«GS F» لكزس 2016 الجديدة... هل من منافس؟

نشر في 23-02-2016
آخر تحديث 23-02-2016 | 00:01
معززة بالهندسة المبتكرة وبمحركها الذي يزأر، تنبض لها القلوب لرؤيتها، تلك هي لكزسGS F الجديدة 2016، «الجريدة» تكشف الغطاء عن محركها، وتفتح لكم الأبواب لمعرفة ما في داخلها.
سيارة لكزس GS F الرياضية ذات الأربعة أبواب السيدان عالية الأداء، تكشف عن تصميم عصري يحمل البصمة الوراثية لطرازات الفئة "F"، لتعزز من مكانة علامة لكزس التجارية الرائدة بشكل أكبر في ما يتعلق بالأداء المتميز.

وتجسد سيارة لكزس GS F فلسفة طرازات الفئة "F" التي تنطوي على الإحساس بكل من قوة هدير المحرك وسرعة الاستجابة والكفاءة العالية والأداء السلس، سواء على الطرقات العادية خلال القيادة اليومية، أو على حلبات السباق، لتقدم للسائقين على مختلف اهتماماتهم متعة قيادة حقيقية.

وتعد سيارة لكزسGS F أول طراز سيدان جديد من الفئة "F" منذ إطلاق مركبةIS F في عام 2007.

وتنبثق سيارة لكزس GS F التي تتمتع بأداء متميز عن طراز GS الذي شهد تعديلات جزئية، حيث تم تحسين محرك المركبة ثماني الأسطوانات (V8) سعة 5.0 لترات عبر تعزيز سرعة استجابته وتزويده بسلاسة لا مثيل لها، في حين تمت زيادة صلابة الهيكل من خلال استخدام تقنيات متطورة مثل لحام البراغي بالليزر.

وعلاوة على ذلك، تأتي المركبة مزودة بعدة ميزات قياسية لضمان ثباتها على الطرقات وزيادة متعة القيادة، مثل نظام توزيع عزم الدوران التفاضلي (TVD)، ونظام الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في المركبة (VDIM) الذي يشتمل على نمط "الخبير" (Expert)، فضلا عن نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) الذي يستخدم أجهزة استشعار تسارع عمودية.

ويتناغم التصميمان الخارجي والداخلي لمركبة لكزس GS F بطريقة تأسر الأبصار من حيث البساطة والأناقة، ويجمعان ما بين الميزات الرياضية المتطورة والفاخرة التي تتميز بها الفئة "F".

كما تستخدم المركبة الجديدة باقة تقنيات السلامة النشطة من "نظام لكزس للسلامة بلاس+" (+Lexus Safety System)، وذلك لتوفير نهج متعدد الجوانب للسلامة النشطة، بما يعزز من سلامة الركاب ويوفر لهم راحة البال داخل المركبة.

محرك ذكي

تم تزويد محرك مركبة لكزس GS F ثماني الأسطوانات (V8) سعة 5.0 لترات الذي يعمل على البنزين بالنسخة المتفوقة من نظام حقن الوقود المباشر ذي الأربعة أشواط (D-4S)، كما أدرجت نسخة محسنة من تقنية توقيت الصمامات المتغير – الذكي (VVT-i)، وذلك لإنتاج قوة استثنائية.

ويولد المحرك قوة 471 حصانا عند 7.100 دورة في الدقيقة، وعزم دوران يبلغ 54.0 كجم - متر عند 4.800 –5.600 دورة في الدقيقة.

وبعد تجميع المركبة، تتم موازنة كل محرك أثناء دورانه، ما يعزز القوة الخطية للمحرك إلى حد أكبر ويزيد من استجابته، وهو ما يميز محرك السحب الطبيعي.

ويستخدم محرك مركبة لكزس GS F دورة "أتكينسون" (Atkinson Cycle) لتعزيز الاقتصادية في استهلاك الوقود وتحسين الأداء البيئي، وذلك من خلال إبقاء صمامات مآخذ الهواء مفتوحة لفترة أطول من المعتاد، مما يسمح بالتدفق العكسي للهواء في مشعب السحب، والذي يقلل بدوره من الضغط المهدور ويزيد الكفاءة الحرارية في الوقت ذاته لتحقيق أداء أفضل.

