الحوثيون يعزلون محافظ عمران المعين من هادي ويشتبكون مع مسلحي الشيخ الأحمر

نشر في 27-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-11-2014 | 00:01
No Image Caption
في تطور جديد يصب في إطار سيطرتهم على كافة مفاصل الدولة اليمنية، عزل الحوثيون، أمس، محافظ عمران المعيّن بقرار من الرئيس عبدربه منصور هادي قبل أشهر، محمد صالح شملان، وعينوا بديلاً عنه فيصل جمعان.

وقالت مصادر «الجريدة» في عمران إن الحوثيين اجتمعوا بأعضاء المجالس المحلية بالمحافظة وقيادات الأمن والجيش، وأعلنوا اسم جمعان بدلاً عن شملان، في خطوة وصفها مراقبون بأنها تحد صريح للرئيس هادي ولقراراته.

وفي صنعاء، قتل ثمانية أشخاص على الأقل وجرح العشرات في مواجهات اندلعت صباح أمس بين مسلحين حوثيين وعناصر تتبع الشيخ القبلي سام الأحمر، ابن عم زعيم قبيلة حاشد صادق الأحمر.

وانتهت المواجهات باقتحام الحوثيين منزل الأحمر وإحراقه بعد محاصرة منزل صادق الأحمر أيضا في حي الحصبة وسط صنعاء.

وذكر سكان محليون لـ «الجريدة» أن المواجهات التي دامت قرابة ساعتين استخدمت فيها مختلف الأسلحة وسمع دوي انفجارات، ما أصاب السكان بالذعر. وذكر مصدر مقرب من جماعة «أنصار الله» الحوثية لـ «الجريدة» أن مسلحى الجماعة هاجموا منزل الشيخ سام الأحمر، بعد أن قامت مجاميع مسلحة مقربة منه بمحاولة إرباك الوضع الأمني فى المنطقة والاعتداء على إحدى النقاط الأمنية التابعة للحوثيين. وذكرت مصادر مطلعة أن المواجهات أسفرت عن مقتل ستة أشخاص من حراس منزل الأحمر وأربعة مسلحين من اللجان الشعبية التابعة للحوثي، ووصلت الاشتباكات إلى منطقة قريبة من منزل الشيخ صادق الأحمر، شيخ مشايخ قبيلة حاشد التى تعد من أكبر القبائل اليمنية.

الى ذلك، نفت وزارة الدفاع صحة خبر محاولة اغتيال وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي في انفجار استهدف موكبه في محافظة مأرب شرق اليمن.

ويوجد الوزير الصبيحي في مأرب منذ يومين، بعد احتدام الأزمة العسكرية بين جماعة الحوثي والقبائل منذ أسابيع، تخللتها تفجيرات واعتداءات لمشاريع الكهرباء والنفط.

وأوضحت مصادر إعلامية مستقلة أن انفجارا وقع بالفعل، لكنه استهدف سيارة قائد المنطقة الثالثة أحمد اليافعي.

back to top