الضباب يشل الملاحة الجوية والبحرية... ويستمر يومين

نشر في 27-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-01-2015 | 00:01
No Image Caption
تأثر 27 رحلة طيران... و14 حادث مرور خلال ساعات
شهدت البلاد فجر أمس موجة قوية من الضباب تسببت في توقف الملاحة الجوية والبحرية بمختلف الموانئ.

واستناداً إلى معلومات الأرصاد الجوية فإن موجة الضباب العالية قلّصت الرؤية الأفقية في معظم مناطق البلاد الى مستويات متدنية جدا تعذر معها هبوط وإقلاع الطائرات أو سير السفن ما تسبب في تعطل الملاحة.

وقالت الادارة العامة للطيران المدني امس، ان حركة الملاحة الجوية عادت الى طبيعتها في الساعة السابعة و45 دقيقة صباحا، بعد تعرض البلاد لموجة ضباب كثيف سادت معظم المناطق، وادت الى تدني الرؤية الافقية الى مستويات منخفضة، مما اثر في حركة الملاحة الجوية بمطار الكويت الدولي.

وذكر مدير ادارة العمليات في الادارة المهندس صالح الفداغي لـ«كونا» ان موجة الضباب ادت الى تأخير اقلاع ست رحلات وتحويل 21 رحلة قادمة الى مطار الكويت الى مطارات مجاورة. وكانت عمليات وزارة الداخلية تلقت فجر أمس عدة بلاغات عن حوادث مرورية نتيجة سوء الأحوال الجوية والضباب الكثيف لا سيما على الطرق السريعة، واعلنت مصادر «الداخلية» إحصاء 14 حادثا مروريا جراء الضباب، أبرزها حادث الحافلة التي كانت تقل مواطنين بحرينيين، والذي اسفر عن وقوع ضحايا وجرحى، في حين لم تؤد الحوادث الاخرى الى اصابات.

استمرار الضباب

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية ان تستمر ظاهرة الضباب التبخري خلال اليومين المقبلين، حيث تشهد بعض المناطق انخفاضا حادا في مستوى الرؤية الافقية خلال فترات ساعات الليل وساعات الصباح الاولى.

ودعا مدير ادارة الارصاد محمد كرم  في تصريح له امس المواطنين والمقيمين من مستخدمي الطرق إلى اخذ كل الحيطة والحذر بهذا الشأن.

وذكر كرم ان البلاد تأثرت مساء السبت الماضي بانخفاض للرؤية الافقية وانخفضت الرؤية الافقية الى أقل من 200 متر على مناطق متفرقة، وانعدمت الرؤية تماما على مناطق اخرى منها مطار الكويت الدولي.

وأوضح أن هذه الظاهرة حدثت نتيجة وقوع البلاد تحت تأثير امتداد مرتفع جوي يجلب معه كتلا هوائية رطبة من على الخليج العربي، حيث وصلت الرطوبة النسبية الى اكثر من 95 في المئة تحت تأثير رياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

back to top