بوروشينكو أمام الكونغرس الأميركي: نريد وضعاً دفاعياً وأمنياً خاصاً

نشر في 19-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-09-2014 | 00:01
ندد الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو في خطاب ألقاه أمام الكونغرس الأميركي أمس بضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، معتبراً ذلك أحد أكبر أعمال الغدر في التاريخ المعاصر.

وطلب بوروشينكو أن تمنح الولايات المتحدة بلاده «وضعاً أمنياً ودفاعياً خاصاً» كدولة غير عضو في حلف شمال الأطلسي، وذلك لمساعدتها في التصدي لروسيا. ميدانياً، قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني اندري ليسنكو أمس «تفيد معلوماتنا بأن جميع الوحدات العسكرية الروسية تقريبا في القسم الشمالي من القرم المحتلة، أي نحو أربعة آلاف جندي، تم حشدهم على الحدود الإدارية مع أوكرانيا، بكل المعداتها والذخائر».

وصدرت هذه التصريحات بعد يومين على إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إعادة نشر القوات العسكرية الروسية في القرم.

وتعرض فريق من صحافيي هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أمس لهجوم من قبل مجهولين في جنوب روسيا، حيث كانوا يعدون تقريراً حول جنود قتلوا قرب الحدود مع أوكرانيا، كما أعلنت محطة التلفزيون البريطانية أمس. وسيجتمع ممثلون عن أوكرانيا وروسيا والانفصاليين الأوكرانيين ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ضمن مجموعة الاتصال حول أوكرانيا اليوم في مينسك، لمناقشة اتفاق الهدنة. إلى ذلك، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تخضع بلاده لعقوبات اقتصادية أميركية وأوروبية، أمس أن العقوبات تشكل تجاهلا لمبدأ المعاملة الأفضل في التجارة والمنافسة الحرة والنزيهة.

(موسكو، كييف، واشنطن ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top