«فيسبوك» تمكن عملاءها من جني المال عبر شبكة التواصل

نشر في 23-04-2016 | 00:03
آخر تحديث 23-04-2016 | 00:03
No Image Caption
تدرس شركة فيسبوك فكرة تمكين بعض مستخدمي برامجها من تحقيق أموال من خلال أنشطتهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبحسب استطلاع حول المستخدمين رصدته ذي فيرج the Verge، فإن فيسبوك تسعى إلى معرفة آراء بعض مستخدمي برامجها إزاء أنواع المواد التي تحقق عوائد يهتمون بها من أجل الحصول على مبالغ مالية لقاء محتوياتهم على الشبكة العنكبوتية أو في سوق يهدف إلى العثور على رعاة محتويات. وظهر الاستطلاع لمستخدمين محققين، وتشير لغته إلى أنه يستهدف ذلك النوع من المستخدمين، بحسب التقرير.

وإذا سمحت شركة فيسبوك في نهاية المطاف للمستخدمين بتحقيق أموال عبر محتويات حساباتهم، فإن ذلك سيشكل خروجاً عن السياسة السابقة للشركة في عدم مشاطرة مصادر أموالها مع آخرين. ولم تسمح فيسبوك إلا قبل وقت قريب للناشرين بتحقيق أموال من خلال محتوياتهم مع ظهور انستانت آرتكلز Instant Articles، وهي طريقة تحميل سريعة للأخبار تسمح للمستخدمين بقراءة المحتويات من دون وجود تطبيقات فيسبوك على الهواتف الجوالة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر غيرت فيسبوك أيضاً من قانونها المتعلق بالمحتويات التي يستطيع المشاهير والماركات نشرها، وسمحت بنشر ذلك على شبكتها.

ويتمثل أحد الأسباب وراء احتمال تفكير فيسبوك بهذه الخطوة في كون المعركة من أجل تشاطر الوقت الحقيقي، خصوصا عبر بث مقاطع فيديو على الهواء، قد ازدادت حدة. وأصبح لدى المشاهير والشخصيات الأخرى من ذوي الحجم الكبير من المتابعين العديد من الخيارات الآن عندما يتعلق الأمر بمشاركة مقطع فيديو على الهواء أو غير ذلك من محتويات الوقت الحقيقي- بما في ذلك تويتر بيريسكوب وفيسبوك لايف فيديو وحتى سنابتشات. وقد يساعد إغراؤهم بإمكانية تحقيق المال عبر محتوياتهم شركة فيسبوك على الاحتفاظ بتلك المجموعة ضمن مستخدميها.

ويبدو أن ذلك الاستطلاع كان استكشافاً لأفكار محتملة فقط. وقد أبلغ متحدث باسم فيسبوك مجلة فورتشن "لايزال الوقت مبكراً جداً ولكننا ملتزمون بخلق نماذج تحقيق أموال مستدامة وطويلة الأجل لشركائنا ونحن نصغي إلى ردودهم".

وكما لاحظ التقرير كانت تلك الأسئلة المتعلق بتحقيق أموال جزءاً من استطلاع أكبر يطرح على المستخدمين أسئلة حول أنشطتهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

* مجلة فورتشن

back to top