«الأشغال»: مهندسونا وصلوا إلى العالمية ببراءات اختراع مشرّفة

نشر في 07-04-2015 | 00:05
آخر تحديث 07-04-2015 | 00:05
المهندسون أكدوا لـ الجريدة• تطوير العديد من البرامج لسرعة التواصل مع المواطن
أبدع الشباب المهندسون في «الأشغال»، ووصل العديد منهم إلى العالمية من خلال براءة اختراع في بعض البرامج والتصاميم المعمارية التي طبقت في كثير من دول العالم، وسعت الوزارة إلى إبراز تلك المواهب من خلال معرضها الثاني لتقنية المعلومات الذي يقام على مدار ثلاثة أيام في مبنى الوزارة بجنوب السرة، وافتتحه أول من أمس وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء م. أحمد الجسار.

«الجريدة» جالت في المعرض لتتعرف على مواهب المهندسين والمهندسات الشباب وما لديهم من برامج استطاعوا من خلالها تقديم أفضل الخدمات للمواطنين من خلال موقع الوزارة الجديد الذي سيتم افتتاحه خلال أيام.

بداية، تحدثت المهندسة عنود العبدالرحيم، من قسم قواعد البيانات بإدارة نظم المعلومات بوزارة الأشغال، عن نظام المستكشف الجغرافي فقالت: «هو نظام لعرض مشاريع الوزارة على خارطة الكويت، ويقوم بوصف المشروع وعرض بياناته ومتى يتم إنجاز المشروع، وهذا النظام سيتوافر للجمهور من خلال برامج على الهواتف الذكية، ومن خلال البرنامج يستطيع المواطن معرفة كل المعلومات عن المشروع».

وأضافت: هناك أكثر من طريقة بحث في النظام، سواء من خلال اسم المشروع أو عن طريق البحث عن المنطقة، أو المحافظة، لافتة إلى أن الشاشة «في البرنامج» مقسمة إلى قسمين؛ قسم به خارطة الكويت، والقسم المقابل لها به معلومات وبيانات المشاريع المختلفة التابعة لوزارة الأشغال العامة.

وأشارت إلى أن النظام سوف يتم تطويره مستقبلا، من خلال ربطه مع موقع البحث العالمي «غوغل» عبر الأقمار الاصطناعية، من أجل سهولة الوصول إلى المشروع، لافتة إلى أنه تم تطوير موقع وزارة الأشغال العامة، وتمت إضافة العديد من الخدمات الإلكترونية إليه،  والتي من شأنها توفير أفضل الخدمات للمواطن، أو خدمة الموظف نفسه.

وتابعت: يستطيع المواطن أن يفحص «الصلبوخ» أو «الطابوق» عن طريق المركز الحكومي، والدفع يكون «أون لاين»، مقابل ما يقدم له من خدمات، ومن ثم يذهب إلى تسلّم أغراضه، إضافة إلى أن لدينا خدمة تلقي الشكاوى (150)، وهي خدمة سنوفرها من خلال برنامج على الهواتف الذكية، أو على موقع الوزارة الإلكتروني.

وقالت: هذا النظام يتيح للمواطن أن تصله على الفور رسالة «sms» بتسلّم الشكوى وبدء العمل على معالجتها، إضافة إلى اشتمال الموقع على أخبار الوزارة المختلفة، سواء كانت مناقصات أو عقودا، إضافة إلى بعض البرامج الخاصة بالموظفين لا يستطيع أحد الدخول عليها إلا موظفي الوزارة.

وأضافت: سنتيح للموظف أن يتقدم للحصول على الدورات التدريبية المختلفة من خلال الموقع، إضافة إلى الحصول على العروض المختلفة، وتوفير خدمات أخرى للمقاولين والشركات، ومن خلال هذه الخدمات يستطيع المقاول أو الشركة أن تتقدم إلى أي مشروع «أون لاين» عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

ولفتت إلى أن افتتاح الموقع سيكون قريبا جدا، بعد أن يعتمده الوزير الجسار.

أنظمة الإدارات

بدورها، قالت المهندسة شيماء الفيلي: نجري أنظمة لإدارات وزارة الأشغال العامة كاملة، وتختلف الأنظمة التي نصممها وفق طلب كل إدارة من الإدارات داخل القطاعات المختلفة في الوزارة.

وأضافت: أحد الأنظمة التي كانت مطلوبة داخل الوزارة تصميم نظام من أجل الاختبارات الإلكترونية، وطلبته إدارة التطوير الإداري، ويتم من خلال هذا النظام اختبار المتدرب بعد حصوله على الدورة، مبينة أن الاختبارات عقب الدورات في السابق كانت تتم يدويا، وتم تحويلها الآن إلى إلكترونية.

