«أم كلثوم للموسيقى»... إبداعات الزمن الجميل

نشر في 05-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 05-02-2016 | 00:01
No Image Caption
ليلة طربية بأصوات عذبة تخللتها الموشحات والطقطوقة
أحيت فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، ليلة طربية مع الموشحات مساء أمس الأول على مسرح عبد الحسين عبد الرضا، بحضور السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي، والملحق الثقافي المصري د. نبيل بهجت، وعميدة المعهد العالي للموسيقى العربية د. مها العربي. وقدمت فقرات الحفل الإعلامية سودابة علي.

أصوات عذبة

وقدمت الفرقة مجموعة مميزة من أعمالها الفنية ما بين الأغنيات والموشحات التي خلدت بأصوات عمالقة الطرب الأصيل، بإشراف د. عاطف إمام، وقيادة المايسترو مدحت عبد السميع. واستهلت المجموعة الأداء الجماعي من خلال موسيقى "صوت العرب" من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، ومن ثم موشح "ملأ الكاسات" من تأليف أحمد سليمان، وألحان محمد عثمان، وموشح "يا غصن نقا"، من موشحات التراث القديم لحناً وكلمات.

الفرقة جمعت العديد من الأصوات العذبة التي شدت بالأغنيات التي تربى على مسامعها أجيال الفن الطربي العربي، وخاصة فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية، وإن كان النظام الصوتي للمسرح ضعيفا جدا من حيث إيصال الأصوات الشجية كما هي. وقدم المطرب محمد عبد الستار طقطوقة "على خده يا ناس" من تأليف احمد عاشور، وألحان داود حسني، وتغنت نهاد فتحي "غني لي شوي شوي" للشاعر بيرم التونسي، ولحن زكريا أحمد.

ليلة طرب

ومن روائع ألحان سيد مكاوي، وتأليف حسن السيد أطرب الحضور المطرب يحيى عراقي بأغنية "وحياتك يا حبيبي"، وقدمت نيللي زهران "عيون القلب" تأليف عبد الرحمن الأبنودي، وألحان محمد الموجي، و"يا ورد من يشتريك" تأليف بشارة الخوري، وألحان محمد عبد الوهاب، وأداء وليد حيدر، و"عودت عيني" تأليف أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي، وغناء نهاد فتحي، في حين غنى المطرب عمرو ناجي "يا صلاة الزين" للمؤلف بيرم التونسي، وتلحين زكريا أحمد، والتي رددها معه الجمهور وطالبه بتكرارها.

واختتمت وصلات الحفل الطربي بصوت رحاب مطاوع التي غنت من ألحان بيرم التونسي وكلمات زكريا أحمد "عن العشاق" و"أروح لمين" للمؤلف عبد المنعم السباعي، وألحان رياض السنباطي.

وفي ختام الحفل، قدم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب درعا تذكارية لأعضاء الفرقة التي كانت بداياتها في النصف الثاني من القرن العشرين عام 1965، حيث كانت تضم نخبة من الطلبة المتميزين من المعهد العالي للموسيقى العربية مع مجموعة اخرى من المبدعين وأعضاء هيئة التدريس، وكان لها الكثير من المشاركات في مهرجانات عدة، وأخذت على عاتقها تقديم أنواع وأنماط مختلفة من الموسيقى العربية والعمل على نشرها وتذوقها من قبل الجمهور.

يذكر أن مهرجان القرين الثقافي سيختتم فعاليات الدورة الـ22 الساعة الثامنة والنصف من مساء الغد بحفل للمطربة السورية وعد البحري على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

back to top