طلبة GUST لـ الجريدة.: استكمالنا للماجستير يؤهلنا للعمل

نشر في 31-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-01-2015 | 00:01
No Image Caption
● التطوير وحاجة السوق وأولوية التوظيف تحفز على متابعة التحصيل العلمي والحرص على دراسته

● تكاليف دراسته مرتفعة إذا ما قورنت بالبرامج الأكاديمية المماثلة في الدول العربية الأخرى
أكد عدد من طلبة ماجستير إدارة الأعمال في جامعة الخليج أن هذه الشهادة تؤدي دوراً فعالاً في خدمة السوق الوظيفي، لأنها تعمل على تطوير مهارات الطلبة في شتى المجالات العلمية والعملية.

في ظل محدودية الخيارات المتعلقة بمجال الدراسات العليا في الكويت، والتي تقف حجر عثرة في طريق الطامحين من حملة شهادة البكالوريوس لاستكمال دراساتهم، وفي ظل استقطاب تخصص إدارة الأعمال لأعداد كبيرة من الطلاب، يتجه العديد منهم إلى دراسة الماجستير في مجال إدارة الاعمال بجامعة الخليج، التي تعتبر من الجامعات القليلة من حيث تميزها بطرح برنامج مرموق لإدارة الأعمال.

«الجريدة» التقت عدداً من طلاب الماجستير في الجامعة للاطلاع على مميزات البرنامج، وأسباب انضمامهم إليه، مستعرضين أهدافهم وطموحاتهم المهنية والأكاديمية وأبرز مشكلاتهم واقتراحاتهم بهذا الخصوص، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، أكد الطالب أحمد الرفاعي أن انضمامه الى برنامج الماجستير في الجامعة كونه يقدم من نخبة من اعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى حاجة سوق العمل الملحة لماجستير ادارة الاعمال، الذي يؤهل دارسيه للعمل الميداني ومباشرة العمل في مختلف القطاعات.

واضاف الرفاعي أن برنامج «الخليج» مبني على مناهج حديثة، ويعد نقلة نوعية على مستوى الكويت إذا ما قورنت بالجامعات الأخرى الحكومية والخاصة.

تعزيز الجانب المهني

من جهتها، قالت الطالبة حنان النادي ان برنامج الماجستير في جامعة الخليج معروف ومطلوب عالميا، وإن توظيف دارسيه يعد اولوية لدى العديد من الشركات والمؤسسات، كما يسهم في إثراء الجانبين الاجتماعي والمهني من خلال مواده وتطوير قدرات الطلاب، كما انه يمهد الطريق أمام الراغبين في نيل درجة الدكتوراه، مشيرة إلى أنها ستسعى من خلاله إلى تحقيق طموحها بالعمل في مجال التدريس في الجامعات والكليات إلى حين استكمال الدكتوراه.

إدارة مشروع تجاري

بدوره، قال الطالب محمد الربيعة ان دراسته للماجستير ستساعده على إدارة المشروع التجاري الذي يملكه وفي نيل شهادة الدكتوراه، حيث ان شهادة الماجستير جسر بين مرحلتي البكالوريوس والدكتوراه.

وحول المشكلات التي يواجهها طلبة القسم أشار الربيعة إلى ان التكاليف الدراسية مرتفعة إذا ما قورنت ببرامج الماجستير المتاحة في الدول العربية الاخرى، داعيا الإدارة إلى تخصيص تدريب ميداني لطلبة القسم حتى يتمكن الطلاب من الاطلاع على طبيعة العمل، وإلى ان تكون ادارة القسم حلقة الوصل بين الخريجين وسوق العمل لتسهيل توظيفهم في وقت أصبحت آلية التوظيف تعتمد على»الواسطة» بشكل أكبر من المؤهلات الدراسية.

واعرب عن امله في أن يتم إضافة رسالة الى البرنامج يقدمها الطلبة، اضافة الى طرح برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال لأن هذا التخصص أصبح يستقطب أعدادا كبيرة من الطلبة في الكويت.

التطور في المجال المصرفي

من جانبها، ذكرت الطالبة ياسمين الشراح أنها فضلت ان تكمل مسيرتها الجامعية بعد البكالوريوس في جامعة الخليج عن الدراسة في الخارج والاغتراب في ظل الخيارات القليلية المتوفرة للدراسات العليا في الكويت، مشيرة الى انها التحقت ببرنامج الماجستير الذي توفره الجامعة نظرا لأن مخرجاتها التعليمية على مستوى عال، موضحة ان شهادة الماجستير ستتيح لها التدرج والتطور في المجال المصرفي الذي تعمل به.

back to top