تواضروس يتجه إلى تعيين راعي كنيسة الأقباط في الكويت مُطراناً للخليج

نشر في 22-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 22-02-2016 | 00:01
No Image Caption
أكدت مصادر كنسية مصرية مطلعة، أن بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، قرر تأسيس إيبارشية خاصة بدول الخليج، لتكون بعيدة عن إيبارشية "القدس"، التي تضم "فلسطين، والأردن، وسورية ولبنان والعراق والكويت والإمارات".

المصدر قال إن البابا تواضروس أرسل خطابا إلى أعضاء المجمع المقدس (الخميس) الماضي، يستشيرهم في قرار فصل إدارة إيبارشية الخليج عن "القدس"، وإعلان اسم راعي كنيسة مارمرقس في دولة الكويت، "القس بيجول الأنبا بيشوي"، مطرانا عليها، مشيراً إلى أن أعضاء المجمع المقدس في أغلبهم يؤيدون قرار البابا، وأنه سوف يعلن ذلك رسمياً في عيد رسامة مطران "القدس"، المقرر له 28 الجاري، حيث علمت "الجريدة" من مصادرها أنه سيكون "القس الراهب ثيؤدور الأنطوني".

يُذكر أن الأنبا إبراهام، مطران القدس والكرسي الأورشليمي ودول الخليج السابق، كان تُوفى في نوفمبر الماضي، حيث سافر البابا تواضروس إلى القدس ليرأس صلوات الجنازة على روحه.

ترجع جذور الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الكويت إلى الخمسينيات من القرن العشرين، حيث بدأت أعداد الأقباط الذين يفدون إلى العمل بالكويت تتزايد وشعروا بحاجتهم إلى ممارسة شعائرهم الدينية، حيث لم يكن في ذلك الوقت في الكويت سوى كنيستين إحداهما الكنيسة الكاثوليكية والأخرى الإنجيلية التي كانت تابعة في ذلك الوقت للإرسالية الأميركية في الكويت.

back to top