وللمحافظة على نفس مستوى الكفاءة، يقترن محرك مركبة لكزس GSF ذي الأسطوانات الثماني بعلبة تروس مكونة من ناقل حركة أوتوماتيكي يعمل بتبديل رياضي مباشر (SPDS) ذي 8 سرعات ويوفر انتقالا سلسا لناقل الحركة بين السرعات المختلفة، متيحا للسائق اختبار تجربة قيادة ممتازة وقوة تسارع عالية، إضافة إلى تحقيق أفضل كفاءة في استهلاك الوقود في جميع ظروف القيادة. وفي نمط القيادة اليدوي "M-position"، تستغرق مركبة لكزس GS F ما قدره 0.1 ثانية للنقل بين السرعات، ما يمنح السائق متعة الأداء الرياضي الحقيقي.

تصميم مفعم بالحيوية

تتميز مركبة لكزس GS F بتصميم خارجي مفعم بالحيوية والجمال الوظيفي، وذلك بفضل الحجم العريض للواجهة الأمامية للمركبة ومركز الجاذبية المنخفض، إضافة إلى التصميم البارز للعتبات الجانبية.

وتتميز الواجهة الأمامية لمركبة لكزس الجديدة بإطلالة أكثر جرأة لشبك لكزس المغزلي الفريد الذي يميز الفئة "F"، إضافة إلى منفذي هواء بالغي العرض والطول موجودين تحت مصابيح الإضاءة الأمامية، يسمحان بتدفق الهواء في أنابيب مصممة خصيصا داخل الشبك المغزلي الأمامي، وذلك لزيادة تبريد المكابح وتوفير أداء أفضل.

 كما يتميز التصميم المطور للشبك المغزلي بوجود قوالب جديدة أكثر انخفاضا مطلية باللون الأسود صممت خصيصا للفئة "F"، من شأنها توفير قوة دافعة للجزء الأمامي من المركبة.

ويسمح صادم المصد الأمامي العريض ذات منافذ الهواء الكبيرة بتدفق الهواء بكل انسيابية إلى أسفل جانبي المركبة، بينما يضفي تصميم العتبات الجانبية ملامح القوة على المركبة وشكلها الرياضي المميز.

ويعطي اللون المعدني الداكن واللامع لدعامة المركبة الوسطية والمرايا الجانبية مظهرا رياضيا عصريا على الفئة "F"، ولاسيما أنه يتناغم مع ألوان عجلات المركبة، التي تحمل تصميما جديدا، وتأتي بقياس 19 بوصة وبمادة الألومنيوم المصقول الذي تم تقطيعه بتقنية ثلاثية الأبعاد.

ولا يقل الجزء الخلفي من المركبة جاذبية عن الجزء الأمامي منها، فهو يتمتع باللمسات الجمالية والجريئة نفسها، يتوجها العادم الخلفي مزدوج الفتحات الذي تشتهر به الفئة "F". ومن المميزات الأخرى التي تبرز في هذا التصميم، قوة الدفع السفلية التي يولدها جناح توزيع الهواء الخلفي والمثبت أعلى صندوق الأمتعة، فضلا عن ناشر الهواء أسفل المصد الخلفي، وزعانف الديناميكية الهوائية المحسنة والموجودة أسفل زينة الكروم على المصد الخلفي للمركبة التي تساعد في تحسين انسيابية الهواء وخفض الاحتكاك، إضافة إلى التصميم الانسيابي للمصابيح الخلفية.

مقصورة داخلية بأعلى مستويات الفخامة

وتجتمع البراعة الفائقة والذوق الرفيع في التصميم الداخلي مع التصميم الهندسي العصري والأداء الوظيفي لمركبة لكزس GS F. وباعتبارها سيارة سيدان عالية الأداء، حرص المصممون على التركيز على ابتكار مقصورة قيادة بتوزيع وظيفي مريح للسائق، ويظهر ذلك جلياً من خلال شاشة العرض وأجهزة القياس المثبتة مباشرة أمام السائق.

 كما أولى مهندسو "لكزس" قدرا كبيرا من الاهتمام بتفاصيل مهمة مثل حجم وسمك خطوط الكتابة والمؤشرات التي تظهر على الشاشة، وذلك لسهولة قراءتها من قبل السائق.

أما لوحة أجهزة القياس الواسعة، فتقع وسط لوحة العدادات وتعرض بيانات القيادة الأساسية، في حين يتغير محتوى البيانات المعروضة على شاشة الكريستال السائل (LCD) الكبيرة وفقا لوضع القيادة الذي يختاره السائق، سواء كان العادي (NORMAL)، أوالاقتصادي (ECO)، أو الرياضي S SPORT، أو الرياضي المعزز S+ SPORTS.

