النفيسي: 220 مليون دينار إجمالي تكلفة «مشروع العاصمة»

نشر في 22-03-2016 | 00:04
آخر تحديث 22-03-2016 | 00:04
No Image Caption
التطورات السلبية لم تمنع «الصالحية» من الاستمرار في أدائها المتوازن وتحقيق خططها الاستراتيجية والمالية
كشف النفيسي عن حصول "الصالحية" على الموافقات والتراخيص اللازمة لإقامة مشروع العاصمة، حيث تمتلك الشركة مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية بمنطقة الشرق، تشكل في مجملها جزءاً من جزيرة بمساحة 21.414 م2 موجودة في منطقة العاصمة حيث يعتبر أكبر مشروع تجاري داخل مدينة الكويت.

قال رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي النفيسي، إن إجمالي تكلفة مشروع العاصمة بلغ 220 مليون دينار، شاملاً الأرض ومبنى مواقف السيارات المزمع إقامته على أرض الدولة، ومساحتها 3.790 م2، إذ سيتم إنهاء جزء من المشروع في شهر أكتوبر 2018، وهو مجمع التسوق والشقق الفندقية، في حين سيتم الانتهاء من كامل المشروع نهاية عام 2019، لافتاً إلى أنه سيتم تمويل جزء من المشروع ذاتياً، والجزء الأكبر عن طريق البنوك.

ونفى النفيسي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 88.2 في المئة، صحة الإشاعات، التي تتردد حول نية الشركة بيع مجمع الراية، مشيراً إلى أن الطلب في السوق المحلي على المجمعات والشقق الفندية والمكاتب الإدارية مرتفع.

وكشف النفيسي أن «الصالحية» حصلت على الموافقات والتراخيص اللازمة لإقامة مشروع العاصمة، حيث تمتلك الشركة مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية بمنطقة الشرق، وتشكل في مجملها جزءاً من جزيرة بمساحة 21.414 م2، يندر وجودها في منطقة العاصمة، حيث يعتبر أكبر مشروع تجاري داخل مدينة الكويت موزعة على النحو التالي: 7.358 م2 قسائم تجارية – 10.611 م2 قسائم استثمارية/ مكاتب تجارية – 3.445 م2 استثماري (فندق) محاطة بأراض للدولة تقارب 18.738 م2، تحيط بها الشوارع من أربع جهات منها شارعان مهمان، هما شارع عبدالعزيز الصقر وشارع خالد بن الوليد.

وأضاف أنه «لا يخفى على الجميع ما تعرض له المشروع من معوقات إجرائية، ساهمت سلباً لفترة زمنية بعدم إتمامه على أرض الواقع بإحدى المراحل التطويرية له، لكن الشركة طرحت عدة أفكار تطويرية جديدة للمشروع، تقوم على استثمار كامل مكونات ومميزات المشروع وتجنيب المعوقات الإجرائية، التي رافقت التطوير السابق للحصول على كامل الموافقات والتراخيص اللازمة بصورة سهلة ومرنة، حيث وضعت اللبنة الأولى للمشروع، وجهزت الفكرة التطويرية الأولية له، وقامت بإسنادها لكبرى المكاتب الاستشارية العالمية، كل وفق نشاطه والمهام الوظيفية الموكلة إليه.

المؤشرات الاقتصادية

وقال إن سنة 2015 المنقضية، حفلت بالعديد من المؤشرات الاقتصادية والسياسية السلبية، حيث استمرت أسعار النفط بالهبوطح مما خلق أجواء من الخوف والقلق في استمرار الدول النفطية بالحفاظ على ثبات مستوى التنمية فيها، أو بالتزامها بالخطط والمشاريع المستقبلية، لتضرر الموازنات العامة لهذه الدول من انخفاض أسعار النفط، وعلى الجانب الآخر كان للتطورات السياسية الإقليمية والعالمية أثر سلبي آخر على الأوضاع الاقتصادية لجميع دول العالم، ولم تمنع هذه التطورات السلبية شركة الصالحية العقارية من الاستمرار في أدائها المتوازن وتحقيق خططها الاستراتيجية والمالية.

عقارات الشركة

وأفاد النفيسي بأن الشركة حافظت على الصدارة والريادة، من خلال التجديد الدائم والتطوير في مجال المحلات والمكاتب التجارية على مدى السنوات السابقة، حققت من خلالها نسبة إشغال كاملة قدرها 100 في المئة لعدة سنوات متتالية، إلى جانب المحافظة على جودة المستأجرين.

