«الأشغال»: 700 ألف متر مكعب إنتاج «أم الهيمان» يومياً

نشر في 16-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-05-2015 | 00:01
الموسوي لـ الجريدة•: المحطة المرتقبة أبرز مشاريع المياه المعالجة لخدمة المنطقة الجنوبية
تصنف دولة الكويت كإحدى الدول الرائدة في مشاريع المياه المعالجة «الثلاثية والرباعية»، والمستخدمة في الزراعات المختلفة، بهدف المحافظة على البيئة.

كشف مدير إدارة التصميم في قطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة المهندس أيمن الموسوي إعلان طرح ثلاث مناقصات ضمن خطة التنمية للعام الحالي 2015 - 2016، في القطاع لنقل المياه المعالجة إلى مزارع الوفرة، إضافة إلى إنتاح قرابة 700 ألف متر مكعب من المياه المعالجة تستغل في مشاريع الري الزراعي المختلفة.

وقال الموسوي في تصريح خاص لـ»الجريدة»، إن «أولى هذه المناقصات المناقصة رقم «هـ ص167»، والخاصة بإنشاء وإنجاز وصيانة خط نقل المياه المعالجة من مركز التحكم «DMC» إلى محطة الوفرة «D3»، مشيرا إلى أن هذا المشروع سينقل المياه المعالجة إلى مزارع الوفرة، وهو أحد المشاريع المهمة التي تحتاج إليها هذه المزارع.

 وبين أن المياه المعالجة أصبحت الرافد الرئيسي للمزارع سواء في منطقة الوفرة أو العبدلي، و»هذا المشروع سيزيد من كميات المياه المعالجة الرباعية المنقولة إلى المزارع في تلك المنطقة»، لافتا إلى أنه تم تحديد مسار هذا المشروع والمكان الذي ستصل إليه، منوها إلى أنه تم تحديد موعد الاجتماع التمهيدي بتاريخ 24 الشهر الجاري مع الشركات المؤهلة له، مما يعني أنه تم طرحه في الجريدة الرسمية والإعلان عنه.

وأشار إلى أن الاجتماع التمهيدي سيكون مع كل الشركات، من أجل الاستماع إلى أسئلتهم واستفساراتهم حول المشروع، ومن ثم تقديم العروض الفنية والمالية ويتم تقيمها واختيار الأفضل، بحسب الآلية المتبعة مع لجنة المناقصات المركزية.

تجديد البنية التحتية

ولفت الموسوي إلى أن هناك نوعية أخرى من العقود هي الخاصة بتجديد شبكات الصرف الصحي، و»لدينا مناقصة ثانية هي رقم «هـ ص 188، وهـ ص 189»، وهي خاصة بأعمال البنية التحتية لدولة الكويت المرحلة الخامسة عشرة، بمناطق الأندلس وغرناطة وصباح الناصر، وهذه المناقصة نعمل من خلالها على تجديد البنية التحتية كاملة».

وأضاف «قطعنا شوطا كبيرا في مشروع تجديد البنية التحتية في الكويت بكل المحافظات، وحاليا لدينا هذه المناقصة التي سنعمل من خلالها على تجديد البنية التحتية في تلك المناطق بشكل متكامل، وفق برنامج عمل محدد».

وأشار إلى أن وزارة الأشغال العامة قامت بطرح المناقصتين، وتم الإعلان عنهما في الجريدة الرسمية، وتقرر موعد الاجتماع التمهيدي مع الشركات المؤهلة بتاريخ 31 الجاري.

وبين الموسوي قيام القطاع حالياً بالتحضير والتجهيز لإعلان المناقصة الرابعة، رقم «هـ ص 158»، الخاصة بإنشاء خزانات وشبكة للمياه المعالجة بمحافظة الجهراء «D1».

المخطط الهيكلي

وقال «حرصا على العمل ضمن الخطة الاستراتيجية لتحقيق الأهداف المرجوة من الوصول إلى بيئة صحية والمحافظة على البيئة البحرية، يجري العمل حاليا من خلال فريق متكامل للانتهاء من الدراسات المتعلقة بالمخطط الهيكلي لقطاع الهندسة الصحية، واستكمال طرح المشاريع التي تحقق الأهداف المرجوة».

