«مايكروسوفت» تربك عملاءها بالتخلي عن حزم أمان «ويندوز 8»

نشر في 16-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 16-01-2016 | 00:01
No Image Caption
كان 13 يناير من السنة الجارية 2016 هو اليوم الأخير. فإذا كنت لا تزال تستخدم ويندوز 8 فإن مايكروسوفت لن توفر بعد ذلك اليوم حزمة الأمن المرافقة لنظام تشغيل ويندوز الجديد.

وأي فجوة قد يعثر عليها قراصنة الحاسب الآلي (الهاكرز)، سوف لن يقفلها نظام التشغيل الذي بات غير آمن، لقد حان الوقت لتحديث نظامك – وبسرعة.

ومن باب الإنصاف لمستخدمي ويندوز 8 الذين فوجئوا بهذا الإجراء يمكن القول، إن مايكروسوفت حذرت من ذلك منذ بعض الوقت، على الرغم من أن الارتباك مفهوم بسبب بيانها الرسمي حول دورة حياة صفحتها التي ذكرت أن «ويندوز 8 سوف يستمر في تلقي دعم رئيسي حتى التاسع من شهر يناير 2018، وحزم أمن حتى العاشر من يناير 2023، وإدراجها لذلك في جدول واضح، والسؤال هو ما الذي يجري إذاً؟

باختصار كانت رسالة مايكروسوفت حقيقية: إذا كنت ما زلت تستخدم ويندوز 8 يتعين عليك التحديث على الفور، ولكن ما هو أقل وضوحاً – وخصوصاً في صفحة دورة حياة مايكروسوفت – هو أن الشركة تشير بشكل فني إلى ويندوز 8.0 (وهو وصف لم تستخدمه مطلقاً)، ونتيجة لذلك إذا توجهت إلى موقع الأسئلة، التي تطرح مراراً على مايكروسوفت، سوف تجد ما يبدو أكثر وضوحاً:

«ويندوز 8.1 يقع ضمن سياسة دورة الحياة ذاتها الخاصة بـ ويندوز 8 وسوف يصل إلى نهاية الدعم الأساسي في 9 يناير 2018، ونهاية الدعم الموسع في 10 يناير 2023.

ومع التوافر العام لويندوز 8.1 فإن أمام مستخدمي ويندوز 8 سنتان من أجل الانتقال إلى ويندوز 8.1 بغية الاستمرار في تلقي الدعم».

المقصود إذن يندوز 8.1، أليس كذلك؟ خطأ، ثمة خلل هنا أيضاً. فمايكروسوفت توقفت عن دعم ويندوز 8.1 كذلك – وهذا الدعم انتهى في شهر أغسطس من سنة 2015، وكان ذلك في حد ذاته تمديداً، بعد أن كان مقرراً في الأصل أن ينتهي في شهر مايو من ذلك العام.

وإذاً ماذا بقي لتلقي الدعم؟ تمالك نفسك.

من الوجهة الفنية الجواب هو «ويندوز 8.1 المحدث « – وهو الاسم الجديد الذي أطلق على نظام التشغيل، بعد أن حصل ويندوز 8.1 على تحديث بارز (نعم ذلك مجرد هراء إذ لست أعلم لماذا لم يطلق عليه ويندوز 8.1.1 أو ويندوز 8.2 مثلاً) ومثل ويندوز 8.0، فإن مايكروسوفت لا تستخدم قط هذا الاسم ويندوز 8.1 المحدث في أي من موادها، وهي تحتفظ به بدلاً من ذلك لمواقع التدوين فقط.

وأفضى ذلك كله إلى حالة جنونية تمثلت في قيام مايكروسوف اليوم بإبلاغ مستخدميها بالتخلي عن ويندوز8 (لا تزال الشركة تستخدم هذا الاسم في الترويج وفي لوائحها حيث لا يزال مدعوماً حتى سنة 2023) لمصلحة «ويندوز 8.1» التي أنهت في الواقع دعمه في السنة الماضية عندما تعني بشكل فعلي «ويندوز 8.1 المحدث» – وهو اسم لا تستخدمه مايكروسوفت مطلقاً في أي موقع يمكن لمستخدم العثور عليه.

الحل الواضح

هذا ما يقوم به العديد من المستخدمين، ولكن «ويندوز 8.0» لا يزال يهيمن على أكثر من 41 مليون مستخدم (2.76 في المئة من كل الحواسيب) وهو أكثر من مختلف عن لينوكس معاً.

إن حصة «ويندوز 8.0» السوقية تقارب أيضاً حصة نظام تشغيل أبل ماك أو (إس إكس El Captain %2.99).

وإضافة إلى ذلك يوجد أيضاً الملايين من مستخدمي ويندوز الذين يستمرون في إظهار عدم اهتمام في تحذيرات دعم مايكروسوفت.

والأكثر شهرة هو ويندوز «إكس بي» الذي لم يحصل على حزمة أمن منذ الثامن من شهر أبريل عام 2014، ومع ذلك فهو مستخدم في نسبة تفوق 1 من 10 حواسيب حول العالم (10.93 في المئة).

وفي غضون ذلك، وعلى الرغم من وصول ويندوز 10 فإن 55.68 في المئة من كل الحواسيب لا تزال تشغل ويندوز 7 على الرغم من بعض تكتيكات التخويف الغريبة من قبل مايكروسوفت.

وبعد هذا قد تعمد مايكروسوفت إلى التصرف بمفردها – وفي شهر أكتوبر الماضي أعلنت أن تحديث ويندوز 10 سوف يتغير إلى «ينصح به» في تحديث ويندوز 7 وويندوز 8، وهذا يعني أن التركيب يمكن أن يبدأ بصورة آلية لأي حواسيب ويندوز 7 وويندوز 8 التي تستخدم ترتيبات تخلف ويندوز المحدث (الأكثرية الساحقة).

واللافت أن مايكروسوفت تنهي اليوم أيضاً دعمها لما لا يقل عن ثلاث نسخ من إنترنت إكسبلورر: 8 و9 و10 – وهذا يترك فقط ادج Edge وإنترنت إكسبلورر11 كخيار تصفح آمن من مايكروسوفت، وأظن أن مايكروسوفت ستظهر متابعة شديدة خلال 2016 لدفع عملائها إلى التحديث سواء رغبوا في ذلك أم لا.  

back to top