الساحة الفنية تفتقد صوت فضل شاكر

نشر في 01-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2016 | 00:01
• النجوم ينتظرون عودته

بعدما انتشرت أنباء لبنانية غير مؤكدة، عن أن فضل شاكر على وشك تسوية القضايا التي أدانه فيها القضاء اللبناني، والعودة إلى الساحة الفنيّة بأغنيتين جديدتين، أدلى بعض النجوم بآراء حول هذه القضية، آخرهم فارس كرم الذي رحّب بهذه العودة خلال مشاركته في المؤتمر الصحافي لمهرجان «سوق واقف» في قطر.
فضل شاكر الفنان الأكثر جدلا في الوسط الفني، وفي كل إطلالة تلفزيونية لأي من النجوم تكون عودة شاكر إلى الغناء محوراً أساسياً في الحديث، فتتراوح الآراء حوله بين الإيجابية والوضوح والصراحة، وبين السلبية، لا سيما بعد صدور مذكرة توقيف غيابية بحقه وبحق مجموعة الشيخ أحمد الأسير، على خلفية حوادث منطقة «عبرا» قرب مدينة صيدا جنوب لبنان، ضد الجيش اللبناني.  تمنى فارس كرم أخيراً عودة فضل شاكر مؤكداً أن “الساحة الفنية تفتقد إلى صوته، وأضاف أن ما قام به شاكر وجورج وسوف في مسيرتهما الفنية لم يقم به فنانون آخرون.

بانتظاره

خلافاً لنجوم كثر في لبنان، عبّرت إليسا عن رأيها بالفنان المعتزل بجرأة ومحبة، خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمته لها شركة “روتانا” منذ شهرين تقريباً، واعتبرت أنه أحد أفضل الأصوات في العالم العربي ووصفته بصاحب الإحساس الأجمل، مؤكدة أنها لا تلومه بل تشفق عليه، لأنها لا تعرف ظروفه، وأن اعتزاله الفن خسارة. ولم تندم يوماً على الديو الغنائي الذي جمعها به.

أما مارك عبد النور فأوضح ألا أحد ملأ الفراغ الذي تركه فضل شاكر بعد اعتزاله الغناء، وأضاف في تصريح إذاعيّ له: “علاقتي معه جمعت “الطلعات” و”النزلات”، ولكن لا أصدّق ما قيل عنه. أنا أكيد أنّه بريء (هذا إحساسي) وغلطته أنّه تبنّى مواقف خاطئة… لم يأتِ مَن يأخذ مكان فضل لأنّ لا أحد يأخذ مكان الآخر. كثر قلّدوا صوت جورج وسّوف لكنّه بقي هو الأصل”.

 حول عودة شاكر إلى الفن أضاف: “لا أعلم كم يتقبّله الجمهور اللبناني ولكن من المؤكد أنّ العالم العربي ينتظر أعماله… كنت أدعمه، إنما مسألة تطاوله على المؤسسة العسكريّة لن أقبلَها، مع أنّ شعوري الداخلي ينبئني بأنّه لم يتطاول على الجيش!”. كانت شيرين عبد الوهاب أول من حمل لواء الدفاع عن فضل شاكر، وعلى أثر إحيائها أحد المهرجانات العربية في السنوات الماضية، تمنّت عودته إلى الغناء، مشيرة إلى ثقتها في عدم تورطه بجرائم إرهابية، وتابعت: “لدي أمل في عودة فضل شاكر إلى الغناء، وأعتقد بأن الفن المصري افتقده كذلك اللبناني والعربي، وأتمنى أن نقف الى جواره ليعود، فهو يحتاج إلى مساندة الإعلام له ليتراجع عن الطريق الذي يسير فيه. لو أذنب أو أجرم فلا بد من أن يحاسب، ولكنني على ثقة بأنه لم يتورط في جرائم”.

نضال الأحمدية

تعتبر الإعلامية نضال الأحمدية من المدافعين علناً عن قضية فضل شاكر، وأكدت، في حديث لها، أن الاتهمات لا تنفع، بل يفترض انتظار المحاكمة النهائية وتابعت: “مجرّد الحديث عنه بكل هذه السلبية حرام واعتداء سافر عليه. استغرب حين يتهمه البعض بأنه قتل جنوداً لبنانيين هو الذي ترتجف يداه حين يحمل الميكروفون. لا أصدّق أن فضل يستطيع الوقوف أمام مغوار في الجيش اللبناني”.  أضافت أن شاكر أكثر من أساء إليها في حياتها وهو ليس صديقها، لكن الدفاع عنه حقّ واجب، وهي متأكدة من براءته، “فقد تم توريطه والفيديوهات التي تظهره في مواقف معادية للجيش مركبة”، حسب رأيها.

فضل شاكر: عن أي عدالة تتكلمون؟!

بعد إطلاق سراح الوزير السابق ميشال سماحة المتهم بالتخطيط لعمليات إرهابية في لبنان ونقل متفجرات من سورية إليه، وما رافق ذلك من استياء داخل الشارع اللبناني وبين النجوم الذين عبروا، في تغريدات لهم، عن رفضهم لقرار المحكمة العسكرية بإخلاء سبيله، كان لتصريح فضل شاكر عبر إحدى الشاشات اللبنانية وقعه الخاص، إذ جدد تأكيده بأنه لم يقتل أحداً، وأنّ ما قام به كان دفاعاً عن نفسه بوجه الميليشيات، وقال: “عندما حملنا قطعة سلاح مرخصة من الدولة للدفاع عن أنفسنا في وجه سلاح الميليشيات أصبحنا إرهابيين واتهمونا بتأليف عصابات مسلحة، فحُجزت حريتنا وأموالنا وحُجر على أملاكنا”. تابع منتقداً خروج سماحة وتبرئته: “أما من نقل المتفجرات بنيّة قتل المدنيين وإشعال فتنةً في البلد فيُطلق إلى الحرية.. عن أي عدالة تتكلمون؟”.

back to top