحة حزن"، ومع انسجامه في الأداء غناها باللهجة التركية تلتها أغنية "طاف"، وأبدع دشتي في "مشتاقين"، أعقبها أغنية "يا ستار" التي تفاعل معها جمهور الصالة، والتي كانت ختام وصلته الغنائية التي قطعت فجأة مع مطرب الشباب الذي تميز بين مطربي جيله وحققت أغنياته النجاح الكبير.

البلوشي غير

بعد ذلك اعتلت نجمة المذيعات إيمان نجم، التي لاقت ترحابا كبيرا بطلتها على خشبة المسرح بسجيتها وصوتها الدافئ، حيث قدمت الفنان مساعد البلوشي بقيادة المايسترو أحمد فرحات، والذي انطلق بأغنية "لك علي"، وحرص البلوشي أن يقدم نخبة كبيرة من أغنيات ألبومه الجديد، فقدم "غنيت"، وبناء على هتاف جمهوره غنى أيضا من قديم أغنياته "يا طالعين القمر".

واستطاع البلوشي التفاعل مع جمهوره خلال وصلته الغنائية، فكان دقيقا في اختياراته لكل أغانيه التي يمتلك منها الكثير، وعرف ماذا يقدم للجمهور الذي تفاعل مع كل أغنية قدمها من خلال "آه"، و"بالحيل مشتاق"، و"الحب"، و"غبت"، عقب ذلك غنى للمطربة الراحلة رباب "إنت بديت"، ثم "ويلي" التي كانت ختام وصلته الغنائية.

موال عراقي

بينما جاءت الوصلة الغنائية الثالثة بانتظار الجمهور على أحر من الجمر، عندما داعبت فرقة المطرب حاتم العراقي الجمهور الذي زلزل خشبة المسرح تعطشا للكلمة واللحن والموال العراقي، ومع إطلالة نورة عبدالله مرة أخرى التي أعلنت دخول نجم الأمسية الثالثة، والذي يقف لأول مرة على خشبة مسرح فبراير، كروان الأغنية العراقية حاتم العراقي، وبقيادة الموسيقار مدحت خميس برفقة فرقته الموسيقية بدأها بأغنية "أحبكم كلمة ما تفارق لساني"، ثم غنى أغنية وطنية للكويت "يا ريحة هلي يا الكويت"، تخللها موال "ذكرتك والسما مغيمه"، واستطاع العراقي أن يجذب حواس جمهوره الذي لم يترك أغنية إلا وكان مشاركا فيها، خاصة أغنية "وين يا مهاجر"، ومن ألبومه الجديد غنى "يا زعلانه" مع الكاسور العراقي الذي تمايل معه الحضور، وغنى أغنية "شعلومه"، ثم موال "ربع حبي"، تلاه موال "لو رادوا يفرقونا" تبعها بأغنية "وصلوا لحبيبي سلامي"، وموال "أهلك بحبنا دروا"، ومن التراث الكويتي القديم غنى أغنية المطرب عباس البدري "غالي غالي لو يبعد"، ولاقى العراقي القبول الكبير من جمهوره في المواويل، فكثف من جرعة المواويل، وصدح "يا طير يا مسافر له"، ثم موال "صدفة لقيتك - ما رايد من الدنيا"، ثم اختتم وصلته التي كانت ناجحة بشتى المقاييس بأغنية "من أغلى ناسي".

«خوليو» العرب

وفي ختام الوصلات الغنائية، كانت الوصلة الرابعة عندما أطل المذيع محمد الوسمي على منصة الحفل ليعلن بدء وصلة خوليو العرب وسفير الأغنية المغربية في العالم سعد لمجرد، بقيادة المايسترو فيصل نواش، مع أغنية "مال حبيبي ماله"، وتألق لمجرد بوصلته الغنائية التي كانت أكثر حيوية ونشاطا، بالرغم من قصرها وتأخر الحفل بشكل مبالغ فيه، فغنى "أنا مالي"، "انتي باغيه واحد"، وعلى الإيقاع الكلاسيك غرد بأغنية "لمن نشكي"، ثم انتقل بالغناء إلى "سلينا سلينا"، التي رددها معه الجمهور بطلاقة، واختار لمجرد من أغاني فرقة ميامي الكويتية "فيكم طرب" وبحس وأداء مليء بالنشاط غنى الأغنية التي لاقت نجاحا عربيا وعالميا منقطع النظير "أنت معلم" التي كانت ختام الحفل الذي انتهى في تمام الرابعة والنصف صباحا.

لقطات من الحفل

• تأخر بدء الحفلة عن موعدها المقرر الساعة العاشرة مساء بحوالي ساعة إلا ربع الساعة.

• لبى إبراهيم دشتي رغبات جمهوره، وهنأ الكويت بالذكرى العاشرة لتولي سمو الأمير مقاليد الحكم.

• بعد غناء دشتي باللهجة التركية يسأل مازحا وين زوجتي؟

• لم يكمل دشتي ساعة في وصلته الغنائية، مما أربكه، بعدما طلب منه أحد المنسقين إنهاء وصلته فجأة من دون أن يغني أغنية وطنية.

• تميز البلوشي بأدائه الكلاسيكي الذي جذب جمهوره، ولم يغن أيضا أغنية وطنية.

• حاتم العراقي لجمهوره «أحبكم يا أهل الكويت» لو تدرون شكتر مشتاق لبلدي الكويت»، وأهدى للجمهور أغنية وطنية وبيده علم الكويت.

• تأخرت وصلة سعد لمجرد نصف ساعة كاملة، مما أشعر الجمهور بالملل وخروج الكثير من الحفل.

• لمجرد لجمهوره: i miss you so much

• أعرب لمجرد عن وجوده بين أسرته الثانية من الجمهور الكويتي، حيث تجمعه أجمل الذكريات مع الكويت التي كانت أول بلد خليجي تستقبله في بداياته الفنية.

• كانت المفاجأة غير السارة في هذا الحفل هي منع وزارة الإعلام الكويتية ممثلة في الإذاعة والتلفزيون بث الوصلة الغنائية للمطرب حاتم العراقي، بسبب جنسيته العراقية بعد الضغط الشعبي الكويتي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة «تويتر»، والمطالبة بعد ظهور مطرب عراقي على شاشة التلفزيون والإذاعة والحال ذاتها للمطرب سعد لمجرد، تخوفا لتكرار ما حدث مع الفنان تامر حسني من هجوم إحدى المعجبات عليه.

• تم منع بث وصلة مساعد البلوشي على شاشة تلفزيون الكويت، حفاظا على الشكل العام للبث... فليس منطقيا بث وصلة غنائية ومنع أخرى لتبث عبر شاشة «كويت بلس»... فشمل المنع الكل ماعدا وصلة إبراهيم دشتي الأكثر حظا عبر شاشة تلفزيون الكويت.

back to top