العبادي يبحث مع أوستن توسيع التعاون العسكري

نشر في 27-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-01-2015 | 00:01
بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع قائد القوات الأميركية الوسطى الجنرال لويد أوستن أمس سبل توسيع مجالات التعاون العسكري والاستخباري، وزيادة تركيز الضربات الجوية، وتكثيف التدريب لتعزيز الانتصارات المتحققة ضد تنظيم "داعش".

وذكر بيان حكومي أن العبادي أكد، خلال لقائه مع أوستن، أهمية زيادة الدعم والاسناد الجوي، وتلبية الحاجة الى التدريب والتسليح، لإدامة التقدم الذي تحرزه القوات العراقية ضد "داعش".

في سياق آخر، احتجت وزارة السياحة والآثار العراقية أمس على "الاستحواذ غير القانوني من قبل إسرائيل على مخطوطة عبرية عراقية"، متابعة ان وسائل الإعلام تناقلت أخيرا خبر وصول مخطوطة التوراة العراقية الى إسرائيل، واحتفال وزارة الخارجية الإسرائيلية بها.

وأضافت الوزارة، في بيان، "اننا إذ نحتج على هذا الاستحواذ غير القانوني على جزء من الموروث العراقي بدلالة حمله أختاما رسمية عراقية، نطالب مركز نارا الأميركي، الذي يقوم بصيانة وترميم الأرشيف العبري العراقي، بتقديم إجابات واضحة حول هذه المخطوطة"، مؤكدة أنها سبق أن طالبت المركز أكثر من مرة باستعادة جميع الأرشيف العبري العراقي وإنهاء هذا الملف.

ودعت المنظمات العالمية، لاسيما منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) والشرطة الدولية (انتربول)، إلى مساعدة العراق على استعادة آثاره وتراثه المنهوب.

إلى ذلك، أعلن قائد شرطة محافظة الأنبار اللواء الركن كاظم الفهداوي أمس فرض الأمن حظرا شاملا للتجوال في الرمادي، لبدء عملية عسكرية في مناطق وأحياء بالمدينة ضد "داعش". ولم يكشف عن أماكن واتجاهات تلك الأحياء التي ستشن القوات المشتركة عمليتها العسكرية فيها.

يذكر أن الأحياء الجنوبية من المدينة تعد معقلا للمتطرفين، فضلا عن المناطق الشرقية من الجنوبية التي تحاذي نهر الفرات.

من جانبها، أعلنت مصادر أمنية وعشائرية مقتل العشرات من المتطرفين، من بينهم قياديون في "داعش" خلال قصف لطيران الائتلاف الدولي استهدف ثلاثة مواقع لهم بالقرب من قضاء حديثة غرب الأنبار.

(بغداد - د ب أ، رويترز، كونا)

back to top