«الأوقاف»: ضبطنا 26 حملة حج مخالفة

نشر في 17-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-09-2014 | 00:01
No Image Caption
الأذينة: عدد الحجاج الكويتيين 6400
كشف وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد للشؤون الثقافية خليف الأذينة عن ضبط الأوقاف 26 حملة حج مخالفة بالتعاون مع وزارة الداخلية وتم تحويلها الى الجهات المختصة، مؤكداً حرص الوزارة على أن يسير الحاج مع حملات مختصة لضمان عدم تعرضه للمشاكل.

وقال الاذينة في تصريح على هامش افتتاح الحملة التي نظمتها ادارة تعزيز الصحة لتوعية الحجاج والقائمين على الحج، والتي أقيمت بقاعة الشيخة سلوى الصباح بمارينا تحت رعاية وزير الصحة د. علي العبيدي ان «هناك ضوابط للحملات للحصول على ترخيص رسمي لتسيير حملات الحج، والحملات المخالفة سيطبق عليها القانون»، مبيناً أن وزير الداخلية قدم تعاونا مباشرا أسفر عن ضبط الحملات المخالفة، معلنا أن الحملات الخاصة بالحج هذا العام تبلغ 50 حملة وعدد الحجاج الكويتيين 6400 حاج.

وأضاف ان وزارة الأوقاف لا تألو جهدا في خدمة الحجاج في دولة الكويت ودائماً ما تضع خطة استراتيجية تتضمن الشراكة مع وزارات الصحة والداخلية والاعلام، لافتاً الى أن وزارة الأوقاف أقامت ثلاث ورش توعية بالتعاون مع حملات الحج والمواطنين وبالتنسيق مع وزارة الصحة حول الأمراض المعدية، كما تضع ادارة شؤون الحج كافة المعلومات على موقعها الالكتروني وتقوم بالاجابة عن كافة الاستفسارات وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي بالانستغرام وتويتر.

وقال رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. مبارك العجمي ان الفريق سيغادر الى السعودية على دفعتين، الاولى في ١٨ الجاري برئاسة نائب الفريق د. مغير الشمري، والثانية في ٢٣ من الشهر ذاته برئاسته، لافتا الى انه تم الانتهاء من كل الاستعدادات والتجهيزات للعيادات في مقر الفريق بمنطقة النسيم، فضلا عن انه سيتم تجهيز عيادات مؤقتة في منى وعرفة، موضحا احتواءها على غرف للتمريض والملاحظة والعناية.

وذكر العجمي ان الطعومات وصلت الى المراكز الصحية التي تتوافر فيها اقسام للصحة الوقائية، حيث تتوافر الطعومات الخاصة بالسحايا والانفلونزا الموسمية والنيموكوكال، مشددا على انه تم تزويد اصحاب الحملات بالعديد من الارشادات التوعوية والبروشورات، لضمان التعامل الامثل مع اي عوارض صحية قد تطرأ على صحة الحاج هناك، مبينا ان اجمالي عدد الكوادر الطبية بالفريق يبلغ ٩٥ عنصرا، ما بين طبيب وممرض، مشيرا الى اهمية التزام الحجاج بالتوصيات الطبية لضمان عدم حدوث اي اصابات او امراض اثناء فترة وجودهم هناك.

من جانبها، اكدت اختصاصية القدم السكرية بمستشفى الرازي د. هدى الضبيب ان الجروح المفتوحة شائعة لدى مرضى السكري وتصيب اكثر من 800 الف مريض سنويا، وفي حال تركها دون علاج فان هذه التقرحات قد تصاب بالعدوى وتؤدي الى البتر.

واضافت الضبيب في محاضرة لها على هامش اللقاء لتوعية الحجاج بطرق التعامل مع الاصابات المحتملة للقدم السكرية ان اكثر من 18 مليون شخص حول العالم تم تشخيصهم كمرضى بالسكري، وان 20% من حاﻻت مرضى السكري التي يتم ادخالها المستشفيات سنويا هي حاﻻت تقرح القدم وهي السبب اﻻول في زيارة مرضى السكري، كما يصيب تقدم الجروح العميق داخل اﻻنسجة 70 الف مريض سنويا ما يسبب العدوى البكتيرية وبالتالي يؤدي الى البتر.

back to top