وتابعت: يتم التقدم إلى الدورة إلكترونيا، وبعد أن يجتاز المتدرب الدورة، يتم اختباره بعد ذلك من أجل معرفة مدى استفادته منها، ومن خلال هذا النظام يمكن إجراء إحصاءات عن تطور وتقدم المتدربين في الوزارة عقب اجتياز الدورة، مشيرة إلى أن النظام مفعّل، وتم استخدامه فعليا، ونسعى إلى تطويره.

«150 شكاوى»

من ناحيتها، قالت محللة النظم فاطمة حسين إن نظام الشكاوى (150) كان معتمدا في السابق على البدالة، وتلقي الشكاوى عن طريق التليفون، وتم استحداث نظام جديد يعتمد على البوابة الإلكترونية، ويستطيع أي إنسان من خلال هذا النظام أن يقدم الشكوى من خلال هذا البرنامج.

وأضافت: الناس في السابق كانوا يتصلون بالوزارة عبر الهاتف، وأحيانا كانت الخطوط الهاتفية تعلّق، أو لا يرد عليهم أحد، أو يكون الخط مشغولا، وسعيا من خلال النظام الجديد إلى تلافي كل هذه المشكلات من خلال تقديم المشكلة «أون لاين»، ويتم تحويلها على المحافظة المعنية ليتم التعامل معها على الفور.

وزادت: سوف نطلق أيضا برنامجا للشكاوى على التلفونات الذكية من خلاله يمكن لأي إنسان أن يصور المشكلة ويرسلها للوزارة عبر البرنامج الذكي، إضافة إلى أننا من خلال البرنامج نستطيع أن نحدد موقع هذه المشكلة، وبالتالي يسهل الوصول إليها حالا.

ولفتت إلى أن طريقة التواصل مع الشاكي، إما أن تكون عن طريق الـ»sms» أو عن طريق الإيميل، أو من خلال موقع الوزارة نفسه، وعلى الفور يتم التعامل مع المشكلة، أما إذا كانت المشكلة تخص جهة أخرى، فسيتم رفضها، لكونها لا تخص وزارة الأشغال، ويتم تبليغ الشاكي فورا.

وأشارت إلى أن ما يميز هذا البرنامج هو إضافة العديد من الصور لمراحل المشكلة المختلفة ومراحل معالجتها، ويستطيع الشاكي أن يتابع تلك المعالجة خلال مراحلها المختلفة عبر البرنامج والمعلومات التي تتم إضافتها من قبل الجهة المختصة في الوزارة.   

وأشارت إلى أن التواصل عبر الإيميل أو عن طريق الموقع الإلكتروني، أو من خلال برنامج أسهل وأبسط من الحديث عبر الهاتف، إضافة إلى أن به مرونة أكبر وسرعة في تلقي الشكوى وحل المشكلة، مبينة أن تلقي وصف موقع المشكلة عبر الهاتف في كثير من الأحيان يكون غير واضح، ومن الصعب الوصول إليه، أما من خلال الـ «gbs» فقد أصبح من السهل تحديد الموقع، وسهل على الموظف المختص سرعة الوصول إلى المكان.

الخط العربي

من جانبه، قال مساعد مهندس مدني، وائل الصالح، هذا المعرض سعى إلى أن يبرز مواهب الموظفين المختلفة وقدراتهم ومواهبهم التي يسعون إلى تنميتها، ومن تلك الطاقات الخط العربي والفن التشكيلي وهي موهبة أعتز بها، وسعيت إلى أن أقدمها للوزارة، وأشارك بها في محافل مختلفة، سواء كانت فنية أو هندسية.

وأضاف: من البرامج التي ساعدت الفنان والخطاط على الإبداع برنامج الفوتوشوب، وهناك كثير من الناس شوهوا الخط العربي والفن التشكيلي، وعلى الإنسان أن يحافظ على هذا الموروث من خلال البرامج الحديثة المختلفة، وقدمت لوزارتي «لوغو» لتلك الفعالية «معرض تكنولوجيا المعلومات»، استخدمت فيه الخط العربي في أحد الأشكال الهندسية.

من ناحيتها، قالت المصورة مريم المشعان: أعمل في إدارة العلاقات العامة في وزارة الأشغال، وشاركت في المعرض من باب أنني إحدى المواهب الشبابية في الوزارة تخصصت في التصوير، وأحببت أن أستغل موهبتي في عملي بالوزارة، وسعيت إلى استخدام موهبتي في تصوير المشاريع المختلفة في الوزارة.

من جانبه، قال أحمد العسعوسي من إدارة العلاقات العامة: إن المعرض لقي استحسان موظفي الوزارة في كل القطاعات، لأن المعرض سعى إلى أن يبرز مواهب الموظفين الشباب ويشجعهم على مزيد من الإبداع.

back to top