«الإنتوساي» تعتمد مسودة نظامها

نشر في 12-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 12-04-2016 | 00:01
No Image Caption
«المحاسبة» أصدر كتابه السابع
قال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة على الوزارات والإدارات الحكومية بديوان المحاسبة، سليمان البصيري، إن مجموعة العمل المعنية بقوانين المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (الإنتوساي) اعتمدت المسودة النهائية للنظام الأساسي للمنظمة، بعد انتهاء اجتماع مجموعة العمل الذي شارك به ديوان المحاسبة ممثلاً عن "الأرابوساي" في مدينة نانجينغ بالصين من 21-22 مارس الماضي، تمهيداً للاعتماد الرسمي للنظام الأساسي في مؤتمر الإنتوساي، الذي سيعقد في أبوظبي ديسمبر 2016.

واستعرض البصيري أهم المستحدثات التي تمت إضافتها على النظام الأساسي، والتي تدعم الدور الفعال للإنتوساي، وتوضح الدور الرئيس الذي تلعبه الخطة الاستراتيجية في تطوير الفكر المحاسبي لأجهزة الرقابة والمحاسبة الأعضاء في المنظمة، من خلال إضافة 4 مواد جديدة تسلط الضوء على محور لجان الأهداف، ومحور اللجنة المعنية بالقضايا المستجدة، إلى جانب المادة المتعلقة بالمجلة الدولية للرقابة المالية الحكومية.

من جهة ثانية، صدر الكتاب السنوي السابع لديوان المحاسبة لعام 2015، واشتملت محتويات الإصدار قسمين، بواقع خمسة فصول بكل قسم. واحتوى القسم الأول على لمحة عامة عن ديوان المحاسبة واللقاءات الرسمية والمناسبات والأنشطة والفعاليات المهنية والثقافية وتكامل العمل الرقابي، فضلا عن دعم مهارات الموارد البشرية وتطوير آليات العمل وأدواته وبيئة العمل.

واحتوى القسم الثاني من الكتاب على 5 فصول، جاءت تحت عنوان «إنجازات العمل الرقابي»، وتناول الفصل الأول الرقابة الفعالة لحماية المال العام، في حين جاء في الفصل الثاني دعم الاقتصاد الوطني، وتحدث الفصل الثالث عن الرقابة المسبقة صمام الأمان لحماية المال العام، وخصص الفصل الرابع لدعم مصادر الدخل القومي، والفصل الخامس لحيادية واستقلالية الأداء في الأعمال الرقابية.

back to top