ربكة في «البورصة» في يوم إدراج «ڤيڤا»

نشر في 15-12-2014 | 00:11
آخر تحديث 15-12-2014 | 00:11
No Image Caption
عدم التزام المساهمين وتأخرهم عن الموعد المحدد للدمج تسببا في حالة التكدس
تعرض سهم «ڤيڤا» لحالة من التذبذب في أول يوم إدراج له، حيث بدأ تداوله عند 700 فلس، وسجل مكاسب وصلت إلى 3%، وواصل الصعود إلى 750 فلساً، ثم هبط 7% ليغلق عند سعر 650 فلساً للسهم.

شهد سوق الكويت للأوراق المالية أمس بدء إدراج وتداول أسهم شركة الاتصالات الكويتية VIVA، ضمن قائمة قطاع الاتصالات تحت الرمز «ڤيڤا» باللغة العربية، و«VIVA» باللغة الانكليزية. حيث بدأت مراسم الإدراج بقرع جرس افتتاح جلسة التداول، معلناً بدء التداولات في أسهم الشركة.

وعلى الرغم من فتح الباب أمام مساهمي شركة ڤيڤا للاتصالات لدمج الأسهم قبل موعد الإدراج بشهرين بقرار من قبل إدارة سوق الكويت للأوراق المالية اكتظت ممرات البورصة بأعداد هائلة من مساهمي الشركة الذين يريدون الاستفسار عن أسهمهم، وآخرين يريدون بيع هذه الأسهم.

ومع أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة عقدت لقاءت مكوكية قبل موعد الإدراج من أجل إزالة كل العقبات وتدارك الأخطاء السابقة التي وقعت اثناء عملية ادراج بنك «وربة»، إلا أن عمليات الدمج التي تمت قبل موعد الإدراج لم تتجاوز 10 ملايين سهم من ملكية الأفراد البالغ عددهم 277 الف مساهم، وكانت السبب الرئيسي وراء تكدس المساهمين في مبنى البورصة أمس، والذين أوضحوا أن الموعد المحدد لعملية الدمج لم يتناسب مع موعد الدوام، وبالتالي لم يتسن لهم القيام بدمج الأسهم قبل موعد الإدراج.

الجهل بأبجديات التداول

وفي نفس السياق، تتحمل الشركة والبورصة جزءا من المسؤولية أمام مساهمين لم يعرفوا للبورصة طريقا، فمنهم من لا يفقه أبجديات التداول وبعضهم لايزال يمتلك أسهم وربة ولم يجر عليها أي تداولات، وجاء أمس ليبيع أسهمه، ويقوم بالإجراءات كلها دفعة واحدة مثل الحصول على رقم التداول وتوقيع عقد تداول موحد، وإيداع الأسهم، فكان لزاما على الشركة والجهات المسؤولة اعداد حملة توعية لمساهمي الشركة عن كيفية التداول لبيع الأسهم.

ومن أبرز المشكلات التي واجهت مساهمي شركة «ڤيڤا» سواء في البورصة أو في أفرع شركات الوساطة التي تقع خارج مبنى البورصة التالي: بطء الانترنت مع كثرة الطلبات الإجرائية مثل توقيع عقد موحد وتفويض وطلبات للدمج في نفس وقت التداول الرسمي، استمرار العمل بالطريقة التقليدية واليدوية سواء إيداع الأسهم التي تحتاج الى 15 دقيقة لانجاز كل معاملة، وإصدار الشهادات أو تحويل الأموال وإلزام صاحبها الحضور شخصيا لاستلامها، بالإضافة إلى مشاكل في نقل ملكية أسهم تم بيعها في سوق الجت، فضلا عن عطل جرى في احدى شركات الوساطة حيث لم يقم نظامها بقراءة الأسهم بالرغم من تنزيلها لها قبل موعد الادراج، وجاري بحث الأمر لمعرفة سبب العطل هل هو من داخل أنظمة الشركة أو متعلق بنظام التداول الجديد.

صرف الشيكات

وتداعت إدارة شؤون التداول في البورصة برئاسة محمد الغانم الى اجتماع عاجل مع شركات الوساطة والشركة الكويتية للقاصة لوضع حلول فورية لحل أزمة تكدس المواطنين، وانجاز معاملاتهم في أسرع وقت، حتى لا يؤثر على سير التعاملات اليومية.

وبعد الاجتماع تم الخروج بعدة قرارات، أبرزها: تفويض الوسطاء في انجاز تفويضات البيع، بعد التأكد من العميل وأوراقه الرسمية، وتقرر صرف الشيكات الخاصة ببيع أسهم شركة الاتصالات الكويتية (ڤيڤا) اعتبارا من يوم الأحد المقبل خلال الفترة المسائية من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 8:00 مساءً وسيــكون ذلك بقاعة التداول بالدور الأرضي.

تذبذب السهم

وتعرض سهم شركة ڤيڤا للاتصالات إلى حالة من التذبذب في أول يوم إدراج له، حيث فتح السهم تداوله عند سعر 700 فلس للسهم وسجل مكاسب وصلت إلى 3 في المئة، حيث واصل الصعود إلى 750 فلسا للسهم، ليهبط 7 في المئة ويغلق عند سعر 650 فلسا للسهم.

وبلغت كمية التداول على السهم نحو 18.14 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 12.37 مليون دينار، تمثل 27 في المئة من إجمالي قيمة التداول في السوق من خلال 6472 صفقة.

تعزيز الثقة

وحضر مراسم إدراج أسهم شركة ڤيڤا للاتصالات رئيس مجلس إدارة شركة VIVA عادل الرومي، والرئيس التنفيذي للشركة سلمان بن عبدالعزيز البدران، ومستشار الإدراج شركة الوطني للاستثمار( NBK Capital) وعدد من كبار المسؤولين في قطاع المال والأعمال.

واعتبر الرومي ان «ادراج اسهم الشركة في بورصة الكويت يمثل حدثا مهما بالنسبة لجميع أعضاء مجلس الادارة والادارة التنفيذية وجميع منتسبي الشركة، وهو نقطة مفصلية تعكس توجها استراتيجيا للشركة في التوسع المستمر بما يكسب ثقة مختلف شرائح مساهمي الشركة والمستثمرين، مؤكداً أن  VIVA أصبحت في مقدمة الشركات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة لتقدم حلولا متطورة لعملائها من الأفراد والمؤسسات».

واعرب الرومي عن بالغ شكره لهيئة أسواق المال وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة على تعاونها وحسن توجيهها خلال مرحلة الإعداد وصولاً إلى الإدراج، والتي اتسمت أيضا بالمهنية العالية لفريق عمل شركة الوطني للاستثمار( NBK Capital) الذي تولى إدارة هذه العملية كمستشار للإدراج. ولفت إلى ان ادراج الشركة في السوق المالي سيعزز ثقة المستثمرين بالشركة وبالتالي يعزز من مكانتها المالية والاستثمارية.

وبدوره عبر البدران عن سعادته باستكمال اجراءات عملية الادراج بنجاح، مشيرا الى أن اليوم الأول للتداول يمثل بداية مرحلة تطور جديدة لـVIVA، قائلا: «نتطلع إلى مستقبلنا كشركة مُدرجة، لنؤكد عزمنا نحو تقديم افضل خدمة لعملائنا وتوصيل قيمة حقيقية إلى مساهمينا خلال السنوات القادمة».

back to top