«رصاص» المبدعين... يصد «مهب الرقابة»

نشر في 05-04-2015
آخر تحديث 05-04-2015 | 00:01
ملتقى الثلاثاء يطلق حملة احتجاج ضد التضييق على الحريات
دعا ملتقى الثلاثاء الثقافي لجنة رقابة الكتب في وزارة الإعلام إلى حضور أمسية احتجاجية بعنوان "في سبيل الكلمة والقلم... للإبداع وقفة".

سلاسل ومناشير وأحذية، وجوه بلا ملامح وعساكر ورؤوس متصدعة، قلوب ومفاتيح وكراسي وأقفال؛ أعمال سنّها فنان يريد أن يقول الكثير بمنحوتاته من أقلام الرصاص، أهمها "اعمل بصبر، وانحت الوقت بإصرارك"، وهذا تماما ما التقطه ملتقى الثلاثاء ليواجه به الرقابة!

ومن "رصاص" دالتون غيتي، وإبرته والشفرة وسكين النحت، استلهم ملتقى الثلاثاء الثقافي محرك الحملة التي أطلقها قبل يومين للتوعية بما وصلت إليه حال رقابة المطبوعات والمصنفات في تعاملها مع الحقوق الأساسية للمبدعين والمتلقين جميعا، وأثر ذلك في المجتمع كله.

وسجل الملتقى كلمته "في سبيل الكلمة والقلم... للإبداع وقفة"، بنشر صور منحوتات الفنان الأميركي -البرازيلي الأصل- من أقلام الرصاص مقرونة بكلمات شارك بها أدباء وكتاب وفنانين ومبدعين، والتي شكلت أيقونات للإبداع والتحمل والصبر والعمل الدؤوب لتأكيد حرية الفكر والتعبير.

حقوق الإنسان

ودعا ملتقى الثلاثاء في الحملة، التي انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، المؤمنين بحقوق الإنسان وضرورة الدفاع عنها إلى المشاركة ضمن وسم "#إبداع_في_مهب_الرقابة"، ليتم جمع الكلمات المدونة وعرضها ضمن جلسة الملتقى المقبلة بعد غد، والتي يحاضر فيها عدد من الأدباء والمثقفين والحقوقيين والقانونيين في جمعية الخريجين بمنطقة بنيد القار.

وحرص ملتقى الثلاثاء الثقافي على الترويج لهذه الفعالية بالاستعانة ببعض المقولات الشهيرة لأدباء الكويت الرافضين لمقص الرقيب الذي يشذّب الإبداع الكويتي وفقا لمزاجيته المتشددة.

back to top