شركات تشتكي «التجارة» للتأخير في «التراخيص»

نشر في 17-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2014 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصدر مطلع أن هناك شكاوى تلقاها قطاع السياحة في وزارة التجارة والصناعة من بعض الشركات، بشأن التأخير في إصدار التراخيص التشغيلية سواء الدائمة منها أو المؤقتة.

وأفاد المصدر بأن قسم المرافق السياحية أرسل رداً إلى الوكيلة المساعدة لشؤون السياحة في «التجارة» يطلعها فيه أن التراخيص المذكورة يتم إصدارها من قسم المرافق السياحية في نفس يوم التسلم، «إلا أنه بناء على توجيهاتها تمر عبر تسلسل وظيفي يبدأ من رئيس قسم المرافق السياحية وينتهي بالوكيلة المساعدة لشؤون السياحية، مروراً بمراقب إدارة السياحة، ومدير إدارة السياحة، والمستشارة القانونية لمكتب الوكيل المساعد لشؤون السياحة».

وأضاف المصدر أنه بناء على توجيهات الوكيلة المساعدة لشؤون السياحة، فإنه لا يجوز توقيع الترخيص التشغيلي الدائم أو المؤقت لأية منشأة فندقية إلا عن طريق مدير إدارة السياحة والوكيل المساعد لقطاع السياحة، واتباع التسلسل الوظيفي دون تفويض.

 وأشار إلى أن هذا الإجراء لم يتم اتباعه مسبقاً، مما كان يسهل مهام إصدار أو تجديد التراخيص التشغيلية بنوعيها.

وقال إن رئيسة قسم المرافق السياحة أفادت الوكيلة المساعدة لشؤون السياحة بأن الإجراء المتبع حالياً جاء بناء على تعليمات صادرة من مكتبها، لا عن طريق مدير الإدارة أو المراقب.

وأضاف أن هناك تغييراً لكل التراخيص التشغيلية سواء الدائمة منها أو المؤقتة، وجعلها بمدة واحدة فقط هي ستة أشهر للمؤقتة وسنة للدائمة، عوضاً عن التراخيص التشغيلية التي تم العمل بها سابقاً، والتي كان تحتوي على خمس فترات في الترخيص التشغيلي الواحد.

وتابع المصدر أن قسم المرافق السياحية لايزال يفتقر إلى وجود أجهزة طباعة كافية، لطباعة الترخيص بالسرعة المطلوبة، إذ يقوم الموظف باستخدام جهاز الطباعة الخاص بقسم آخر لطباعة التراخيص التشغيلية الجديدة.

back to top