وفيما يتعلق بفندق «جي دبليو ماريوت»، فقد احتفل هذه السنة بالذكرى السنوية الثلاثين لإنشاء علامته التجارية، عن طريق إقامة العديد من الأنشطة، التي تهدف إلى دعم وخدمة المجتمع المحلي، تحت شعار «روح الخدمة»، كما احتفلت إدارة الفندق بمرور عشرة أعوام على افتتاح جي دبليو ماريوت، وبمختلف النجاحات التي حققها الفندق خلال الأعوام المنصرمة برفقة ضيوف الفندق، ومجموعة كبيرة من الإعلاميين من مختلف الجرائد والمجلات المحلية.

وذكر النفيسي أن فندق كورت يارد ماريوت احتفل أخيراً بمرور 30 عاماً على إنشاء العلامة التجارية لفنادق كورت يارد ماريوت على مستوى العالم (ب 1.000 فندق تقريباً في 70 دولة)، بإقامة حفل كبير ضم كلاً من الضيوف والموظفين بالإضافة إلى عدد كبير من الإعلاميين، كما تم تجديد الوسائل الترفيهية والرياضية التي يوفرها الفندق لضيوفه ليصبح النادي الصحي «ويفز» أحد أفضل النوادي الصحية في الكويت، نظراً إلى ما يقدمه من عروض مميزة وحصرية، ويضم نادي «ويفز» أحدث الأجهزة الرياضية، حمام سباحة رائعاً بطول 25 متراً على سطح الفندق، الذي يطل على الغرف الموجودة في الطوابق التنفيذية، إضافة إلى تقديم العديد من جلسات المساج المتنوعة لضمان أعلى مستوى من الراحة للضيوف.

مشروع بيورما

وعلى نطاق آخر، أوضح النفيسي بأن»الصالحية» حصلت على الموافقات والتراخيص اللازمة من قبل مجلس بلدية برمنغهام في المملكة المتحدة لإقامة مشروع «بيورما كوارتر»، وتم اعتماد المخططات الجديدة للمرحلتين الثانية والثالثة للمشروع من خلال شركة الصالحية إنفستمنت برمنغهام ليمتد (التابعة لشركة الصالحية العقارية بنسبة 100 في المئة).

ملخص الأداء المالي

وفيما يتعلق بملخص الأداء المالي لسنة 2015، قال النفيسي، إن الشركة حققت ربحاً بمقدار 11.6 مليون دينار وبربحية سهم بلغت 23.55 فلساً للسهم الواحد، مقارنة مع عام 2014 حيث بلغت الربحية 11.4 مليون دينار، بربحية سهم 23.07 فلساً للسهم الواحد وبنسبة ارتفاع بلغت 2 في المئة.

وأضاف النفيسي، أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 270 مليون دينار، لعام 2015، مقارنة مع 266 مليون دينار لعام 2014، أي بارتفاع ما نسبته 1.3 في المئة.

وفي الجانب الآخر، قال النفيسي، إن قيمة المطلوبات استقرت نسبياً عند 125 مليون دينار عام 2015، بنفس قيمتها لعام 2014، لافتاً إلى أن حقوق الملكية ارتفعت لتبلغ 142 مليون دينار، مقارنة مع عام 2014 والتي بلغت 138 مليون دينار، أي بارتفاع نسبته 2.5 في المئة.

إيرادات الشركة

وذكر أن إيرادات الشركة التشغيلية انخفضت لتبلغ 43 مليون دينار، لعام 2015، مقارنة مع 44 مليون دينار لعام 2014، أي بنسبة انخفاض بلغت ما نسبته 2.4 في المئة، وارتفعت القيمة الدفترية إلى 277 فلساً مقارنة مع العام الماضي، التي بلغت 271 فلساً أي بارتفاع بلغت نسبته 2.2 في المئة، لافتاً إلى أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبنية على البيانات المالية لسنة 2015.

وأعلن النفيسي، أن القيمة السوقية لإجمالي الأصول التي تتضمن أصولاً تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية سنة 2015 بلغت 577 مليون دينار، وبذلك أصبحت حقوق الملكية والمضاف إليها فائض إعادة تقييم الأصول مبلغ 449 مليون دينار، تقريباً لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 877 فلساً للسهم الواحد.

ووافقت الجمعية العامة العادية على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتتهية في 31 ديسمبر 2015، كما صادقت على   توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة (20 فلساً لكل سهم) على مساهمي الشركة المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية.

كما وافقت الجمعية العامة على انتخاب مجلس إدارة للشركة لفترة الثلاث سنوات القادمة، ضم كلاً من غازي النفيسي، وفيصل الخترش، و أنور العصيمي، وعبدالعزيز النفيسي، ويوسف العثمان، وعبدالرحمن البابطين، ومرزوق المطيري، وسعود الزبن.

back to top