خطوات لتقوية الأظفار الهشّة

نشر في 27-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 27-03-2016 | 00:00
No Image Caption
أظفارك رقيقة وتنكسر أو تتشقّق بسهولة؟ ثمة خطوات يمكنك اتخاذها لجعلها أكثر قوةً.

يمكنك تقوية الأظفار الضعيفة باتخاذ بعض خطوات الرعاية الذاتية الأساسية. ولكن إن جربت هذه التقنيات ولم تشهدي أي تحسّن بعد نحو شهر، فمن الأفضل أن تستشيري طبيبك أو تزوري طبيب جلد.

تشكّل الأظفار جزءاً من البشرة، فتتألف من طبقات من بروتين الكيراتين، وتنمو من منطقة في أسفل الظفر تحت الجُليدة. مع نمو الخلايا الجديدة، تزداد الخلايا القديمة صلابة وتراصاً وتُدفع في النهاية نحو أطراف الأصابع. وتكون الأظفار السليمة ناعمة وخالية من التجاعيد، الأخاديد، البقع، الأجزاء الباهتة.

لكن الأظفار قد تضعف أو تصبح هشّة بسبب الظروف القاسية التي تتعرّض لها. على سبيل المثال، من الممكن للإفراط في استعمال مزيل طلاء الأظفار الذي يحتوي على الأسيتون أن يضعف الظفر بمرور الوقت، شأنه في ذلك شأن التعرّض المتكرّر لدرجات الحرارة العالية أو المتدنية. وقد تصبح الأظفار هشّة أيضاً بسبب كثرة الاحتكاك بمواد كيماوية كتلك التي يحتوي عليها كثير من منتجات التنظيف. كذلك، إن بقيت أظفارك مغمسة بالماء فترات طويلة، تصبح أكثر عرضة للتشقق.

نصائح

إذا أردت تقوية أظفارك، فعليك التعاطي معها بلطف بالغ. من الضروري أن ترتدي قفازين عند جلي الأطباق أو العمل بمواد التنظيف. أما إذا قررت استعمال مزيل الطلاء، فاختياري نوعاً خالياً من الأسيتون. كذلك استعملي مرطباً يومياً لأظفارك والجُليدة في أسفلها. ومن الممكن أيضاً لاستعمال منتجات مخصصة لتقوية الأظفار مساعدتها في مقاومة التكسّر والتشقق وجعلها أكثر قوةً.

أسباب

يعود ضعف الأظفار في بعض الحالات إلى عدوى ما. لذلك، إن رغبت في منع البكتيريا من النمو تحت أظفارك، فعليك أن تبقيها نظيفة وجافة. لا تقضميها أو تزيلي الجليدة. من الممكن لعادات مماثلة إلحاق الضرر ببطانة الظفر، ما يسمح للبكتيريا والفطريات بالدخول والتسبّب بعدوى. أما إذا عانيت النسر (hangnail)، فلا تنزعيه بقوة بل قصيه برفق، فقد تمزقين أنسجة حية مع النسر، ما يسبب الضرر ويزيد خطر التعرّض لعدوى.

بالإضافة إلى ذلك، احرصي على إبقاء أظفارك مشذبة ودوّري أطرافها بلطف. وإذا رغبت في تقليمها، فاختاري صالون تجميل محترفاً. واحرصي على أن تكون خبيرة التجميل التي تعتني بأظفارك مجازة في هذا المجال. كذلك، اطلبي منها ألا تنزع الجليدة لأن ذلك قد يؤدي إلى عدوى. فضلاً عن ذلك، تأكدي من أن خبيرة التجميل تعقّم الأدوات كافة خلال العناية بأظفارك كي تتفادي التقاط أي عدوى.

أما إذا باءت جهودك لتقوية أظفارك بالفشل، أو إذا ارتبطت هشاشتها بأعراض أخرى، فمن الضروري أن تزوري طبيبك أو طبيب جلد. فقد ينصحك، مثلاً، بتناول مكمل غذائي يحتوي على البيوتين. يشير بعض البحوث إلى أنه يساهم في تقوية الأظفار الضعيفة والهشة.

يستطيع الطبيب أيضاً، استناداً إلى تاريخك الطبي وصحتك عموماً، أن يجري تقييماً شاملاً لحالتك بغية تحديد ما إذا كان ضعف أظفارك مرتبطاً بمشكلة كامنة أخرى. على سبيل المثال، قد يشير بعض التبدلات في الأظفار إلى اضطراب جلدي يصيبها، وتشمل هذه الاضطرابات الكثيرة: الصدفية (مرض جلدي شائع تتراكم خلاله خلايا الجلد بسرعة كبيرة)، الحزاز الجلدي (حالة التهابية تصيب الجلد)، والتهاب الجلد (حالة التهابية أخرى تصيب الجلد). ومن الممكن لكل هذه الحالات أن تصيب الأظفار.

في مطلق الأحوال، يستطيع الطبيب تقييم وضع أظفارك وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى فحوص إضافية.

back to top