شركات تضغط على دائنيها للهروب من ضغوط «التجارة»

نشر في 06-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-05-2015 | 00:01
للموافقة على خطط الهيكلة أو تخفيض رأس المال وتحويل النشاط
تتجه بعض شركات الاستثمار المتعثرة للضغط على دائنيها للموافقة على خطط الهيكلة التي عرضتها عليهم أو تخفيض رأسمال الشركة وتحويل نشاطها إلى نشاط آخر.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، إن هذه الشركة لم تستطع طوال الفترة الماضية  إقناع دائنيها بالموافقة على خطط الهيكلة الخاصة بها عبر عمليات شطب الديون وتحويل جزء منها إلى مساهمة في رأس المال، لاسيما أن الجزء المتعلق بشطب المديونية يصل إلى 60 في المئة من إجمالي المديونية القائمة.

وأضافت المصادر، أن هذه الشركات تقف أمام مقصلة طلبات وزارة التجارة والصناعة بضرورة تقديم بياناتها المالية وعقد جمعياتها العامة المتأخرة وعرض مستقبلها أمام مساهميها، ولاتوجد فرصة أمامها سوء إطفاء خسائرها من خلال رأس المال، بالتالي سيحول ذلك دون مساهمة الدائنين في رأس المال ، على اعتبار أنه سيتم تحويل النشاط الى شركة عقارية أو قابضة للهروب من اكتفاء الحد الأدنى من رأس المال.

وأشارت إلى أن وزارة التجارة والصناعة اتخذت قرارات صارمة ضد الشركات التي لم تعدل أوضاعها، لكن لايزال مصير الشركات المشطوبة من قبل هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي معلقاً إلى حين الفصل في القضايا المرفوعة منها ضد هذه الجهات اعتراضاً على القرارات المتخذة ضدها.

back to top