مطالبة بتأسيس اتحاد الناشرين في «ملتقى الثلاثاء»

نشر في 12-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 12-12-2014 | 00:02
No Image Caption
المشاركون في الندوة اقترحوا توقيع ميثاق شرف يحدد ضوابط النشر

أجمع المشاركون في ندوة "سلبيات وإيجابيات عمل دور النشر المحلية" على ضرورة توقيع ميثاق شرف يحدد ضوابط النشر، مشددين على أهمية تأسيس اتحاد الناشرين الكويتيين.
أقيم مساء أمس الأول في جمعية الخريجين الكويتية أمسية بعنوان "سلبيات وإيجابيات عمل دور النشر المحلية"، وذلك ضمن جلسات ملتقى الثلاثاء الثقافي، وقدمها رئيس الملتقى الشاعر دخيل الخليفة، بمشاركة خمسة من رؤساء دور النشر المحلية.

وأثار الملتقى خلال هذه الجلسة نقطتين مهمتين، الأولى طالب بها المدير العام لدار الفراشة الناقد فهد الهندال، وشدد على ضرورة تأسيس اتحاد للناشرين الكويتيين، بينما تمثلت النقطة الثانية في مطالبة المدير العام لدار "بلاتينيوم" جاسم أشكناني بميثاق شرف يمنع إصدار أي عمل يحمل خروجاً عن أخلاقيات المجتمع الكويتي.

في البداية، تحدث المدير العام لدار "مسعى" في الكويت الشاعر عيد الدويخ، مؤكداً أن مرحلتي السبعينيات والثمانينيات كانتا أفضل من الفترة الحالية في موضوع الرقابة لوجود رقباء ومسؤولين على درجة كبيرة من الوعي.

 وأوضح أن دار "مسعى" تنطلق من كونها أفقاً ثقافياً حراً أوسع من مجرد كونها داراً لنشر الكتب وتوزيعها، ثم أعقبه المدير العام لدار "الفراشة"، الناقد فهد الهندال، الذي دعا إلى تأسيس اتحاد للناشرين يمثلهم أمام الجهات المعنية.

 وقال الهندال إن "النجاحات التي حققتها دار الفراشة على مستوى جوائز الدولة والجوائز الأدبية المرموقة خلال سنوات قليلة تشكل تحدياً كبيراً أمام الدار".

وأضاف أن "دار الفراشة ومثيلاتها في الهم والحلم من دور النشر المحلية تتطلع إلى تضاعف مستوى الوعي الثقافي والحس المسؤول لدى الكتاب والقراء من جيل الشباب".

وتابع: "إذا كان ثمة أمل في استمرار مشاريع دور النشر، فهو في تبني الدولة لهم مشاريع صغيرة وفق لوائح مرنة وسياسة جاذبة، وتأسيس اتحاد محلي للناشرين الكويتيين، يرعى مصالحهم ويدافع عن حقوقهم، ويشكل ورقة ضغط في كسر الاحتكار بكل أشكاله".

فأما ثالث المتحدثين فكان الروائي الشاب خالد النصرالله المدير العام لدار "نوفابلس"، حيث تناول في ورقته كيفية تأسيس الدار واهتماماتها بالجيل الجديد، ثم التركيز في المرحلة الثانية على المجال الإبداعي المحض.

وأما المدير العام لدار "كلمات" الشاعر فهد العودة فقال، إن داره هي الأحدث، "فلم تتأسس إلا منذ 6 أشهر وتجاوزت 60 إصداراً، لكنها تمكنت من اختراق المكتبات الخليجية، عارضاً تقديم خدماته لمساعدة الدور الكويتية في التوزيع خليجياً".

وذكر العودة أنه لم يواجه أي مصاعب في النشر والتوزيع محلياً، لكن بعض إصداراته منعت في أحد المعارض الخليجية أخيرا دون سبب مقنع.

بدوره، تحدث المدير العام لدار "بلاتينيوم" جاسم أشكناني عن أبرز العقبات التي تواجه الناشر المحلي، مشدداً على ضرورة توقيع ميثاق شرف يمنع إصدار أي عمل يحمل خروجاً على أخلاقيات المجتمع الكويتي.

back to top