بوتين: قادرون على احتلال كييف في أسبوعين

نشر في 03-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-09-2014 | 00:01
No Image Caption
الجيش الأوكراني يتكبد خسائر إضافية... وموسكو تحذر من الاعتداء على القرم
نشرت صحيفة إيطالية تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد فيها أنه قادر على احتلال كييف في اسبوعين.

ونقلت الصحافة الايطالية عن رئيس المفوضية الاوروبية السابق جوزيه مانويل باروزو تأكيده أن بوتين قال له، إن روسيا تستطيع احتلال كييف خلال أسبوعين، وأن باروزو نقل هذا التصريح إلى الزعماء الأوروبيين في القمة التي عقدها الاتحاد الأوروبي في مطلع الأسبوع. وانتقد الكرملين أمس هذه التقارير، وقال «إنها أخرجت من سياقها»، دون أن يوضح تماما ماذا قال الرئيس الروسي.

وانتقدت روسيا أمس بشدة اعتزام أوكرانيا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان «هذه الفكرة التي تتبناها الحكومة في كييف هي محاولة من جانب الطرف المحارب لعرقلة محاولات التوصل إلى حل سياسي».

وأضاف «أنه مما يثير الشفقة أن تنال الفكرة ترحيبا من قبل الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومسؤولين من الأطلسي».

وناقش البرلمان الأوكراني أمس مشروع قانون من شأنه إلغاء قانون صادر عام 2010، ينص على وضع البلاد غير المنحاز. ويقول رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك الذي تقدم بمشروع القانون إنه «قد يفتح الطريق أمام اوكرانيا من أجل الانضمام للحلف».

من جهة أخرى، أعلن مجلس الأمن الروسي أن موسكو ستعتبر أي اعتداء على القرم اعتداء على روسيا.

وقال ميخائيل بوبوف نائب أمين مجلس الأمن الروسي إن «سلطات أوكرانيا أكدت أكثر من مرة أنها ستسعى إلى إعادة القرم التي تعتبرها كييف أرضها».

وأكد بوبوف أن «القرم اليوم هي من أراضي روسيا الاتحادية، وسيعتبر أي اعتداء عسكري على القرم اعتداء على روسيا الاتحادية مع ما يترتب على ذلك من الانعكاسات».

ميدانياً، قال المتحدث باسم مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني، إن «15 عسكريا أوكرانيا قتلوا وأصيب 49 في شرق أوكرانيا في الساعات الـ24 الأخيرة».

(كييف، موسكو - أ ف ب، رويترز)

back to top