للمرة الأولى... الطاقة الشمسية تتفوق على الغاز الطبيعي بالولايات المتحدة

نشر في 27-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 27-02-2016 | 00:01
No Image Caption
لأول مرة يتم تركيب أنظمة طاقة شمسية بالولايات المتحدة في السنة الماضية تزيد على التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي. مصدر هذه المعلومات تقرير جديد صدر عن جمعية صناعة الطاقة الشمسية ومحللين لدى جي تي ام ريسيرتش GTM Research. ويقول التقرير إن الطاقة الشمسية مثلت 29.5 في المئة من مصادر الطاقة المتجددة التي شيدت في 2015.

وتظهر هذه الأخبار كيف تستمر الطاقة الشمسية في النمو بصورة دراماتيكية بالولايات المتحدة. ومن جديد حطمت السنة الماضية الرقم القياسي ونصبت شركات الطاقة الشمسية 7.29 غيغاوات من الألواح الشمسية في تلك السنة، وكانت تزيد بـ17 في المئة عن حجم تركيبات الصناعة في 2014.

الكثير من النمو في عدد الألواح الشمسية خلال السنوات القليلة الماضية جاء من مزارع الألواح الشمسية الكبيرة التي بنيت للمنشآت في المناطق الريفية، وكان ما لا يقل عن نصف عدد الألواح التي تم تركيبها في السنة الماضية من مستوى المنشآت.

ويوجد حتى الآن ما يعادل 25 غيغاوات من الطاقة الشمسية تعمل في الولايات المتحدة، وهي طاقة تكفي لتزويد 4 ملايين من المنازل الأميركية.

وتعتبر الكمية التي تزيد على 7 غيغاوات من الطاقة الشمسية كافية لتوفير الكهرباء لأكثر من مليون منزل عادي في الولايات المتحدة، وقد تم تركيب مليوني غيغاوات من تلك الكمية على سطوح أصحاب المنازل، وهو، بحسب التقرير، رقم قياسي أيضا، كما أن سوق الطاقة الشمسية السكنية في الولايات المتحدة نما بنسبة 66 في المئة من 2014.

ورغم النمو السريع في هذا القطاع لاتزال الطاقة الشمسية توفر نسبة مئوية صغيرة من الكهرباء التي يستخدمها المواطن الأميركي. ويوفر الفحم والغاز الطبيعي والقوة الكهربائية المائية كمية أكبر من الكهرباء.

ولكن الطاقة في الولايات المتحدة تمر بمرحلة انتقالية بفضل الأنظمة الولائية والفدرالية اضافة الى هبوط تكلفة الطاقة النظيفة.

وسارعت شركات الطاقة الشمسية الى تنفيذ مشاريع طاقة بغية الاستفادة من حوافز فدرالية يمكن أن تنتهي في نهاية هذه السنة. وعلى أي حال فإن تلك الحوافز التي تدعى ائتمان ضرائب استثمار الطاقة الشمسية، التي توفر 30 في المئة من تكلفة نظام الطاقة الشمسية، قد مددت حتى سنة 2019 وستخفض الى 10 في المئة بحلول 2022.

وفي خارج الولايات المتحدة، تطبق دول في شتى أنحاء العالم طريقة الطاقة النظيفة – الشمس والرياح. وبحسب تقرير صدر عن "بلومبرغ" في وقت سابق من هذه السنة وضع مستثمرون وحكومات حول العالم 330 مليار دولار في مشاريع الطاقة النظيفة في العام الماضي. وذهب القسم الأكبر من ذلك المبلغ (200 مليار دولار) الى مشاريع من مستوى صناعي توفر طاقة نظيفة الى منشآت.

وقد حدث حوالي ثلث ذلك التمويل في الصين، حيث جهدت الحكومة لتوفير الطاقة النظيفة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء وخفض مشاكل التلوث. وأنفق مستثمرون بالولايات المتحدة وأوروبا حوالي نصف ما أنفقته الصين على تمويل الطاقة النظيفة في العام الماضي.

back to top