بعد الكلام عن استبدالها في «أراب آديول» أحلام والمأزق المستمر

نشر في 04-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 04-04-2016 | 00:01
نقل أحد المواقع الإلكترونية على لسان الفنانة الإماراتية أحلام أخيراً أن القيمين على {أراب آديول}، حيث تشارك في التحكيم، قرروا نقل تصويره من بيروت إلى عمان، نظراً إلى عدم قدرة الخليجيين على المجيء إلى لبنان راهناً. إلا أن معلومات صحافية تحدثت عن أن mbc ستقوم بتعديلات في البرنامج، أبرزها استبدال فنانة خليجية أخرى بأحلام، وذلك بعد فشل تجربة الأخيرة في «ذي كوين} عبر تلفزيون {دبي}، ومشاكل دخلت فيها مع الجمهور والإعلام اللبناني.
أحلام ليست في أفضل حالاتها هذه الفترة، ذلك بعد مشاكل كثيرة تعرّضت لها على إثر توقيف برنامجها {ذي كوين} بعد حلقته الأولى، وما رافق ذلك من حملات ضدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ناهيك عن افتعالها مشاكل في الأيام الماضية مع الإعلام اللبناني، معتقدةً ربما أنها بذلك تغضّ نظر الناس عن فشل تجربتها في البرنامج.

لكن خطوة التصعيد هذه لم تكن محسوبة على ما يبدو، ما ضاعف أزمة أحلام وأوقعها في مشاكل أخرى كانت بغنى عنها.

في هذا السياق، نقل أحد المواقع الإلكترونية معلومات عن استياء mbc من خوض أحلام من دون الرجوع إليها تجربة منافسة وفاشلة في {ذي كوين} عبر تلفزيون {دبي}، لا سيما أن ظهورها في {أراب آيدول} يحظّر عليها الدخول في أي برنامج آخر، وهو ما لم تتقيّد به. إضافة إلى أن المجموعة مستاءة منها بسبب كثرة مشاكلها، وآخرها مع اللبنانيين بعد سلسلة تغريدات مسيئة انتهت بإطلاق حملة لمنعها من دخول لبنان، حيث يصوّر {أراب آيدول}. وبحسب المعلومات نفسها، تُرجم استياء المحطة من أحلام من خلال برنامج {واي فاي} عبر الشاشة نفسها، حيث قدّمت هيا الشعيبي مقطعاً تمثيلياً ساخراً من الفنانة الإماراتية بعنوان {فتاوى الملكة}.

يُذكر أنه لم يصدر بعد أي ردّ رسمي من محطة mbc، ولا من أحلام حول هذه المعلومات التي تتداولها المواقع الفنيّة.

المعركة مستمرة

لم تتوقّف المعركة بعد بين أحلام ومَن رفضوا التوجّه بإهانة إلى لبنان (أوضحت لاحقاً أنّها لم تقصد لبنان الذي لا يمكن أن تُسيء إليه، بل قصدت بعض الإعلاميين). وبعدما بلغ النقد حدّه الأقصى عبر برامج تلفزيونية لبنانية، مترافقاً مع نقد لاذع عبر {تويتر}، توجّهت أحلام إلى جمهورها عبر الموقع نفسه قائلة: {حلوميين ممكن طلب، في واحد مسكين من المخدرات اللي كان ياخذها ومشهور فيها فقد عقله ممكن ما تردون عليه ولا على زبالته؟ خلونا نجهز للجديد}. وهي تقصد بكلامها الممثل ومقدّم البرامج عادل كرم. وتابعت: {هم فاضيين وخصوصاً الرقاصة والطبال خلونا نركز عالحفلات والنجاحات. هم يعيشون على اسم الملكة. بس الملكة مشغولة في نجاحاتها ومن الآن ممنوع نرد}. وختمت: {انتهى وقد أعذر من أنذر}.

وتحدثت معلومات عن أن أحلام ستتصدى لهجوم كرم بإجراءات قانونية، كان أولها وقف بث إحدى حلقات {هيدا حكي} على «يوتيوب» كان المقدّم اللبناني خصصها للرد على الفنانة بأعنف الطرق، لذا حين تحاول فتح الفيديو تفيد رسالة من الموقع بأنه غير متوافر. إلا أن لا تصريحات تؤكد أن أحلام سعت إلى الحذف، ما عدا جملة نشرتها على «سناب شات» تقول: «كيدي عظيم»، ربما تكون إشارة إلى قدراتها في هذه المعركة.

