السيسي يغيب عن «النيباد»... والقضاء يعيد محاكمة حبَّارة

نشر في 14-06-2015 | 00:02
آخر تحديث 14-06-2015 | 00:02
No Image Caption
• افتتاح قناة السويس 6 أغسطس بتنظيم بريطاني

• تأييد حبس نجل مرسي عاماً لتعاطيه المخدرات
يمثل رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بلاده في فعاليات الدورة الـ25 لقمة الاتحاد الإفريقي، التي تبدأ أعمالها اليوم في جوهانسبرغ، نائباً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي فضل البقاء لمتابعة التطورات الداخلية، في وقت ادعت جماعة «الإخوان» أن منظمات حقوقية تحركت قضائياً ضده.

وسط أنباء عن توتر بين مصر وجنوب إفريقيا، دفع الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى إلغاء زيارته لجوهانسبرغ، مثّل رئيس الحكومة إبراهيم محلب الجانب المصري في قمة "النيباد" و"القمة الإفريقية الـ25" المقرر انعقادها اليوم.

وبينما ذكر مراقبون ان جنوب إفريقيا تعتبر أحد أبرز الدول التي يتواجد فيها نفوذ قوي لتنظيم "الإخوان"، قالت رئاسة الجمهورية إن السيسي ألغى مشاركته في القمة، واجتماعات دول "النيباد" لمتابعة الأوضاع الداخلية في البلاد، خاصة بعد قيامه بعدد متلاحق من الرحلات الخارجية، خلال الفترة الأخيرة، نافية أن يكون إلغاء الزيارة لأسباب أمنية.

ومن المقرر أن يلقي محلب كلمة مصر اليوم في القمة الإفريقية، وتشمل تأكيد عمق العلاقات المصرية الإفريقية، وسبل دعمها وتطويرها، خاصة بعد انعقاد قمة التكتلات الاقتصادية الإفريقية، في شرم الشيخ الأسبوع الماضي، كما يستعرض محلب جهود التنمية التي تبذلها مصر والتيسيرات التي تقدمها للدول الإفريقية.

في المقابل، كان "اتحاد المحامين المسلمين في جنوب إفريقيا"، الموالي لتنظيم "الإخوان"، أعلن في بيان نشرته مواقع إلكترونية، أنه تقدم بطلب رسمي إلى إدارة الشرطة وجهاز النيابة العامة ووزارة العدل في "جنوب إفريقيا" للقبض على السيسي في حال وجوده في جوهانسبرغ.

واعتبر القيادي الإخواني المنشق سامح عيد أن تأثير الإخوان في جنوب إفريقيا قوي، ولعب دورا بارزا في تجميد عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي عقب احتجاجات 30 يونيو التي سبقت الاطاحة بحكم "الإخوان".

ووسط تأكيدات رئاسية بأن سبب تكليف محلب بالسفر بديلا عن الرئيس لا علاقة له بالادعاءات الإخوانية، وصف رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي محمد زارع التحرك الإخواني بـ"شو إعلامي عديم القيمة"، مضيفا: "جنوب إفريقيا من المستحيل أن تقوم بمثل هذا الفعل وتوتر علاقاتها مع مصر".

افتتاح تاريخي

على صعيد آخر، وقبل 54 يوما من الافتتاح التاريخي لقناة السويس الجديدة، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، أمس، إن شركة WPP المدرجة في بورصة لندن، بالتحالف مع سبع شركات، فازت بمناقصة طرحتها الهيئة لتنفيذ حملة دعائية والاحتفال بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وأضاف مميش، في مؤتمر صحافي، "لن نكلف ميزانية الدولة المصرية شيئا في حفل الافتتاح، وسنعلن حسابات لتلقي مساهمات لمن أراد أن يشارك في فرحة مصر بالعملة المحلية والأجنبية، خلال الأسبوع الجاري".

واعتبر ما تم عمله في المشروع "ملحمة تُمثل عودة جديدة لمصر على الخريطة الاقتصادية والسياسية العالمية، فالمشروع فكره وتصميمه وتمويله وتنفيذه مصري"، لافتا إلى أن إيرادات قناة السويس ستتضاعف بعد افتتاح القناة لتصل إلى نحو 15 مليار دولار سنويا.

وأكد أن افتتاح الممر المائي الجديد في السادس من أغسطس المقبل.

محاكمة حبَّارة

على صعيد قضائي، قضت محكمة النقض، أمس، بـ"إلغاء" حكم الإعدام الصادر ضد عادل حبارة، المُتهم الرئيسي بارتكاب مجزرة "رفح الثانية"، التي وقعت 19 أغسطس 2013، فضلا عن التخابر مع تنظيم "القاعدة".

كما ألغت المحكمة حكم السجن المؤبد والمشدد لمدة 15 عاماً بحق 15 متهماً آخرين، وأمرت بإعادة محاكمة المتهمين الـ16 أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة، غير التي سبق أن أصدرت حكمها بالإدانة في حقهم.

من جهة أخرى، أصدرت محكمة النقض حكما باتا ونهائيا بمعاقبة عبدالله مرسي نجل الرئيس المعزول محمد مرسي بالحبس مع الشغل والنفاذ مدة عام، هو وصديق له، وتغريم كل منهما 10 آلاف جنيه، لإدانتهما بتعاطي المخدرات، حيث رفضت المحكمة الطعن المقدم منهما على الحكم الصادر بإدانتهما.

براءة المغربي

من جهة ثانية، أصدرت محكمة النقض حكما نهائيا وباتا ببراءة أحمد المغربي، وزير الإسكان في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورجل الأعمال أكرم عضاضة، من تهمة الاستيلاء على أراضي الدولة وإهدار المال العام بما قيمته 25 مليون جنيه، حيث رفضت المحكمة الطعن المقدم من النيابة على حكم محكمة الجنايات ببراءة المتهمين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمها ببراءة المغربي وعضاضة، نهاية أبريل 2013، في ضوء تنازل الثاني عن الأرض موضوع الاتهام.

قانون الإرهاب

إلى ذلك، اجتمع وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي بعدد من الدوائر التشريعية والقانونية في دار القضاء العالي، أمس، وقالت مصادر مطلعة إن الاجتماع ناقش مسودة كاملة عن مشروع قانون مكافحة الإرهاب الموحد، موضحا لـ"الجريدة" أنه يجري إعداد دراسة مقارنة عن قوانين الإرهاب في العالم، للاستفادة منها في إعداد القانون الجديد.

إلى ذلك، وفي تطور ميداني جديد في شبه جزيرة سيناء، استهدف مسلحون للمرة الرابعة في شمال سيناء، منازل أمناء الشرطة في مدينة العريش، حيث زرعت عناصر تكفيرية عبوة ناسفة قرب منزل مملوك لشرطي، ما أسفر عن إصابة 7 أفراد بينهم أطفال.

وانتشرت قوات الجيش جنوب مدينة الشيخ زويد، تجاه قرى أبوطويلة والجورة، بعد ساعات من تعرض حاجز أبوطويلة لهجوم مسلح بالقذائف والأعيرة النارية، تصدت له القوات، وأسفر عن مقتل ثلاثة عناصر من المهاجمين.

back to top