اليمن: استهداف سفير إيران بعد يومين من اعتماده

نشر في 04-12-2014 | 00:11
آخر تحديث 04-12-2014 | 00:11
No Image Caption
قتيل و17 جريحاً في انفجار سيارة مفخخة قرب منزله... و«القاعدة» يتبنى
بعد يومين من تسلم وزير الخارجية اليمني أرواق اعتماد "سيد حسين نام" سفيراً للجمهورية الإيرانية في اليمن، استهدفت سيارة مفخخة منزل نام بمنطقة "حدة" وسط صنعاء، مخلِّفةً قتيلاً واحداً على الأقل، وعشرات الجرحى فضلاً عن أضرار كبيرة بالمنازل والشركات المجاورة.

وأفادت معلومات خاصة بأن السيارة التي كانت تحمل مواد متفجرة كبيرة، انفجرت صباح أمس الأربعاء أمام منزل السفير الإيراني، الذي يبعد عشرات الأمتار من مقر (المخابرات العامة) في "الحي السياسي" بمنطقة حدة، وسط العاصمة صنعاء، وسقط على إثرها قتيل ونحو 17 مصاباً وفقاً للمعلومات الأولية.

وذكرت مصادر أمنية وطبية متطابقة لـ"الجريدة" أن القتيل الذي سقط على الفور هو نجل حارس مبنى السفارة، ويدعى علي عبدالواسع الإدريسي، وقد تم نقله إلى مستشفى الشرطة مع 5 مصابين، في حين نقل 12 مصاباً آخرين بينهم أطفال ونساء إلى المستشفى اليمني الألماني، وبعضهم إصاباتهم خطيرة.

  وألحق الانفجاز أضراراً كبيرة بأجزاء من منزل السفير، في حين تهدمت مباني سكنية ومقار شركات ومؤسسات مجاورة. وعلمت "الجريدة" من مصدر خاص أن من بين الإصابات الخطيرة امرأة وطفلها كانا يقطنان في شقة بمنزل مجاور لمنزل السفير.

ولم يصب السفير ولا أي من أفراد أسرته بأي أذى، في حين تباينت المعلومات حول ما إذا كان السفير الإيراني الجديد يقطن أصلاً في المنزل أم أنه مايزال نزيلاً في أحد فنادق العاصمة صنعاء.

ودانت الحكومة اليمنية استهداف سكن السفير الإيراني بسيارة مفخخة، وأضافت على لسان ناطقها راجح بادي أمس: إن الأولويات الآن هي تصحيح الأوضاع الأمنية واستعادة هيبة الدولة بشكل عام، وذلك من خلال وضع آليات تتشارك فيها كل القوى لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني ونزع سلاح الميليشيات وإعادة الأسلحة الثقيلة للدولة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة، بينما يشير مراقبون إلى أن "تنظيم القاعدة" كعادة أنشطته المشابهة يستغل مثل هذه الظروف الأمنية المتردية في البلاد. ويتوقع أن يعلن التنظيم عن تبينه للعملية في وقت لاحق، خصوصاً أنه كان قد توعد الحوثيين وكل من يدعم من وصفهم بـ"الروافض" الشيعة في البلاد.

ويعتقد متابعون ان هذه الحادثة ستعقد من الوضع الأمني بحيث ستعطي ذرائع لجماعة الحوثي بأن تواصل انتشار مسلحيها في العاصمة وبقية المحافظات، وذلك بحجة أن الجماعات الإرهابية ماتزال تنشط ويتطلب محاربتها بالتشارك مع قوات الأمن والجيش.

وأعلن جناح تنظيم القاعدة في اليمن مسؤوليته عن تفجير سيارة ملغومة استهدف منزل السفير الإيراني في العاصمة صنعاء أمس، أسفر عن مقتل جنديين يمنيين ومدني.

وأفاد حساب استخدمه "القاعدة" في جزيرة العرب مراراً على "تويتر" بأنه أوقف سيارة ملغومة بجانب المنزل في الحي الدبلوماسي في المدينة، وهو ما أدى إلى مقتل عدد من الموظفين الإيرانيين وحراس محليين.

back to top