ردود فعل

تتوالى ردود الفعل على إساءة أحلام إلى الشعب اللبناني، وآخر النجمات اللواتي انضممن إلى الحملة مايا دياب مغرّدةً عبر {تويتر}: {عادل كرم لقد نلت منها، تابع}، مضيفة إشارات التصفيق بلون داكن ومعلقةً: {لون يليق بالكنتاكي}، في إشارة إلى استخدام كرم في {هيدا حكي} دجاج {كنتاكي} الذي اشتهرت الفنانة الخليجية بالتعبير عن حبّها له خلال {أراب آيدول}.

كذلك وبعد تغريدات متهكّمة من أحلام عن أزمة النفايات في لبنان، وهي طبعاً خارجة عن إرادة الشعب، ردّ وائل كفوري بشكل غير مباشر مؤكداً أن على كل من يريد زيارة لبنان بأن يحلم بتأشيرة الدخول. وعادت نانسي عجرم وضمّت صوتها إلى صوته مؤكدةّ كلامه، طبعاً من دون أن تشير إلى أحلام، ثم نشرت تغريدة زميلها، وجاء فيها: شو يعني موناليزا، أو جزيرة إبيزا، أنت أجمل يا لبنان ولازم تا يزورك إنسان يحلم تا ياخد فيزا}.

الإعلام اللبناني والابتذال

نسي بعض مقدمي البرامج أن للنقد الإعلامي أدبياته وأخلاقياته، فجاء حديثهم في حلقات خصصوها للرد على أحلام قمّة في الابتذال والتجريح، بما لا يتناسب مع العمل الإعلامي. حتى إن الأمر وصل بهم إلى العنصرية والعرقية. على قناة {الجديد} مثلاً خصّص {أبو طلال} (الممثل وسام سعد) فقرته في برنامج {شي أن أن} للحديث عن تغريدة أحلام، فجاء النص مليئاً بالإهانات. أما هشام حدّاد، فاستضاف في {لهون وبس} بقرة، وأصلها بحسب مقدّم البرامج والممثل اللبناني من {خليج... جونية}، وتأكل {الدجاج المقلي}، في إشارة منه إلى حبّ أحلام لأكل الدجاج. كذلك روّج على الشاشة لهاشتاغ #مقهورين_من_البقرة، المستوحى من عبارة أحلام الشهيرة {مقهورين من الملكة}، مخصصاً فقرة كاملة لاستعراض ردود اللبنانيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أما عادل كرم فكان قمّة في الوقاحة، وتعدى الخطوط الحمر في حديثه وفي تقارير عرضت خلال إحدى حلقات «هيدا حكي» عن ردود فعل الشارع اللبناني على تغريدات أحلام، وذكر: «اللبنانيون هم من صنعوا منك صوتاً وصورة»، و»عملولك حدادة وزنّار بويا... لتصيري ...»، ليصفها في ما بعد بالـ«ناقة» وعبارات بشعة كثيرة تتضمن أشكالاً مختلفة من العنصرية.

طوني خليفة والرد المضاد

فوجئ الجميع بتعليق طوني خليفة في برنامجه «وحش الشاشة»  على قضية أحلام ورفضه ردود الفعل ضدها، ما يشير إلى أن اللبنانيين منقسمون حول هذه القضية، فثمة من هو سعيد بالحملات بين الفنانة الإماراتية وبعض الإعلاميين اللبنانيين، وأبرزهم هشام حداد وعادل كرم، فيما البعض الآخر غير مهتم بالموضوع كله. لكن اللافت أن خليفة برّر لأحلام تغريداتها وحكم عليها بالبراءة من مهاجمة لبنان، مؤكداً أنها قصدت بعض الصحافيين الشحاذين، وموضحاً إنها عملت معهم وتعرفهم. وتابع أن الإعلام سقط في الفخ موجهاً كلامه إلى كرم. حتى إنه اتهم من يهاجمون أحلام تحت عناوين الدفاع عن الوطن بأنهم غير صادقين.

وكانت {الجديد} اتصلت هاتفياً بأحلام تاركةً الهواء للأخيرة لتبرّر تغريداتها وتؤكد أنها تحب لبنان ولن تسيء يوماً إلى شعبه، وأنها قصدت بحملتها عبر {تويتر} نضال وعادل كرم.

back to top