قصي حديفي قدّم مجموعة أغنيات طربية على أنغام «شام» الموسيقية

نشر في 05-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-01-2015 | 00:01
قدّم المغني السوري قصي حديفي مجموعة أغنيات من التراث الفني العربي بمصاحبة عزف فرقة «شام» الموسيقية.
أقامت الجمعية النسائية الثقافية مساء أمس أمسية موسيقية للفنان السوري قصي حديفي بمصاحبة فرقة شام الموسيقية ضمن فعاليات ملتقى "ضفاف الثقافي، بحضور عدد كبير من جمهور محبي الطرب الشرقي.

قدمت الفرقة مجموعة من الاغاني الطربية العالقة في وجدان الشعوب العربية لأم كلثوم وكارم محمود ومحمد فوزي، كما تجلت الفرقة وكذلك مطربها قصي حديفي الذي عزف على الة الاورغ في مجموعة اغاني من التراث السوري مثل أغاني جبل العرب والسويداء الدمشقي والتراث الساحلي الحلبي، حيث تأثر الحضور بمجموعة من الاغاني وبالأخص اغنية "لو طالت الفرقة" وهي من تراث جبل العرب، وأغنية "ابعت لي جواب" وهي من القدود الحلبية، و"النبي يامة اعذريني"، وصيد العصاري، ثم قارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ، والختام لكوكب الشرق "اسأل روحك".

تراث متنوع

فرقة شام تتألف من مجموعة من الشباب السوريين واللبنانيين الذين يقدمون التراث الشرقي والعربي بشكل يتماشى مع روح العصر، ويهدفون إلى توصيل الموروث الغنائي العربي الى أكبر شريحة من الشباب التي لم يصلها بشكل صحيح. وكانت الانطلاقة الاولى لها من الكويت عام 2012، حيث تعاونت مع شركة روتانا في العديد من الكليبات وتقديم الحفلات الحية، وتعاونت مع تلفزيون الكويت في مناسبات عدة، وكذلك التعاون مع فنانين خليجيين ولبنانيين مثل الفنان جواد العلي ووائل جسار وأيمن زبيب وسارة الهاني.

القدود الحلبية

بالتعاون مع الفنان والموزع الموسيقي عمار البني شاركت الفرقة في العديد من الموسيقى التصويرية للدراما، كان اخرها مسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية" الجزء الثالث، والذي لم يعرض بعد. وتتألف "شام" من المايسترو حسام طالب وعازف القانون عماد يحيى، وعلى الة الناي فادي نحاس، وعازف العود ادوارد جبور، اما على الايقاع فكان رامي الكفري.

 وقدمت الفرقة موسيقى هي مزيج من الشرقي والغربي، وأنشد بصوت رائع ومييز الفنان قصي حديفي مجموعة من القدود الحلبية والتي ترجع اصولها الى مصر مثل"سيبوني ياناس" و"الورد والياسمين والفل" والتي لا يعرفها كثير من الناس.

back to top