تدريب مقاتلي المعارضة السورية يستغرق سنوات

نشر في 02-10-2014 | 11:42
آخر تحديث 02-10-2014 | 11:42
No Image Caption
صرح الجنرال الأميركي المتقاعد جون آلن الذي يتولى منذ منتصف سبتمبر تنسيق تحرك الائتلاف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الأربعاء أن تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة سيكون عملية بعيدة الأمد.

وقال الجنرال آلن القائد السابق للقوات الأميركية في افغانستان في مقابلة أجرتها معه شبكة سي ان ان  "أن الأمر سيستغرق وقتاً، ربما سنوات في الواقع" مؤكداً على أن عملية التدريب بدأت.

وصادق الكونغرس الأميركي على خطة لتدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة في اطار الاستراتيجية البعيدة الأمد التي أعلنها الرئيس باراك أوباما لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية.

وقال الجنرال آلن أن "العملية بدأت مع تحديد مواقع لمعسكرات التدريب والشروع في جمع العناصر السوريين الذين سيذهبون إلى هذه المعسكرات".

وباشرت واشنطن على رأس ائتلاف دولي شن ضربات جوية على تنظيم الدولة الإسلامية في 8 أغسطس في العراق ثم وسعت حملتها في 23 سبتمبر إلى سورية حيث يشن التنظيم الجهادي هجوماً في شمال شرق البلاد أرغم أكثر من 160 ألف شخص على الفرار واللجوء إلى تركيا.

وقال الجنرال آلن أن الرد الدولي على تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية أتاح قيام شراكات جديدة.

وقال "أنه في الحقيقة ظرف مهم حيث تتقاسم دول كثيرة من خلفيات مختلفة وجهة نظر بأن هناك فرصة لإقامة شراكة يمكنها أن تأتي بتأثير فعلي".

وتطرق آلن خلال المقابلة إلى دور ايران في التصدي لجهاديي الدولة الإسلامية.

وقال "لن نفكر في ائتلاف ثنائي مع ايران" لكنه أضاف أن للإيرانيين "دوراً يلعبونه وحين يكون هذا الدور بناء سوف نشجعه".

back to top