مؤتمر دولي لمحاربة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية في الخرطوم

نشر في 11-10-2014 | 18:37
آخر تحديث 11-10-2014 | 18:37
No Image Caption
تستضيف الخرطوم ابتداءً من الأثنين مؤتمراً دولياً لمحاربة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية بمشاركة دول أفريقية وأوروبية.

وقال مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة اللواء شرطة أحمد عطا المنان في مؤتمر صحافي السبت أن المؤتمر سيعقد من 13 إلى 16 أكتوبر بمشاركة أثيوبيا وأرتريا وجيبوتي ومصر وليبيا وتونس من أفريقيا، وايطاليا واسبانيا وفرنسا إضافة إلى منظمة الهجرة الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويعتبر السودان من الدول التي تمثل معبراً للاتجار بالبشر وللهجرات غير الشرعية ومصدراً لها.

واتهم تقرير أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش في فبراير الماضي ضباط أمن سودانيين بالتورط في عمليات للاتجار بالبشر.

وتنشط عصابات الاتجار بالبشر على الحدود بين السودان واريتريا وسط طالبي اللجوء الاريتريين الذين يعبرون الحدود إلى السودان أو المقيمين في مخيمات اللجوء بشرق السودان.

وأكدت السلطات السودانية أنها تريد من العالم أن يساعدها في محاربة الظاهرة.

وقال السفيرآدم يوسف عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر "السودان يدعو العالم لمساعدته في محاربة هذه الظاهرة باعتبار أن السودان هو نقطة ارتكاز".

وتعلن السلطات من وقت لآخر عن ضبط تشكيلات من العصابات التي تعمل في مجال الاتجار بالبشر.

وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيرس عند زيارته للسودان العام الماضي أن "محاربة الاتجار بالبشر أمر لا يستطيعه السودان وحده ويجب أن يكون شأناً دولياً".

وأفادت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 165 ألف مهاجر سري عبروا المتوسط منذ يناير 2014 مقابل 60 ألفاً في 2013.

ومع ازدياد تدفق المهاجرين غير الشرعيين ازدادت الحوادث، وقضى وفق المنظمة الدولية للهجرة أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر في المتوسط منذ مطلع العام.

وأغاثت البحرية الايطالية أكثر من 140 ألف شخص خلال سنة في إطار عملية انسانية وعسكرية واسعة باسم "ماري نوستروم".

back to top