وبين أن قطاع الهندسة الصحية يقوم حالياً بوضع خطة للأعوام القادمة، من خلال فريق متكامل يقوم بإنهاء الدراسات الخاصة بتلك الخطة، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من وضع هذه الخطة المحافظة على البيئة بشكل كامل، وتجديد شبكات الصرف الصحي في الكويت، وتوفير المحطات المختلفة «تنقية ونقل».

وأوضح الموسوي أن عمليات تجديد البنية التحتية وشبكات الصرف الصحي في المحافظات المختلفة والمناطق تتم من خلال دراسة وضع الشبكة، ومتى تم إنشاؤها، والتاريخ المتوقع لتجديد الشبكة، و»نضع خلال تلك الدراسة بعين الاعتبار الزيادة العمرانية والتوسع في الزيادة السكانية، ومن خلال تلك الدراسات نجد أن هناك مناطق تحتاج إلى تجديد شبكتها، بخلاف مناطق أخرى، ونقوم داخل القطاع من خلال تلك الدراسات بتجديد الشبكة بشكل متكامل».

وأشار إلى أن وزارة الأشغال العامة تستخدم أحدث ما توصلت إليه المواد سواء من أنواع «البايبات» أو المناهيل، حتى حجر الأرصفة، وأغطية المناهيل يتم تحديدها وفقا للأحدث في هذه التكنولوجيا والأكثر تطوراً، وما ثبت جودته وأفضليته في دول العالم، «خصوصاً أننا نتحدث عن فترات زمنية متباعدة لتجديد تلك البنية التحتية، تتراوح ما بين 10 و15 عاماً».

محطة أم الهيمان

وكشف الموسوي عن إعلان الدعوة للتأهيل لمشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة الجنوبية، «أم الهيمان»، لافتاً إلى أن هذه المحطة سيتم إنشاؤها عن طريق الـ«BBB» بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف أن المشروع عبارة عن إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي داخل حدود محطة تنقية أم الهيمان الحالية، خصوصا أن الأراضي المخصصة لهذه المحطة كبيرة، وهناك مكان كاف لإنشاء محطة جديدة.

وبين أن محطة أم الهيمان الجديدة ستكون بطاقة استيعابية مبدئية 500 ألف متر مكعب في اليوم، وهذا رقم كبير جداً، مع إمكانية التوسع بزيادة 200 ألف متر مكعب كذلك في اليوم، مع إنشاء جميع الخطوط الخاصة بالصرف الصحي، وخط الطوارئ، وخطوط المياه المعالجة، وكل الأعمال التي تحتاج إليها هذه المحطة.

وأشار إلى أن المشروع يخدم المنطقة الجنوبية بالكامل، أي أن الحديث سيكون من جنوب الدائري السادس إلى الحدود الكويتية- السعودية، وهي منطقة كبيرة، والمحطة ستنتج مياه معالجة ثلاثية، وتقوم بتوزيعها عن طريق شبكة مياه معالجة وخزانات، وتستخدم هذه المياه في الزراعات التجميلية وري المساحات الخضراء، والزراعات التجميلية.

وقال إن «مشروع محطة أم الهيمان أحد المشاريع الضخمة الذي نتشوق إليه، ونتحمس لبدء العمل فيه، لما له من عائد كبير على المنطقة الجنوبية في الزراعات المختلفة التي تستخدم المياه الثلاثية»، لافتاً إلى أن «وزارة الأشغال العامة أعلنت بدء تأهيل المقاولين العالميين لهذا المشروع، وهي خطوة متقدمة».

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بحضور الاجتماعات التمهيدية لجميع  المناقصات الخاصة بها، وسيتم الطلب من جميع المناقصين بتقديم استفساراتهم خلال الاجتماع التمهيدي، وبحسب اللوائح المحددة لن ينظر إلى أي استفسار يرد إلى الوزارة بعد الاجتماع التمهيدي.

ودعا المقاولين المتقدمين إلى تلك المناقصات إلى أن يكونوا جاهزين باستفساراتهم وأسئلتهم المختلفة حول هذه المناقصات، و»سنوفر لهم الأجوبة المختلفة حول هذه الاستفسارات التي تمكنهم لتقديم أفضل العروض لهذه المشاريع».

back to top