ويتم دعم نمط القيادة الرياضي بنوعيه من خلال شاشة عرض متعددة الاستخدامات وسهلة الاستعمال تم تصميمها بعناية فائقة. وتزود شاشة العرض الشفافة الملونة في الزجاج الأمامي (HUD) الاختيارية، السائق، بالمعلومات الضرورية بسلاسة تامة، من دون الحاجة إلى التركيز عليها.

وإضافة إلى عرض المعلومات الأساسية مثل عداد السرعة والخرائط الرئيسة، تعرض شاشة الـ HUD في النمطين الرياضيين، معلومات إضافية تشمل عدد دورات المحرك في الدقيقة ووضع ناقل الحركة.

وحصلت كل من أغطية العدادات، والجزء العلوي من لوحة أجهزة القياس، ووحدة التحكم الوسطية، ومسند راحة اليد، وبطانات مساند الذراعين على الأبواب، على تطعيمات من جلد الـ "ألكانتارا"(Alcantara®)، وذلك في تناغم يجمع ما بين الأداء القوي لطراز رياضي استثنائي والشعور بفخامة التصميم الداخلي.

وإضافة إلى ذلك، يضم سطح لوحة أجهزة القياس أربع لوحات معدنية تحمل شعار لكزس، تم استعمالها في مركبة لكزس الرياضية الأسطورية LFA، وتعد رمزا لطرازات لكزس الرياضية.

«نظام لكزس

للسلامة بلاس+»

يأتي "نظام لكزس للسلامة بلاس+" (Lexus Safety System+) المبتكر ليساعد المركبة الجديدة، فيتجنب أو تخفيف التصادمات في حال وقوعها، وذلك عند مختلف مستويات السرعة وظروف القيادة.

 ويدمج هذا النظام، الذي يتوافر كتجهيز قياسي أو اختياري، العديد من تقنيات السلامة.

وبالاستفادة من الكاميرا الأمامية ومستشعر الرادار الموجي الملليمتري، يعمل "نظام الأمان قبل التصادم" باستخدام المستشعرات في رصد المركبات الأخرى أو المشاة "في بعض أسواق لكزس الأخرى" أمام المركبة.

 وإذا ما استشعر النظام إمكان حدوث اصطدام وشيك، يقوم بإصدار تحذير لتنبيه السائق للقيام بالتدابير اللازمة.

وبعد ذلك، يتزايد مقدار ضغط الكبح الهيدروليكي الإضافي الذي يتم إنتاجه عندما يقوم السائق بالضغط على دواسة المكابح تدريجيا، وفقا لمستوى احتمال الاصطدام.

وتم تزويد جميع طرازات مركبة لكزسGS F بوسائد هوائية تعمل بـ "نظام تقييد الحركة التكميلي" (SRS) وتتضمن وسائد ثنائية المراحل للسائق والراكب الأمامي، فضلا عن وسائد هوائية على مستوى الركبة للسائق والراكب الأمامي، ووسائد هوائية جانبية أمامية، ووسائد هوائية ستارية جانبية للمقاعد الأمامية والخلفية، ووسائد هوائية جانبية خلفية.

تجربة الجريدة.:   جميلة وسريعة... كالغزال الشارد

بدعوة مشكورة من مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، الوكيل الحصري لسيارات لكزس في الكويت، للتعرف على لكزس "GS F"، في تجربة أقرب إلى أن تكون كالسباق مع الزمن في طرقات الكويت، شهد محرر "الجريدة" من خلال التجربة على ثلاثي نجاح كل سيارة، الجمال، والأداء والأمان.

وكالغزال "الشارد"، لكزس "GS F" وضعت معايير جديدة للمزج بين فخامة التصميم والشكل الرياضي، فالتصميم الخارجي الرشيق خطوطه منحوتة على يد فنان، من الشبك الأمامي الجديد والإضاءة الأمام التي صممت كالعين الكحيلة، مرورا بجوانب منسابة بشكل لائق مع شخصيته الرياضية، وصولا إلى الإضاءة الخلفية الرائعة.

فالغزال "الشارد" لكزس "GS F" ينطلق بكل عزم وقوة وسرعة تسابق الزمن، بمحرك جبار بأسطواناته الثماني (V8)، تضيف لك تلك الانطلاقة الإحساس بالاحترافية وكأنك وسط مضمار عالمي تنافس على الألقاب.

وما يساعد على الشعور بالاحترافية هو اطمئنانك التام بوجود نظام "لكزس للسلامة بلاس+" الآمن والسليم يضمن لك راحة البال خلال رحلاتك مع لكزس "GS F" والاطمئنان على مرافقيك.

قوة محرك فائقة تمنح المركبة استجابة سريعة

back to top