الصبيح: الإعاقة لا تعني العجز عن العطاء والتميز

نشر في 03-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-12-2014 | 00:01
No Image Caption
خلال افتتاح مهرجان الفنون الخاصة الخامس في بيت لوذان
افتتحت الوزيرة الصبيح مساء أمس الأول مهرجان الفنون الخاصة الخامس المقام في بيت لوذان.

أعربت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح عن سعادتها لما شاهدته من إبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة، مشددة على أن الإعاقة لا تعني العجز عن العطاء والتميز.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة الصبيح مهرجان الفنون الخاصة، مساء أمس الأول، الذي تقيمه الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين، في بيت لوذان، بحضور الامين العام لنادي المعاقين منيرة المطوع.  

جوانب جمالية

وقالت الصبيح إن "الكويت فخورة بإقامة هذه المهرجانات الفنية الخاصة لما تجسده من إبداعات المعاقين، وتلبية حاجتهم للتعبير عن قدراتهم وملكاتهم، ولما تؤكده من امتداد رعايتنا لهؤلاء الابناء الى الجوانب الفنية والجمالية، وهذا يعزز الثقة لديهم بقدراتهم، ويؤكد لهم ان الاعاقة في جانب لا تعني ابدا العجز عن العطاء والتميز في جوانب اخرى تعود على الجميع بالخير".

وأضافت ان "رعاية الاحتياجات الفنية والجمالية للمعاقين لا تقل أهمية لدينا عن رعاية كل مطالبهم الفكرية والعقلية والنفسية والصحية، والكويت سباقة بشهادة العالم كله في مضمار الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة منذ زمن بعيد، تعليما وعلاجا ودمجا في المجتمع وممارسة لكل الاعمال والأنشطة، ونيلا لحقوقهم الكاملة في الاهتمام والرعاية".

وشددت على أن "تجديد البيانات لذوي الاحتياجات الخاصة كل 4 سنوات يكون لعدة أسباب، منها الموت او تغير الاعاقة من بسيطة الى شديدة او تغير العنوان او اسباب اخرى، والحقبة السابقة لم تستخدم الحاسب الآلي فكانت البيانات على ورق، وهو معرض للتلف او الضياع لهذا يجب التجديد"، مشيرة الى انه سيتم تطوير التحديث ليكون عبر "الاونلاين" ليسهل على الجميع القيام به.

مناسبات مهمة

بدورها، ذكرت المطوع ان "اقامة مهرجان الفنون الخاصة الخامس هذا العام تأتي لمواكبة احتفالات الكويت بتكريم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد من قبل هيئة الامم المتحدة ومنحه لقب قائد إنساني لدعم الدول المختلفة وشعوبها في حالات الكوارث والطوارئ، وتزامنا مع احتفال الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين بذكرى مرور 20 عاما من انضمامها إلى منظمة VSA الدولية للفنون والإعاقة، وبمناسبة الاحتفال بعدة مناسبات مهمة للأبناء ذوي الاعاقة".

وأكدت ان "الجمعية تحرص على تشجيع الفنون لإعطاء الابناء فرصة للتعبير بمختلف الوسائل عن مشاعرهم وأحاسيسهم وترجمتها عن طريق الفنون المختلفة، ومن خلال هذا المهرجان سنعرف أعضاء المجتمع بمواهب وقدرات ابنائنا المعاقين، وأهمية دعمهم ودمجهم في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لمجتمعنا".

وذكرت ان الجمعية انضمت الى العديد من المنظمات التي تهتم بفنون الأشخاص ذوي الإعاقة، وآخرها انضمامها الى منظمة VSA الدولية للفنون والإعاقة عام 1994، التي تعمل على تشجيع الفنون المختلفة، وتوفير الفرص التعليمية للأطفال والبالغين ذوي الإعاقات المختلفة عن طريق ممارسة الفنون، وانه تم تأسيس المنظمة الام عام 1974 من قبل السفيرة جين كندي سميث في الولايات المتحدة.

وزادت ان هذه المنظمة تقدم البرامج الشاملة في العديد من المجالات الفنية كالموسيقى والدراما والكتابة الابداعية والفنون البصرية، وتنفذ تلك البرامج من خلال شبكة أعضائها في جميع مناطق الولايات المتحدة، إضافة إلى 80 دولة حول العالم.

«أطفال بلا حدود»

واشارت المطوع الى ان الفنون الخاصة للكويت شاركت في برامج ومشروعات منظمة VSA الدولية، كالمعرض العالمي للبنك الدولي ومعرض "اطفال بلا حدود" ومهرجان الفنون الخاصة لمنظمة آسيا والباسيفيك في اليابان، والبرامج التعليمية التبادلية "آرت لينك" و"آرته بوستاله"، ومهرجانات الفنون الخاصة الدولية في الولايات المتحدة الاميركية والمهرجانات والمعارض الفنية الإقليمية في الدول الأعضاء في المنظمة كمصر والإمارات والسعودية.

وأوضحت ان المهرجان يشمل ورش عمل في مجال الرسم وتشكيل الورق، وعمل الأكسسوارات، وتشكيل العجائن، ونسيج الساوري الياباني تحت إشراف الفنانين ثريا البقصمي وطليعة الخرس وصبيحة نجيب محمود وناجي الحاي، ومعرض اللوحات الفنية، ومعرض الحرف اليدوية، وإلقاء الشعر وفقرات موسيقية.

وفي ختام الحفل، كرمت المطوع الوزيرة هند الصبيح وهاشم تقي وبيت لوذان، وتم اطلاق الموقع الالكتروني.

back to top