لانغ: إطلاق اسم الكويت على مكتبة «العالم العربي»

نشر في 29-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-09-2014 | 00:01
ثمّن دعم المعهد وأعلن مبادرة كويتية - فرنسية لتنظيم معرض عن «العرب والبحر»
أعلن رئيس معهد العالم العربي وزير الثقافة الفرنسي الأسبق جاك لانغ، إطلاق اسم الكويت على مكتبة معهد العالم العربي في باريس، مشيراً الى أن الهدف من زيارته للكويت هو تقديم التهنئة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بمناسبة حصوله على لقب «القائد الإنساني» من الأمم المتحدة، إضافة إلى تسليم رسالة شخصية إلى سمو الأمير من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وقال لانغ في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس الأول في فندق «راديسون ساس» بمناسبة زيارته الأولى للبلاد، إن «الكويت تحظى بحب وتقدير كبيرين لدى الفرنسيين»، لافتاً الى أنه سيشارك في احتفال البلدين بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الثنائية بينهما، والذي تنظمه السفارة الفرنسية في نوفمبر المقبل.

وأوضح أن «الكويت شاركت في تحديث مكتبة المعهد حتى أصبحت من أفضل المكتبات للأدب العربي»، مشيراً إلى أنه «لولا الكويت لما تم تحديثها».

وأضاف أنه «تقرر إطلاق اسم الكويت على هذه المكتبة تقديراً لمساهماتها»، كاشفاً عن مشروع لتنظيم معرض عن العرب والبحر بمبادرة مشتركة كويتية - فرنسية.

وتابع «الكثير من الشخصيات الفرنسية هنأت سمو الأمير بحصوله على لقب قائد الانسانية لجهوده المعروفة في هذا المجال، كما أن سموه يعتبر أحد مؤسسي معهد العالم العربي، وهو المعهد الوحيد في العالم من نوعه، بهدف إبراز الفنون والثقافة والتقنيات العربية في فرنسا».

وأشار إلى أن المعهد العربي استضاف معارض عن الكويت في عام 1989 «الكويت في باريس»، وفي 1992 «الفن الإسلامي والرعاية: كنوز فن الكويت»، وفي 2006 «تعبيرات حرة، فنّانات من الكويت».

وذكر لانغ أنه كان يعمل وزيراً للثقافة في بلاده أثناء فترة الاحتلال العراقي للكويت، وهو من شرح للحكومة الظروف التي جعلت فرنسا تساهم في تحرير الكويت.

back to top