«هيئة الاستثمار»: بدء إجراءات تأسيس شركة العبدلي للمنافذ الحدودية

نشر في 05-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-01-2015 | 00:01
«المقاصة» تتولى توزيع أسهم «الضمان الصحي» على المواطنين بعد أسبوع
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» عن استعداد الهيئة العامة للاستثمار لبدء اجراءات تأسيس شركة العبدلي للمستودعات الجمركية.

وأوضحت المصادر أن الشركة ستكون أولى شركات عام 2015 التي تتولى الهيئة تأسيسها، ويبلغ رأسمالها نحو 120 مليون دينار، وسيتم تأسيسها على غرار شركة مستشفيات الضمان الصحي، حيث يتم تخصيص 24 في المئة من المشروع للحكومة والجهات التابعة لها، و26 في المئة لشركة خاصة بعد الطرح في مزايدة عامة، و50 في المئة في اكتتاب عام للمواطنين، على أن تتولى الحكومة سداد حصة المواطنين في عملية الاكتتاب، وتستردها وفق آلية خاصة في وقت لاحق اختصارا للجهد والوقت وتلافي أي مشكلات. وأشارت إلى أن مساحة المنطقة الجمركية التخزينية في منطقة العبدلي الحدودية تبلغ 26 كيلومترا مربعا، مقسمة على ثلاث مراحل، وفي انتظار إنهاء اجراءات تسليمها بشكل نهائي بعد اعتمادها من مجلس الوزراء.

على صعيد آخر، تنتظر اللجنة التأسيسية لشركة مستشفيات الضمان الصحي تسلم كشوف المواطنين من هيئة المعلومات المدنية لحصر الأعداد النهائية لتوزيع أسهم الشركة، عقب أسبوع.

وقالت المصادر إن الشركة الكويتية للمقاصة ستتولى عملية توزيع الأسهم على المواطنين، على اعتبار أنها الشركة الوحيدة التي تدير الاكتتابات العامة للدولة منذ سنوات، مشيرة إلى أنه بمجرد تسلم الكشوف ستسلم إلى «المقاصة» لتتولى عملية توزيع الأسهم على المواطنين.

ولفتت إلى أنه تم الانتهاء من تأسيس شركة مستشفيات الضمان الصحي لمباشرة أعمالها، متوقعة أن يتم توزيع نحو ألف سهم على كل مواطن مسجل في هيئة المعلومات المدنية.

back to top